+ A
A -
الدوحة- قنا- نفذت عيادات طب الشيخوخة بقسم العيادات الخارجية في مستشفى الرميلة، التابع لمؤسسة حمد الطبية، مبادرة لتعزيز كفاءة الأداء وتمكين المرضى بعمر 60 عاما فما فوق من الوصول بصورة أسرع لخدمات الرعاية في كل من عيادة الوقاية من السقوط وعيادة الذاكرة وعيادة العظام المخصصة لكبار السن.
وتم تخفيض متوسط فترات انتظار المرضى كبار السن للمواعيد في عيادات طب الشيخوخة بمعدل 34 %، وذلك على الرغم من الزيادة الكبيرة في أعداد المرضى الذين تم تحويلهم لعيادات طب الشيخوخة، كما حققت عيادات الوقاية من السقوط المخصصة لكبار السن انخفاضا بنحو 35 % في متوسط فترات الانتظار، في حين تم تخفيض متوسط فترة انتظار المواعيد في عيادة الذاكرة بمعدل 57 %، وفي عيادة العظام المخصصة لكبار السن بمعدل 23 %.
وقالت الدكتورة هنادي الحمد المدير الطبي لمستشفى الرميلة ومركز قطر لإعادة التأهيل ورئيس قسم طب الشيخوخة والرعاية المطولة بمؤسسة حمد الطبية، إن الدافع وراء تطبيق هذه التحسينات يتمثل في الرغبة في تقديم خدمات رعاية صحية أفضل لكبار السن بما يتناسب مع فئتهم العمرية.
وقامت عدة فرق مسؤولة عن تقديم خدمات العيادة الخارجية لكبار السن في مستشفى الرميلة بتحليل عملية تقديم الرعاية لتحديد فرص التحسين المتاحة، حيث أدت هذه الجهود إلى تحقيق انخفاض مستمر في متوسط معدلات انتظار المرضى للمواعيد في عيادات طب الشيخوخة بقسم العيادات الخارجية.
وأظهرت البيانات المسجلة بالمستشفى أنه بين عامي 2019 و2020 تم تحقيق انخفاض بمعدل 34 % في متوسط فترات انتظار المرضى كبار السن للمواعيد في عيادات طب الشيخوخة بقسم العيادات الخارجية في مستشفى الرميلة، وذلك على الرغم من الزيادة الكبيرة في أعداد المرضى الذين تم تحويلهم خلال هذه الفترة لعيادات طب الشيخوخة، كما حققت عيادات الوقاية من السقوط المخصصة لكبار السن انخفاضا بنحو 35 % في متوسط فترات انتظار المرضى، حيث تستقبل هذه العيادة المرضى كبار السن بعمر 60 عاما فما فوق الذين تعرضوا لحادث سقوط مرتبط بصعوبات الحركة.
وتهدف هذه العيادة إلى تعزيز القدرات الحركية للمريض بهدف الوقاية من حوادث السقوط والكسور وذلك من خلال الممارسات المبنية على الأدلة العلمية والبحوث، وقد تم تحقيق هذا الإنجاز من خلال توسعة خدمات وعيادات الوقاية من السقوط.
كما استفاد المرضى من كبار السن الذين يتم تحويلهم من الأقسام المختلفة بمؤسسة حمد الطبية ومراكز الرعاية الصحية الأولية إلى عيادة الذاكرة، من الانخفاض الكبير الذي تم تحقيقه على مدار العامين الماضيين في متوسط فترة انتظار المواعيد في عيادة الذاكرة والذي بلغ 57 %.
وتقدم عيادة العظام المخصصة لكبار السن رعاية تخصصية يقدمها أطباء متخصصون في طب الشيخوخة وفريق رعاية تأهيلية متعدد التخصصات للمرضى من كبار السن المصابين بالكسور الوركية وغيرها من إصابات العظام، حيث أدت التحسينات التي تم تطبيقها في الخدمة إلى خفض بمعدل 23 % في متوسط فترات انتظار المرضى منذ أن يتم تحويل المريض للعيادة إلى حين تلقيه الاستشارة الطبية، وذلك بين عامي 2019 و2020.
جدير بالذكر أن مستشفى الرميلة هو مرفق طبي متعدد التخصصات يقدم خدمات رعاية صحية تخصصية، بما في ذلك الرعاية الطبية والجراحية، والعلاج الطبيعي، وطب الشيخوخة، والرعاية المطولة، ويوفر المستشفى رعاية طبية تخصصية لكبار السن، وقد أطلق المستشفى برنامجا شاملا للتحسين يهدف إلى تمكين المرضى من كبار السن من الوصول بصورة أسرع لخدمات العيادات الخارجية المخصصة لهم.
copy short url   نسخ
06/12/2021
536