+ A
A -
الدوحة- الوطن
أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن الانتهاء من تنفيذ أعمال إنشاء 50 موقفاً جديداً لخدمة الفعاليات الرياضية الخاصة ببطولة كأس العرب 2021 وبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، بسعة إجمالية تصل إلى أكثر من 51,000 سيارة و5,600 حافلة ضمن مساحة إجمالية تغطي ما يقارب 3 ملايين متر مربع، وذلك بالتنسيق والتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث والجهات الخدمية الأخرى.
تتضمن المواقف الجديدة مواقف مخصصة للسيارات ومواقف للحافلات وأخرى لسيارات الأجرة، وقد تم تنفيذها خلال فترة ثلاثة أشهر فقط، حيث تم توفير مواقف جديدة بالإضافة إلى المواقف القائمة لتسهيل وصول المشجعين إلى الإستادات وتفادي الازدحام وتحسين حركة المرور في المناطق المحيطة بالملاعب أثناء المباريات.
وقد قامت «أشغال» بتسليم هذه المواقف الجديدة للجنة العليا للمشاريع والإرث لإدارة تشغيلها خلال الفعاليات الرياضية بالتنسيق مع الجهات المعنية بوزارة الداخلية.
وبهذه المناسبة، أشار المهندس يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات في «أشغال»، إلى أن الهيئة وضعت المشاريع والأعمال التي تخدم المنشآت الرياضية ضمن أهم الأولويات، حيث تم بالفعل تسليم المواقع الخاصة بكأس العرب 2021 بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، والتي تشكل 70 % من جاهزية الاستعدادات لكأس العالم 2022، وجارٍ العمل على ما
تبقى من المواقع وذلك حسب الجداول الزمنية المقررة.
من جانبه، صرح السيد عبدالعزيز علي المولوي، مدير إدارة عمليات النقل للبلد المستضيف باللجنة العليا للمشاريع والإرث، بأن اللجنة تقوم بالتنسيق بشكل دائم مع هيئة الأشغال العامة وجميع الجهات المعنية بالدولة لضمان تنظيم كأس العرب والفعاليات الرياضية القادمة بالشكل المطلوب، وأن المواقف المنجزة من شأنها تسهيل وصول المشجعين للاستادات ولشبكة المواصلات العامة والريل، كما أشار إلى أن «أشغال» قد قامت بتنفيذ ساحات متعددة الأغراض وضعتها تحت تصرف اللجنة للوفاء بكافة الاحتياجات الخاصة بها من تخزين للمعدات وكمواقف أيضاً وجميع ما تحتاجه اللجنة.
هذا وأكد المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشروعات الطرق في «أشغال» أن انتهاء الهيئة مــــن هـــــذا الـعدد الكبير من المواقف في فترة زمنيـــــة محــــدودة يعــــــد إنجزاً كبيراً ودليــلاً علـــــى تكامــــل جهود جميـــــع قطاعات الدولـة بهدف إنجاح الفعاليات الرياضية القادمة والدفــع باسـم قطــــــر كوجهـة رئيســية للرياضـة في العالـم، كما أشـار المهندس سعود إلى أن المواقف التي تم تنفيذها تتناسـب مع جميـع أنواع المركبـات وتفـي بالاحتياجات الحالية، وأن «أشغال» تقوم حالياً بتنفيذ مواقف أخرى إضافية لخدمة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.
من جهته، أكد المهندس عبدالله آهن، مدير إدارة التصاميم في «أشغال»، أنه تم تشكيل فريق ضمن إدارة التصاميم لإنجاز التصاميم الخاصة بهذه المواقع بأسرع وقت ممكن لتلبية أولويات اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وأيضاً تمكين المعنيين بالتنفيذ من كافة إدارات الهيئة لإتمام الأعمال حسب الجداول الزمنية المقررة. كما تم الحصول على موافقات الجهات الخدمية ضمن أعمال التصاميم في وقت قياسي حيث تمت دراسة شبكة الطرق المحيطة بكل موقف والتأكد من توفر جميع معايير السلامة لمداخل ومخارج المواقف حسب التنسيق الدوري مع ممثلي اللجنة العليا للمشاريع والإرث وذلك لضمان تلبية كافة احتياجاتهم ومتطلباتهم.
وتنقسم المواقف الخمسون الجديدة إلى 26 موقفاً تخدم الاستادات بطريقة مباشرة و17 موقفاً في أماكن مختلفة بعيدة عن الاستادات تخدم الجمهور عن طريق توفير خدمة «اركن وتنقل» (Park & Ride) باستخدام شبكة المترو والحافلات التابعة لشركة مواصلات «كروه» وصولاً للاستادات.
كما تم تنفيذ 4 مواقف لخدمة ملاعب التدريب إلى جانب إنشاء 3 مساحات متعددة الاستخدام.
وبالنسبة للمواقع التي تخدم الملاعب بشكل مباشر، فقد تم تنفيذ 7 مواقع لخدمة استاد البيت تتسع لـ 19,000 سيارة و1,930 حافلة. أما استاد الجنوب فقد تم تنفيذ 3 مواقف لخدمته بسعة 1,800 سيارة و750 حافلة. كما تم تنفيذ 5 مواقف تتسع لـ 4,000 سيارة و370 حافلة لخدمة إستاد المدينة التعليمية، بالإضافة إلى 4 مواقف لاستاد الثمامة تخدم حوالي 11,400 سيارة و400 حافلة، و3 مواقف لخدمة استاد 974 بسعة إجمالية قدرها 2,900 سيارة و350 حافلة.
أما بالنسبة للمواقع التي تم إنشاؤها خارج حدود الإستادات وفي أماكن مختلفة فإنها تتسع لحوالي 11,900 سيارة و1,800 حافلة. بالتالي فإن المجموع الكلي لجميع مواقع المواقف (50 موقعا) يوفر أكثر من 51,000 موقفاً للسيارات و5,600 للحافلات، وتعد هذه مواقف إضافية غير تلك القائمة حول الاستادات والتي تم تنفيذها في وقت سابق.
وقد حرصت «أشغال» خلال تنفيذ مشاريع المواقف التي تخدم الإستادات وخطة التنقل بالدولة على تطبيق أعلى معايير الاستدامة حيث تم تنفيذ مواقف الحافلات باستخدام الطبقات الإسفلتية، أما المواقف المخصصة للسيارات وسيارات الأجرة فقد تم استخدام الاسفلت المبشور الذي تمت إعادة تدويره بعد استخراجه من أعمال إنشاء سابقة، وهذا بدوره يساهم في تحقيق مبادئ الاستدامة والهندسة القيمية وتقليل تكاليف الإنشاء.
وفي سياق استراتيجية «أشغال» لتأهيل المقاولين والمصنعين المحليين، حرصت الهيئة على الاســـتعانة بمقاولين قطريين لتنفيذ جميع أعمال المواقف كما بلغت نسبة استخدام المكون المحلي ما يزيد على 80 بالمائة من إجمالي المواد المستخدمة لتنفيذ المواقف.
تجدر الإشارة إلى أن هيئة الأشغال العامة تقوم بتنفيذ هذا المشروع في إطار جهودها لتطوير شبكة النقل الخاصة بخدمة الفعاليات الرياضية في قطر وتعزيز تكامل شبكة الطرق مع كلٍ من شبكة المترو وحافلات كروة، وذلك لتسهيل وصول المشجعين لجميع الاستادات.
copy short url   نسخ
06/12/2021
726