الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  استعراض عـســـكـري فــي وداع مـيــــركــل

استعراض عـســـكـري فــي وداع مـيــــركــل

استعراض عـســـكـري فــي وداع مـيــــركــل

دعت المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنغيلا ميركل إلى الدفاع عن الديمقراطية في وجه الكراهية والعنف والمعلومات المضللة. جاء ذلك خلال استعراض موسيقي عسكري ضخم أقامه لها الجيش الألماني مساء الخميس تكريما وتوديعا.
وقالت ميركل في برلين إن صوت الاعتراض يجب أن يعلو في كل مكان يتم فيه إنكار الشواهد العلمية ويتم فيه نشر نظريات المؤامرة والتحريض. أضافت: «ديمقراطيتنا تعيش أيضا من خلال وضع حد لتسامحنا كديمقراطيين في كل مكان يتم فيه اعتبار الكراهية والعنف وسيلة مشروعة لتحقق مصالح ذاتية».
وجاء تكريم الجيش الألماني توديعا للمستشارة التي أمضت 16 عاما في حكم ألمانيا، ويعد هذا الحفل أعلى تكريم تمنحه القوات المسلحة وتخص به في المقام الأول رؤساء ألمانيا ومستشاريها ووزراء دفاعها.
كان قد أقيم آخر احتفال من هذا النوع أمام مبنى البرلمان بمناسبة إنهـــاء مهـــمة الجيش في أفغانستان.
وبنفس الطريقة التي تمت مع المكرمين بهذه الطريقة، أتاحت القوات المسلحة لميركل اختيار ثلاث مقطوعات موسيقية لتعزفها الفرقة الموسيقية.
وتابعت ميركل الاستعراض وهي جالسة وكان يبدو عليها التأثر، ونظرا لظروف كورونا فقد شارك في الحفل عدد أقل من المعتاد من الحضور كان من بينهم الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير والمستشار الألماني الجديد أولاف شولتس.
وقالت ميركل في كلمتها قبل بدء المراسم إنها تتمنى لشولتس ولحكومته: «كل التوفيق والسداد والنجاح».
وأكدت: «16 عاما كمستشارة كانت سنوات مليئة بالأحداث انطوت في غالبها على تحديات، وقد تحدتني على الصعيد السياسي والإنساني، وكانت في الوقت نفسه دائما ما تشغلني».