+ A
A -
الدوحة الوطن
نظّم برنامج ماجستير العمل الاجتماعي في معهد الدوحة للدراسات العليا أمس الخميس بالتعاون مع مركز الامتياز للتدريب والاستشارات، ورشة عمل تدريبية بعنوان تحليل الشبكات الاجتماعية باستخدام برنامج NodeXL قدمتها الدكتورة أسماء ملكاوي أستاذ باحث مساعد في مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قطر. حيث تمحورت هذه الورشة حول التطور التقني الهائل والدخول في عصر الرقمنة بقوة خاصة بعد انتشار جائحة كوفيد - 19. وهدفت المحاضرة التي أقيمت بمقر المعهد، إلى تعريف الباحثين والطلبة والأساتذة المهتمين في التخصصات المختلفة بتحليل الشبكات الاجتماعية (Social Network Analysis) باعتبارها منهجية علمية مختلطة، متعددة التخصصات تتعامل مع البيانات الضخمة التي تنتجها مواقع التواصل الاجتماعي.
وركزت الدكتورة أسماء ملكاوي في محاضرتها على أحد أشهر برامج تحليل الشبكات الاجتماعية NodeXL لما يوفره للباحثين من إمكانيات يتم من خلالها جمع وغربلة وتحليل البيانات والمعلومات، وفقاً للعديد من المقاييس وإنتاج الخرائط المتصورة للشبكات محل البحث، سيما أن هذا البرنامج يتعامل مع البيانات العربية بكفاءة عالية.
وأشارت ملكاوي إلى أن تحليل الشبكات الاجتماعية ذو فائدة واسعة في البحث العلمي لدراسة كافة القضايا المتداولة حول العالم، منها ما يحدث على مواقع التواصل الاجتماعي ككثير من القضايا التي يتم تداولها على منصة تويتر والتي ينتج عنها كم هائل من البيانات، باختلاف نوعية القضايا بين السياسية والدينية والاجتماعية، وما رافق ذلك من تطور كبير في منهجيات البحث العلمي ومنها منهج تحليل الشبكات الاجتماعية.
وأعرب المشاركون في الدورة عن رغبتهم في إدماج هذه المنهجية من ضمن منهجيات البحث العلمي التي يدرسونها واستخدامها في إعداد مشاريع أبحاثهم ورسائلهم، وكذلك في تقديم دورات أساسية ومتقدمة في نظم تحليل بيانات شبكات التواصل الاجتماعي.
copy short url   نسخ
03/12/2021
203