+ A
A -
تُقدم هيئة تنظيم الاتصالات، كمقدم خدمة إدارة الطيف الترددي وفق تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الدعم الكامل لبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021™ التي تستضيفها دولة قطر خلال الفترة من 30 نوفمبر 2021 إلى 18 ديسمبر 2021، وذلك في كافة الأمور التي تقع ضمن نطاق اختصاصها، وبما يساهم في إنجاح هذه البطولة.
ويتمثل دور هيئة تنظيم الاتصالات الرئيسي في إدارة وتخصيص وترخيص ومراقبة استخدام الطيف الترددي، بما يضمن لأصحاب المصلحة استخدام وتشغيل محطات الاتصالات الراديوية المختلفة خلال البطولة بالشكل المطلوب، وبجودة عالية، وبدون انقطاع نتيجة للتداخلات الراديوية أو لأمور فنية أخرى تتعلق بالتشغيل قد تؤثر على عملياتهم التشغيلية أو التنظيمية أو على التغطية الإعلامية للحدث، وتعمل الهيئة جاهدة في هذا الشأن مع أصحاب المصلحة الرئيسين بما فيهم الفيفا، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، وشركة كأس العالم فيفا قطر 2022، ووسائل البث والجهات الإعلامية بما فيها أصحاب التراخيص الإعلامية، ومقدمي خدمات الاتصالات، والشركات المختصة بشؤون الاحتفالات والأنشطة الترفيهية.
وتعددت جوانب دعم الهيئة لهذا الحدث، حيث قامت الهيئة بإعداد ونشر خطة الطيف الترددي لبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021™، بهدف تعريف أصحاب المصلحة بخطط الترددات المختلفة التي ستتبعها الهيئة خلال البطولة، فضلاً عن كافة الإجراءات المتبعة لإصدار تراخيص ومراقبة استخدام الطيف الترددي لمختلف المعدات والتطبيقات الراديوية المتوقع استخدامها قبل وخلال الحدث.
ويتواجد فريق فني مختص من خبراء هيئة تنظيم الاتصالات طوال فترة إقامة البطولة في المكاتب التي تم إعدادها للهيئة في المركز الإعلامي الرئيسي، وفي كافة مواقع استادات البطولة لإجراء الاختبارات ووضع العلامة على معدات الاتصالات الراديوية، لبيان السماح أو منع استخدام تلك المعدات في المواقع الرسمية للبطولة، فضلاً عن فرق رصد ومراقبة الطيف الترددي التي ستعمل على رصد أي تداخل راديوي أو أي استخدام غير مصرح به للترددات أو المحطات الراديوية في كافة المواقع المخصصة للفعاليات الرئيسية أو المصاحبة للبطولة، مع فِرَق أخرى ستقوم بمعالجة طلبات ترخيص المعدات وتخصيص الترددات ذات العلاقة.
وقد قامت الهيئة حتى الآن بإصدار 2100 ترخيص لاستخدام معدات راديوية، وقامت باختبار ووضع العلامات الخاصة على أكثر من 6000 معدة راديوية، كما قامت بتخصيص أكثر من 700 تردد للاستخدام بشكل مؤقت. وبالإضافة إلى ذلك قامت الهيئة، وبالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، بإصدار حوالي 200 موافقة بالتخليص الجمركي لمعدات الاتصالات التي تم استيرادها وشحنها إلى دولة قطر لاستخدامها خلال البطولة.
وتقدم هيئة تنظيم الاتصالات الدعم لبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021™ كونها هي الجهة المسؤولة عن تنظيم وإدارة جميع الشؤون المتعلقة باستخدام الطيف الترددي في دولة قطر، وعن وضع نظام اعتماد لمعدات الاتصالات. وهي الجهة المخولة بمنح التراخيص الفئوية وتراخيص استخدام الطيف الترددي والتصاريح ذات الصلة، بالإضافة إلى صلاحية تعديلها وتجديدها وإيقافها وإلغائها، وتحديد الشروط والإجراءات اللازمة لإصدارها. وتتولى الهيئة مسألة وضع الخطة الوطنية لتوزيع الترددات، وتعمل على ضمان الاستخدام الأمثل لها، كما تعمل الهيئة على مراقبة التزام وتَقيد المرخص لهم بأحكام وشروط التراخيص الممنوحة لهم، ولها صلاحية اتخاذ أي إجراءات وتدابير في هذا الشأن.
copy short url   نسخ
02/12/2021
189