+ A
A -
حصل مختبر الصحة الإنجابية بمركز صحة المرأة والأبحاث التابع لمؤسسة حمد الطبية على شهادة ISO التي يمنحها مركز إنترتك البريطاني للاعتماد لتطبيقه المعايير الأخلاقية بأعلى جودة عند تقديم خدمات علاج العقم وأطفال الأنابيب للأزواج في قطر. ويختص مركز انترتك في مجال ضمان الجودة واعتماد برامج الصحة والسلامة في العالم من منظور شامل ومتكامل للأفراد وأماكن العمل والأماكن العامة، حيث يقدم خدمات التدقيق والتدريب والتحقق ومنح الشهادات. وقد استغرقت عملية الإشراف والتدريب لحصول مختبرات الصحة الإنجابية بمركز صحة المرأة والأبحاث على الاعتماد حوالي 4 أشهر بدءاً من شهر يونيو وحتى سبتمبر 2021.
يأتي منح هذه الشهادة تأكيداً على الجودة العالية ومعايير السلامة التي يطبقها المختبر، ويقدم المختبر الخدمة للمرضى الذين يعانون من مشاكل في الإنجاب أو صعوبات أو تأخر في الحمل ويجري المختبر حالياً من 1300 إلى 1500 عملية تلقيح لأطفال الأنابيب كما يصل عدد المواعيد التي يجريها إلى 11000 موعد طبي سنوياً وتشمل مواعيد التحويلات الجديدة والمتابعة.
وحول هذا الإنجاز يقول الدكتور هلال الرفاعي، الرئيس التنفيذي بالوكالة والمدير الطبي لمركز صحة المرأة والأبحاث: «يقدم مركز إنترتك خدمات اعتماد السلامة والأداء بالنسبة إلى المعايير المعتمدة محلياً لمجموعة واسعة من المنتجات. نفخر بهذا الإنجاز وحصولنا على شهادة ISO التي منحها مركز إنترتك لمختبر أطفال الأنابيب مما يظهر مواكبتنا للمعايير العالمية التي تسهم في تنسيق المواصفات الفنية لخدمات أطفال الأنابيب وجعل الرعاية المقدمة للمريض أكثر فعالية. كذلك يسهم التوافق مع المعايير العالمية في طمأنة المريض بأن الخدمات المقدمة أكثر أماناً وفعالية وبمعايير جيدة».
ويوضح الدكتور هلال أن المعايير الدولية هي أدوات وإرشادات استراتيجية لمساعدة مختبرات الصحة الإنجابية على معالجة بعض التحديات الأكثر تطلبًا للخدمات الحديثة. ويقول: إن الحفاظ على هذه المعايير يضمن أكبر فعالية ممكنة للعمليات وتعمل على زيادة الإنتاجية بشكل آمن بالإضافة إلى تعزيز جودة رعاية المرضى. يسعدنا حصول مختبر الصحة الإنجابية على شهادة ISO للمعايير الأخلاقية العالية التي يطبقها. من جانبها، تقول الدكتورة عالية عبد الهادي، رئيس طب الإنجاب بمؤسسة حمد الطبية إن مزايا شهادة ISO تتمثل بتعزيز مستوى رضا المريض ورفع معايير الأداء والحد من عدم التوافق ومراقبة جودة المواد المستخدمة في رعاية المريض وتحسين المستوى الحالي للأداء وإجراء التدقيق الداخلي لضمان التوافق إضافة إلى تحسين المؤشرات الرئيسية للأداء. وتضيف: تعتبر المنظمة الدولية للمعايير (ISO) أكثر معيار معترف به للجودة والسلامة وتضم هذه المنظمة الآلاف من المعايير ويمكن تطبيق هذه المعايير على مجالات الرعاية الصحية وخدمات أطفال الأنابيب بشكل خاص. لذا فإن حصول مختبر التلقيح الصناعي لدينا على شهادة ISO يمنح المصداقية الدولية للمختبر كما يسهل علينا التعامل مع مختبرات أخرى في أوروبا والولايات المتحدة حاصة من حيث تبادل الموظفين أو المواد التعليمية. وتشير الدكتورة عالية إلى أن مختبر الصحة الإنجابية يقدم كافة الخدمات التي تشمل علاج الأزواج الذين يعانون من بعض المشاكل في الخصوبة بدايةً من العلاج بتحفيز بسيط للتلقيح داخل الرحم وصولاً إلى العلاج عن طريق إكمال دورة التلقيح الصناعي باستخدام الحقن المجهري للحيوانات المنوية داخل البويضة أو دون حقنها باستخدام معدات معملية عالية المستوى. وتضيف: لدينا فريق من المتخصصين في أمراض الذكورة لعلاج المرضى الذكور ممن يعانون من مشاكل في الخصوبة وإجراء العمليات الجراحية لهم، كما توجد لدينا خدمة الاحتفاظ بالخصوبة وهي مخصصة لمرضى السرطان حيث يمكنهم تجميد الحيوانات المنوية واستخدامها بعد الانتهاء من علاج السرطان. كما نقوم بإجراء تشخيص للأجنة أو الحيوانات المنوية للأزواج الذي يعانون من وجود أمراض وراثية وذلك ليتمتعوا بطفل سليم لا يعاني من أي أمراض وراثية.
copy short url   نسخ
02/12/2021
648