+ A
A -
الدوحة - الوطن
في إطار التعاون المشترك بين جامعة قطر ووزارة الخارجية، نظم قسم الشؤون الدولية بالجامعة زيارة لطالبات مقرر (المنظمات الدولية) للوزارة، حيث استقبلت الأخيرة حوالي مائة من طالبات جامعة قطر بصحبة أستاذ المقرر د. أديب زيادة.
وكان في استقبال الوفد سعادة السفير علي المنصوري مدير دائرة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية القطرية ود. عبد العزيز الحر مدير المعهد الدبلوماسي بالوزارة.
افتتح اللقاء د. عبد العزيز الحر مرحبًا بالطالبات وشاكرًا جامعة قطر وقسم الشؤون الدولية فيها على حرصهم على هذا التواصل البناء مع وزارة الخارجية القطرية، وللمرة الثانية على التوالي، بهدف اللقاء مع صُنّاع القرار والاستماع إليهم وجها لوجه، مؤكدا على أن مثل هذه اللقاءات من شأنها رفع وعي الطلبة بحقيقة ما يدور في الأطر الدبلوماسية على صعيد العلاقات مع المنظمات الدولية المختلفة.
وقد قدم الحر شرحا عن دور قطر المتنامي على الصعيد الدولي والذي توج بالنجاحات الكبيرة التي حققتها الدولة عبر وساطتها في النزاع الأفغاني وما ترتب على اتفاق السلام الذي عقد على ارضها.
من جانبه، تحدث السفير المنصوري عن خلاصة خبرته عبر عشرين سنة من العمل كمندوب لدولة قطر لدى المنظمات الدولية المختلفة في جنيف، واصفا تلك التجربة بالمثيرة والغنية من حيث تطور الأداء القطري والنتائج الباهرة التي حققتها دولة قطر على مدار تلك الفترة. وفي هذا السياق تحدث السفير عن ثلاثة محددات تشكل مرجعية العمل الدبلوماسي القطري، ممثلة بدستور البلاد، ورؤية قطر 2030، وخطابات سمو الأمير في الجمعية العمومية للأمم المتحدة.
وأكد المنصوري على أن القوة الناعمة القطرية في المنظمات الدولية أو من خلال الوساطة والمساعدات والاستثمارات في الخارج أسهمت بشكل كبير في وضع الدولة على خريطة الدول الكبرى ذات الشأن على الصعيد الدولي.
copy short url   نسخ
01/12/2021
394