الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «900» مليون ريال أرباح بنك دخان

«900» مليون ريال أرباح بنك دخان

«900» مليون ريال أرباح بنك دخان

الدوحة الوطن
كشف بنك دخان عن نتائجه المالية للأشهر التسعة الأولى من عام 2021، حيث ارتفع صافي الأرباح ليسجّل 900 مليون ريال، بزيادة قدرها 12 % مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وعلى مدار الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2021، ارتفع إجمالي الدخل إلى 2,943 مليون ريال مسجلاً نمواً بنسبة 5 % مقارنة بـ 2,805 مليون ريال خلال نفس الفترة من عام 2020، بينما سجّل إجمالي المصروفات، بما في ذلك تكاليف التمويل، انخفاضاً بنسبة 13 %، حيت تراجع من 730 ريال مليون في 2020 ليصل إلى 636 مليون ريال في 2021.
ولقد أثمر الأداء المالي القوي لبنك دخان خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 عن زيادة في إجمالي الأصول ليصل إلى 103.5 مليار ريال كاشفاً عن معدل نمو كبير بلغت نسبته 29 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، ومتفوقاً على معدل النمو الذي لم يتجاوز 20 % في نهاية شهر ديسمبر 2020. كذلك، استمرت الأصول التمويلية للبنك في النمو بشكل مطرد، لتصل إلى 78.5 مليار ريال، بنمو بلغ 40 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، وبزيادة 34 % عن شهر ديسمبر 2020. ارتفعت ودائع العملاء إلى 72.9 مليار ريال معزّزة بذلك مسيرة نمو البنك، إذ سجلت زيادة بمقدار 56 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، وبنسبة 35 % مقارنة بشهر ديسمبر 2020.
علاوة على ذلك، واصل إجمالي حقوق المساهمين ببنك دخان في الارتفاع، حيث سجل 13.7 مليار ريال مرتفعاً من 11.5 مليار ريال في نهاية ديسمبر 2020، في حين بلغ إجمالي نسبة كفاية رأس المال 18.3 % في 30 سبتمبر 2021، وفقاً لمتطلبات اتفاقية بازل 3، مع تأمين احتياطي كافٍ يتجاوز الحد الأدنى للنسبة الإشرافية المحددة من قبل مصرف قطر المركزي ومقررات لجنة بازل.
وبناءً على الأداء المتميّز للبنك، قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بتأكيد تصنيفه الائتماني عند درجة «A»، بينما أكدت وكالة التصنيف الدولية «موديز» تصنيف البنك عند «A2/‏Prime-1» مع نظرة مستقبلية مستقرة.
وتماشياً مع استراتيجيته للتحول الرقمي الشامل، أطلق بنك دخان سلسلة من المنتجات والخدمات التي تهدف إلى توفير خدمات مصرفية سلسة ومبسطة للارتقاء بالتجربة البنكية لعملائه. خلال عام 2021، أطلق بنك دخان منصته للدفع دون لمس، D-Pay، وخدمة Apple pay، وأساور الدفع الإلكتروني القابلة للارتداء ومحفظتي Fitbit Pay وGarmin Pay. علاوة على ذلك، أطلق بنك دخان أيضًا خدمة QMP نظام قطر للدفع عبر الجوال، التي تأتي انسجاماً مع مبادرات مصرف قطر المركزي لتشجيع الدفع عبر الجوال، واستخدام حلول الدفع غير النقدية في جميع المجالات، إذ تتيح للعملاء إجراء تحويلات فورية إلى أي محفظة رقمية أخرى في بنك دخان، وإلى المحافظ الموجودة في أي بنك آخر مسجلة على نفس الخدمة بسهولة شديدة ودون أية متاعب أو رسوم وفي أي وقت.
كذلك، يمتلك البنك واحداً من أفضل تطبيقات الجوال البنكية المتميّزة وسهلة الاستخدام التي توفر تجربة مصرفية فريدة تتمحور حول العملاء. مؤخراً، قام بنك دخان بترقية تطبيق الجوال عبر إضافة خدمات جديدة منها خدمة الوساطة المالية الجديدة «أسهمي»، بحيث يتيح للعملاء متابعة بيانات السوق في الوقت الفعلي، شراء وبيع الأسهم، تقييم محفظتهم، وتحليل السوق بسهولة عبر الهواتف الذكية. تأتي هذه الخدمة في سياق جهود بنك دخان لإتمام خطة التحوّل الرقمي، كما تبرز مكانته الرائدة في القطاع المصرفي القطري كأول بنك في دولة قطر يقدّم خدمات الوساطة من خلال تطبيق الجوال.
وفي خطوة جديدة على طريق تحسين تجربة العملاء وجعلها مبسطة وأكثر سلاسة، أطلق بنك دخان خدمة المساعد الافتراضي متعدد القنوات «راشد» للرد على مختلف استفسارات العملاء وتقديم إجابات فورية للعملاء من خلال الموقع الإلكتروني وتطبيق الجوال.
ويواصل بنك دخان مساعيه لمواكبة احتياجات السوق والعملاء المتغيرة باستمرار مع وضع التحوّل الرقمي على رأس أولوياته، مما يمهد الطريق نحو جلب أفضل الابتكارات التكنولوجية إلى السوق المحلي وتعزيز الرقمنة.
ولا يزال البنك لاعبًا رئيسيًا في جهود التحوّل الرقمي من خلال استراتيجيته التقدمية التي تشمل جميع خدماته وعملياته؛ سعياً لتقديم تجربة مصرفية إلكترونية لا مثيل لها إلى عملائه.

الصفحات