+ A
A -
كتب محمد مطر
كشف الدكتور أحمد محمد استشاري السكتات الدماغية في معهد العلوم العصبية التابع لمستشفى حمد العام أن الأقسام المتخصصة في رعاية مرضى السكتة الدماغية بمؤسسة حمد الطبية، قامت العام الماضي بعلاج «2350» مريضاً تقريباً من السكتة الدماغية. وأكد الدكتور أحمد محمد في تصريحات خاصة لـ الوطن أنه كل ثانيتين يصاب شخص واحد بالسكتة الدماغية في مكان ما في العالم، وتعتبر السكتة الدماغية المسبب الثاني للوفاة وثالث أهم مسببات الإعاقة على مستوى العالم، حيث إن هناك حالة واحدة من بين كل ثماني وفيات يرجع السبب فيها إلى السكتة الدماغية.
وأضاف قائلاً: نظراً لارتفاع نسبة عوامل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والتي من ضمنها ارتفاع ضغط الدم، والسكّري، والسمنة، وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، والتدخين، والخمول، فإن معدّل انتشار السكتات الدماغية يعتبر مرتفعاً، ولكن الجانب المضيء في هذه المعضلة هو أن أعداد الناجين من آثار السكتات الدماغية في تزايد مستمر.
وأكد الدكتور أحمد محمد، على ضرورة اتخاذ الإجراءات الإسعافية والعلاجية لمرضى السكتة الدماغية في أسرع وقت ممكن، مشيراً إلى أن الأقسام المتخصصة في رعاية مرضى السكتة الدماغية في مؤسسة حمد الطبية العام قامت بعلاج ما يزيد على «2350» من هؤلاء المرضى.
وتابع: عندما يتعرض شخص ما لسكتة دماغية فإن كل ثانية تمرّ هي على قدر كبير من الأهمية والخطورة، لذا فإن الخبراء في مؤسسة حمد الطبية يشددون على أهمية التصرف بسرعة لتحديد أعراض الإصابة بالسكتة الدماغية.
وأوضح أن السكتة الدماغية تحدُث عندما تنقطع أو تنخفض إمدادات الدم والأكسجين إلى الدماغ، وقد يكون ذلك الانقطاع أو الانخفاض ناجماً عن إصابة المريض بجلطة، تُعرف بالسكتة الدماغية، أو تحدث نتيجة لانفجار أحد الأوعية الدموية، وهو ما يُعرف بالسكتة الدماغية النزفية، ويفقد المريض عند الإصابة بسكتة دماغية نحو 2 مليون خلية دماغية في الدقيقة الواحدة.
وأضاف الدكتور أحمد محمد قائلاً: كلّما ازدادت الفترة الزمنية بين حدوث السكتة الدماغية والتدخل العلاجي الطبي كلما ازداد الضرر الناجم عن هذه الإصابة، وتستخدم عبارة «الوقت هو الدماغ» للدلالة على الأهمية البالغة لسرعة التدخل العلاجي الطبي، باعتبار أنه كلما تم الإسراع في معالجة مريض السكتة الدماغية كلما ازدادت فرصه في التعافي من هذه الإصابة.
وقال: إذا ما لاحظت ظهور علامات أو أعراض تدلّ على إصابتك أو إصابة أحد بالقرب منك بالسكتة الدماغية فإن عليك أن تبادر بالاتصال فوراً بالطوارئ على الرقم 999 لكي تقوم الكوادر المعنية بالاستجابة لهذه الحالة والمباشرة في الإجراءات العلاجية في أسرع وقت ممكن.
مبيناً أن من الأعراض المرتبطة بالسكتة الدماغية والتي ينبغي علينا أن نتذكّرها والاتصال بالطوارئ على الرقم 999 حال ظهورها، خدر أو ضعف في الوجه، ضعف في الذراع، صعوبة في التحدث.
وأوضح أن تحديد أعراض السكتة الدماغية والتأكّد من حدوثها أمر غاية في الأهمية لاتخاذ الإجراء العلاجي المناسب لمريض السكتة الدماغية، وقد شهدت الخيارات العلاجية لمرضى السكتة الدماغية تقدّماً ملحوظاً في مؤسسة حمد الطبية وذلك بفضل الخدمات والوسائل التكنولوجية المتوفرة لدى المؤسسة والتي من ضمنها الجناح المخصص لمرضى السكتة الدماغية ووحدة التصوير والتخطيط العصبي المتطوّرة.
وأضاف: لدينا معايير عالية في معالجة السكتات الدماغية الحادة لا تتوفر إلا لدى القليل من المستشفيات في المنطقة، وفي ظل تزايد أعداد حالات السكتة الدماغية التي ترد إلينا فقد عملنا بصورة حثيثة من أجل توفير أعلى مستوى ممكن من الرعاية الصحية لهؤلاء المرضى.
واختتم الدكتور أحمد محمد تصريحاته قائلاً: تطبق مؤسسة حمد معايير عالمية في معالجة السكتات الدماغية الحادة لا تتوفر إلا لدى القليل من المستشفيات في المنطقة، مشيراً إلى أن المؤسسة قد شاركت مؤخراً في الاحتفال باليوم العالمي للسكتة الدماغية والذي يوافق 29 من أكتوبر من كل عام، وأقيمت الفعاليات هذا العام تحت شعار «دقائق معدودة تنقذ الحياة».
copy short url   نسخ
29/11/2021
806