الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تعزيز مهارات قادة المستقبل

تعزيز مهارات قادة المستقبل

تعزيز مهارات قادة المستقبل

ضمن جهودها المستمرة في رفع مستوى تنافسية دولة قطر وبناء المؤهلات الرقمية للقوى العاملة الحالية والمستقبلية، عقدت مايكروسوفت شراكة مع جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر، كلية إدارة الأعمال الأعرق في أوروبا، لتقديم برنامج تعليمي تنفيذي في مجال التحوّل الرقمي لقادة القطاعين العام والخاص كونهم القوة الدافعة لأجندة قطر للابتكار.

وتأتي هذه الشراكة تماشيًا مع التزام مايكروسوفت بتسريع رؤية قطر 2030 من خلال تزويد الطلاب والمجتمع المهني بالمهارات الرقمية عبر تدريس هذه المهارات للقوى العاملة المستقبلية وإعادة تشكيل مهارات القوى العاملة الحالية وتحسينها، وذلك لتمكينهم من المنافسة في ظل اقتصاد يعتمد على المعرفة بشكل متزايد والاستفادة الكاملة من الإمكانات اللامحدودة لمنطقة مراكز بيانات مايكروسوفت السحابية الجديدة في دولة قطر. ولذلك، أطلقت مايكروسوفت مبادرة وطنية للمهارات تهدف إلى تدريب 50 ألف شخص على تقنيات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي خلال الخمس سنوات المقبلة ليتمكنوا من المساهمة بشكل فعّال وتحقيق أثر إيجابي مستدام في دفع عجلة النموّ والتنوّع الاقتصادي للبلاد.
وتعليقا على هذه الشراكة، قال الدكتور بابلو مارتين دي هولان، عميد جامعة HEC Paris في قطر: «يهدف هذا التعاون إلى تعزيز بناء المواهب، ودعم التحول الرقمي، وإنشاء منصة نستطيع من خلالها دعم نمو اقتصاد متنوع قائم على المعرفة يصب في صميم رؤية قطر الوطنية 2030».
من جهتها قالت لانا خلف، المدير العام لمايكروسوفت قطر «إن تحقيق الإمكانات البشرية هو محور جهودنا لتسريع التحوّل الرقمي والاقتصاد القائم على المعرفة في قطر. نحن ملتزمون بتعزيز ثقافة استخدام التكنولوجيا بكثافة بين قادة الأعمال حتى يتمكنوا من تحقيق الابتكارات الرائدة، وتحويل قطاعات الأعمال ودفع النمو الاقتصادي في كافة القطاعات الحيوية في البلاد». أضافت «وستقوم شراكتنا مع جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر بدعم تطوير المواهب من خلال تزويدهم بالمهارات القيادية اللازمة للنجاح في عالم اليوم القائم على الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي».
وبموجب مذكرة التفاهم بين المؤسستين العريقتين، ستكون الأنشطة مصممة خصيصاً لتمكين القادة في قطر من تحقيق المزيد مع التركيز على مشاركة القيادات الوطنية والنسائية. وستشارك المجموعة الأولى من البرنامج في عدد من جلسات مجتمع الأعمال لتعزيز تطوّرها، إلى جانب مشاركتها في المنتديات العامة.
ووفقاً لدراسة أجرتها مؤسسة البيانات الدولية (IDC)، من المتوقع أن تخلق منظومة الحوسبة السحابية إلى جانب منظومة شركاء مايكروسوفت، أكثر من 24 ألف وظيفة جديدة في قطر بحلول عام 2024، وهو ما يظهر وجود فجوة حالية في المهارات الرقمية يجب سدّها، إضافة إلى ضرورة وجود استثمارات اقتصادية رئيسية أخرى في قطر. وفي إطار التزامها بتوفير المهارات، سعت مايكروسوفت إلى عقد شراكات مهمة مع مؤسسات محلية في القطاعين العام والخاص لإنشاء برامج تساعد على تعزيز قدرات القوى العاملة وتمكينها بشكل أفضل لتلبي احتياجات سوق العمل، وذلك من خلال منهج دراسي تدريبي شامل يضم الوظائف التي تتطلب مهارات التكنولوجيا الأساسية حتى وظائف مطوري الذكاء الاصطناعي.
تجدر الإشارة أن الشركة العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا قد ذكرت مؤخراً أنها تجاوزت أهداف برنامجها التدريبي الوطني في قطر لعام 2021، بحيث نجحت خلال عام واحد فقط في تعزيز القدرات الرقمية والتكنولوجية لأكثر من 8,000 موظف من مختلف المناطق وقطاعات الأعمال.