+ A
A -
الدوحة- قنا- يقدم مهرجان كتارا للمحامل التقليدية في نسخته الحادية عشرة باقة متنوعة من الأنشطة البحرية والتراثية والفنية خلال الفترة من 30 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل، لتعكس تراث الآباء والأجداد وتلقي الضوء على علاقتهم القديمة والوطيدة بالبحر، من أجل إحياء الموروث الشعبي والمحافظة عليه.
وأوضح السيد سيف السليطي عضو اللجنة المنظمة لمهرجان كتارا للمحامل التقليدية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية قنا أن المهرجان نجح في استقطاب الزوار الذين يأتون كل عام، للتعرف على جوانب مختلفة من موروثنا البحري، بمختلف تفاصيله ومكوناته بدءا من الغوص على اللؤلؤ، وصيد الأسماك بالطرق التقليدية، وذلك عبر إقامة مسابقات خاصة يتنافس فيها المشاركون.
وقال إن المهرجان يضم هذا العام باقة كبيرة ومتنوعة من المسابقات والعروض البحرية، إلى جانب عدد من الأنشطة والفعاليات التراثية المميزة التي ترتبط بشكل وثيق مع البيئة البحرية، وتعكس جهود كتارا المتواصلة في إحياء التراث والاهتمام بالثقافة البحرية بكل فنونها وتقاليدها.
وأشار إلى أن المهرجان يتضمن هذا العام مسابقات تسترجع فنون البحر، وأهمها مسابقة النهمة التي تعتبر من أبرز فنون التراث البحري في قطر ومنطقة الخليج العربي، وقد تقدم لها حتى الآن مشاركون من دول: قطر، عمان، الكويت، السعودية، العراق، بالإضافة إلى مسابقة خاصة في الفن التشكيلي المستوحى من أجواء المهرجان، إلى جانب إقامة رسومات حية على شاطئ كتارا، فضلا عن المسابقات البحرية السنوية للمهرجان التي ستقام طيلة أيام المهرجان، ومنها: الحداق والشوش والتجديف والشراع والغزل وغيرها.
كما تتميز هذه النسخة بتقديمها باقة متنوعة من المسابقات والعروض البحرية التراثية، ومنها أوبريت فني خاص بالموروث البحري بالإضافة إلى سلسلة من ورش العمل تتعلق بالمهن اليدوية التي تسلط الضوء على الموروث البحري وتعكس واقع بيئة أهل البحر.
جدير بالذكر أن المهرجان يتيح للزائرين التعرف على أنواع السفن والمراكب القديمة في دولة قطر، فضلا عن أدوات الصيد والغوص والحرف التقليدية المرتبطة بالتراث البحري، وذلك من خلال الأجنحة المختلفة للمشاركين، فضلا عن الصور والفنون القديمة التي ارتبطت بالتراث البحري.
copy short url   نسخ
26/11/2021
158