الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  «368» لاعبا في كأس العرب

«368» لاعبا في كأس العرب

«368» لاعبا في كأس العرب

كتب وحيد بوسيوف
وأضاف البيان: تخلو قائمة بطل أفريقيا الحالي المنتخب الجزائري من الأسماء المعروفة، حيث تضم كلاً من ياسين إبراهيم والعربي السوداني، اللذين شاركا في نهائيات كأس العالم 2014 FIFA، إلى جانب المحترف في نادي السد القطري بغداد بونجاح، صاحب هدف الفوز في نهائي كأس الأمم الأفريقية 2019.
وأشار إلى أن كتيبة المنختب التونسي ستصل إلى الدوحة بتشكيلة ذات خبرة تضم لاعبين شاركوا في نهائيات كأس العالم FIFA الأخيرة في روسيا مثل فاروق بن مصطفى وياسين مرياح وفخر الدين بن يوسف وعلي معلول وفرجاني ساسي ونعيم السليطي. أما المنتخب المصري بقيادة كارلوس كيروش، فسيعتمد على الخبرة الكبيرة لحارس المرمى المتميّز محمد الشناوي.
كما تطرق البيان إلى تواجد الكثير من النجوم الآخرين الذين سيتمكّن المشّجعون من مشاهدتهم مباشرة على ستة استادات ستستضيف أيضاً نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022™، بما في ذلك الإماراتي علي مبخوت وإسماعيل مطر، الفائز بكرة adidas الذهبية في كأس العالم تحت 20 سنة FIFA، بالإضافة إلى هدّاف المنتخب السوري المهاجم عمر السومة ولاعب المنتخب السعودي فراس البريكان.
الجماهير على موعد لمشاهدة نجوم العرب
وستعرف البطولة مشاركة أبرز اللاعبين في صفوف المنتخبات العربية، البداية مع العنابي الذي يخوض البطولة بالفريق الأول وأغلب اللاعبين هم المتوجون ببطولة كأس آسيا 2019، وكذلك المنتخب الجزائري الذي اختار فيه المدرب مجيد بوقرة خوض البطولة بلاعبين يملكون الخبرة وأغلبهم من الفريق الأول، ويتقدمهم يوسف بلايلي لاعب نادي قطر الذي يعتبر من مفاتيح لعب المنتخب الجزائري الأول وركيزة أساسية في تشكيلة جمال بلماضي، حيث ستكون فرصة للجماهير التي ستتواجد في البطولة لمشاهدة نجم المنتخب الجزائري، كما تعرف القائمة التي اختارها بوقرة تواجد لاعب نادي الطائي السعودي أمير سعيود الذي يتواجد في فورمة عالية، حيث يرشحه الكثير لأن يكون أحد نجوم النسخة الاستثنائية من بطولة كأس العرب.
وينطبق هذا على المنتخب المصري الذي يجمع بين لاعبي الأهلي والزمالك، حيث سيكون جمهور هذين الفريقين على موعد لمشاهدة نجوم المنتخب المصري الذين اختارهم كارلوس كيروش لخوض كأس العرب، ومن بين الأسـمــاء مــجــــــــدي أفشـــة الذي يعـتـبــر مــن أفضـل لاعـبـي الـمــــنـتــخــــــــب المصري وكذلك محــمـــــد شــريـــــف وأكـرم توفيق وعمرو سولية، ومصطفى فتحي وأحمد سيد زيزو.
ويقود المنتخب التونسي الثلاثي الذي ينشط في دورينا يوسف المساكني لاعب العربي وفرجاني ساسي وسط ميدان نادي الدحيل، بالإضافة لصاحب الخبرة أيمن عبدالنور مدافع نادي أم صلال، وكما استدعى المدرب منذ الكبير لاعب مانشستر يونايتد حنبعل المجبري الذي يعتبر مستقبل كرة القدم التونسية.
«23» منتخبا تلقت الدعوة
ونشرت اللجنة العليا للمشاريع والإرث حقائق ومعلومات عن أول بطولة تجمع المنتخبات العربية تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم.
حيث اشارت إلى 23 منتخبا تلقت الدعوة للمشاركة في هذه النسخة الإستثنائية، منها 16 منتخبا من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وهي: قطر، الأردن، الإمارات، البحرين، السعودية، سوريا، العراق، عمان، فلسطين، الكويت، لبنان، واليمن، و11 منتخبات من الاتحاد الإفريقي لكــرة القـــــدم وهـــــــــــــي: تـونـــــس، الجزائر، جـــــزر القـــمـــــر، جـــنـــــــوب الســـــــــــــودان، جــيــبـــوتــــي، السودان، الصومال، ليبيا، مصر، المغرب، موريتانيا.
حيث أقيمت التصفيات التمهيدية من 19-25 يونيو، وشهدت سبع مواجهات فاصلة نتج عنها تأهل سبعة منتخبات من أصل 14 فريقا، وتمكنت فيها البحرين، والأردن ولبنان وموريتانيا وعمان وفلسطين والسودان من حجز بطاقات التأهل إلى نهائيات البطولة.
وانضمت المنتخبات السبعة المتأهلة من مرحلة التصفيات إلى تسعة منتخبات تأهل مباشرة إلى نهائيات البطولة، بعد أن تصدرت المنتخبات العربية، في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم للمنتخبات الوطنية على مستوى العالم في أبريل 2021، وهي تونس، الجزائر، مصر، السعودية، العراق، الإمارات، سوريا، إضافة الدولة المضيف قطر.
تنظيم كأس العالم
فيفا قطر 2022
كما تطرق الموضوع إلى نشرته اللجنة العليا للمشاريع والإرث إلى تولي كأس العالم فيفا قطر 2022 مسؤولية تنظيم بطولة كأس العرب، بدعم من اللجنة العليا والإرث، والاتحاد القطري لكرة القدم، ومؤسسة دوري نجوم قطر، والإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وستمثل البطولة فرصة مثالثية للإرتقاء بالعمليات التشغيلية والمرافق قبـل نـحــــــو عـــــام من كأس العالم قطر 2022 التي ستقام منافساتها من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022.
وسيشهد 18 ديسمبر المباراة النهائية في كل من كأس العرب، وبطولة كأس العالم قطر 2022 ويوافق اليوم الوطني لدولة قطر وهو عطلة رسمية في البلاد.
تدابير احترازية لضمان
صحة وسلامة المشاركين
من المعلومات التي نشرتها اللجنة العليا والمشاريع الإرث هي التدابير الإحترازية للوقاية من كوفيد - 19، حيث سيتم تطبيق الإجراءات المطبقة خلال كأس العالم للأندية 2020، والتصفيات المؤهلة لكأس العرب في يونيو الماضي، حيث ستطبق قطر كافة الإجراءات الوقائية لضمان صــــحــة وســـــلامــة كــــــــافـــــــــــــة المشاركين في المنافسات، وعلى كافة الحضور الالتزام بارشادات السفر الصادرة عــــن الســـلــطــات القطــــريــــة وتوجيـهــات وزارة الصحـة العالم، حـيـث يشـــتـرط علــى جـمـيــع حـامـلـــي التذاكر الحصول على جرعات التطعيم الكاملة من أحد اللقاحات المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة.
الطقس
كما تطرق إلى الطقس في قطر الذي يتراوح متوسط درجة الحرارة خلال شهري نوفمبر وديسمبر، أي وقت إقامة منافسات كأس العرب بين 18 و24 مئوية ما يضمن استمتاع اللاعبين والمشجعين بأجواء مثالثة.
مزايا عديدة لحامل بطاقة هيا
وستشهد كأس العرب اختبار الجوانب الأساسية في مبادرة بطاقة هيا (بطاقة المشجع)، مثل الجوازات وتأشيرات الدخول، ودخول الأستادات وغيرها.
وتعد البطاقة إلزامية لحضور منافسات البطولة، وهي بطاقة ذكية مصممة لتزيد المشجعين في قطر بتجربة رائعة تشمل الكثسير من الخدمات والمزايا، وتستخدم للتعرف على هوية المشجعين، وتتيح الدخول إلى استادات البطولة مصحوبة بتذكرة صالحة، وستوفر بطاقة المشجع لحاملها إمكانية الإستفادة من عدد من الخدمات والمزايا المتعلقة والسياحة وعير ذلك.
«7» منتخبات
تصل اليوم
من المنتظر أن تصل اليوم 7 منتخبات إلى الدوحة وهي المغرب وسوريا والعراق والبحرين وتونس والإمارات وعمان، فيما تصل غدا السبت 5 منتخبات وهي الجزائر ولبنان وموريتانيا والأردن ومصر، على أن تصل باقي المنتخبات وهما منتخبا السودان والسعودية بعد غد الأحد.
يذكر أن المنتخب الفلسطيني هو أول الواصلين إلى الدوحة وذلك يوم الخميس الماضي، وذلك للاستعداد لإنطلاقة البطولة التي ستكون في 30 نوفمبر الجاري إلى غاية 18 ديسمبر من الشهر المقبل بمشاركة 16 منتخبا.أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم القوائم الرسمية للمنتخبات المشاركة في أول بطولة عربية برعاية الفيفا، حيث سيخوض 16 فريقا في منافسات البطولة التي تطلق يوم 30 نوفمبر الجاري. وقال البيان الذي نشره موقع الفيفا أمس: من المتوقّع أن يُشارك ما مجموعه 368 لاعباً في البطولة مع استدعاء بعض الأسماء الكبيرة التي ستتنافس في قطر لرفع الكأس في المباراة النهائية المرتقبة على استاد البيت في 18 ديسمبر المُقبل. وأشار الموقع إلى أن منتخبنا الوطني مستضيف يتطلع البطولة لمواصلة نجاحاته في السنوات الأخيرة، حيث سيعتمد بطل آسيا الحالي في ذلك على العديد من اللاعبين الذين توّجوا بلقب كأس آسيا قبل عامين، والذي يُعتبر أول لقب دولي كبير في تاريخ العنابي، وتضم لائحة المنتخب القطري كلاً من الهداف المعز علي والقائد حسن الهيدوس وأكرم عفيف أفضل لاعب في آسيا لعام 2019.

الصفحات