الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «التعليم» تقيم ملتقى التربية البدنية

«التعليم» تقيم ملتقى التربية البدنية

«التعليم» تقيم ملتقى التربية البدنية

محمد الجعبريكتب
أقامت لجنة الأبحاث والممارسات المتميزة في قسم توجيه التربية البدنية، التابع لوزارة التعليم والتعليم العالي، ملتقى معلمي ومعلمات التربية البدنية بعنوان «اليوم البحثي للتربية البدنية‏ 2021»؛ حيث خُصص الملتقى للمجال البحثي.
ونظراً لأهميته في خدمة التربية البدنية والرياضية كان من الضروري التعرف على المشكلات التي تقف عائقاً أمام تقدمه وتطوره. ونظراً لقلة أعداد الباحثين من معلمي المادة، وتطلعاً إلى الإلمام بأكبر قدر ممكن من المعرفة العلمية التي تكفل تحقيق النتائج التي تسهم في الوصول إلى الحلول المناسبة للمشكلات المتعددة؛ لذلك جاء حرص قسم التربية البدنية بإدارة التوجيه التربوي على تبني أسلوب المنهج العلمي، خاصة في تلك البحوث التي تتعلق بعلوم التربية البدنية والرياضية، وبشكل يواكب مستجدات العصر الحديث، خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات.
يسعى ملتقى اليوم البحثي للتربية البدنية الافتراضي الذي ينظمه قسم توجيه التربية البدنية في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي إلى تحقيق الأهداف الآتية: نشر ثقافة البحث العلمي والإجرائي بين معلمي مادة التربية البدنية، تخصيص يوم محدد سنوياً لعرض الأبحاث المشاركة والمـتأهلة في مسابقة قسم مهارات البحث العلمي بإدارة المناهج في وزارة التعليم والتعليم العالي ومؤسسات التعليم العالي في الدولة، دعوة الباحثين من معلمي مادة التربية البدنية لعرض أبحاثهم (العلمية /‏ الإجرائية) وملصقاتهم البحثية أمام زملائهم؛ لإثراء معارفهم من خلال الاستفادة من توصيات أبحاثهم بشكل ينعكس على تطوير أدائهم المهني في تحقيق أهداف منهج المادة في جميع المراحل التعليمية.
كما شملت الأهداف تعزيز التواصل بين معلمي المادة بوصفهم منتجين للمعرفة؛ حيث يسعى هذا اليوم إلى توفير مناخ لتبادل الخبرات فيما يخص التربية البدنية والرياضية.
يذكر أن الأبحاث التي تم عرضها في هذا اليوم تم العمل عليها في ظل الظروف التي سادت حصص مادة التربية البدنية بسبب جائحة كوفيد 19، وكان الهدف منها إيجاد الحلول المناسبة لمواجهة المتغيرات بشكل يضمن استمرارية تنفيذ حصص المادة من جهة، ورفع مستوى الممارسات التعليمية من جهة أخرى؛ مما يضمن جودة المخرجات التعليمية.

الصفحات