الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «QNB» يرتب قرضا بـ«1.75» مليار يورو

«QNB» يرتب قرضا بـ«1.75» مليار يورو

«QNB» يرتب قرضا بـ«1.75» مليار يورو

أعلنت مجموعة بنك قطر الوطني QNB، أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا، عن نجاحها في ترتيب قرض تجمع بنكي ممتاز غير مضمون بمبلغ 1.75 مليار يورو لأجل ثلاث سنوات.
وتم تعيين كل من البــنوك التالية: Crédit Agricole Corporate and Investment Bank وING Bank N.V وIntesa Sanpaolo S.p.A Bank وSociété Générale وUniCredit كمدراء للترتيب والاشتراك في القرض. وعمل Société Générale كوكيل توثيق ووكيل تسهيلات.
وتلقى QNB، خلال عملية ترتيب القرض، عدداً كبيراً من طلبات الاشتراك فاقت المطلوب. ويعتبر هذا الإقبال الكبير دليلاً على ثقة المستثمرين في استراتيجية مجموعة QNB وقوة مركزها المالي. وكان الإصدار مدعوماً بشكل مميز من قبل البنوك المشاركة التي بلغ عددها 31 بنكاً، حيث تم الانتهاء من ترتيب القرض بنجاح بمبلغ 1.75 مليار يورو. وذكر السيد عبد الله مبارك آل خليفة، الرئيس التنفيذي لمجموعة QNB، أن: «هذا الإصدار تلقى طلبات اشتراك فاقت المطلوب بشكل كبير على الرغم من التحديات التي تفرضها جائحة كوفيد - 19، وهو ما يؤكد مكانتنا كجهة إصدار ذات جودة عالية، كما أن هذا الاصدار يؤكد نجاح استراتيجيتنا بأن نصبح أحد البنوك الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا، وقد جذب هذا الاصدار اهتمام بنوك عالمية وساعد في زيادة توسيع قاعدة المستثمرين لدينا».
وتفخر مجموعة QNB، الحائزة على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بمشاركتها كداعم رسمي لكأس العالم FIFA قطر 2022 في الشرق الأوسط وإفريقيا، والبنك القطري الرسمي لكأس العالم للأندية FIFA قطر 2020.
وكانت مجموعة بنك قطر الوطني QNB، قد أعلنت في أكتوبر الماضي عن تحقيق صافي أرباح بلغ 10,3 مليار ريال قطري ( 2,8 مليار دولار أميركي) للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021 بزيادة نسبتها 8 % مقارنة بالعام السابق، كما ارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 8 % ليصل إلى 20,7 مليار ريال قطري (5,7 مليار دولار أميركي)، مما يعكس نجاح مجموعة QNB في تحقيق نمو قوي ومستدام في مختلف مصادر الدخل.
وارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 10 % منذ 30 سبتمبر 2020 ليصل إلى 1084 مليار ريال قطري (298 مليار دولار أميركي)، وكان المصدر الرئيسي لنمو إجمالي الموجودات هو القروض والسلف التي نمت بنسبة 7 % لتصل إلى 766 مليار ريال قطري (210 مليارات دولار أميركي). ومن الجانب التمويلي، قامت مجموعة QNB بالاستمرار بتنويع مصادر التمويل مما أدى إلى زيادة ودائع العملاء بنسبة 10 % لتبلغ 784 مليار ريال قطري (215 مليار دولار أميركي).
كما استمرت المجموعة بأخذ العديد من المبادرات التي تهدف إلى تخفيض المصاريف وايجاد مصادر مستدامة لتوليد الدخل. وقد ساعد ذلك على تحسن نسبة الكفاءة (نسبــة التكلفة إلى الدخل) مــن 24,2 % إلى 22,5 % كما في 30 سبتمبر 2021، والتي تعتبر واحدة من أفضل النسب بين المؤسسات المالية الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.
وبلغ معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض مســتوى 2,3 % كما في 30 سبتمبر 2021، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق البنوك الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الأمر الذي يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفعالية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية. كما قامت المجموعة خلال الفترة بزيادة مخصصاتها لخسائر القروض بمبلغ 4,5 مليار ريال قطري (1,2 مليار دولار أميركي). وقد ساهم ذلك في وصول نسبة تغطية القروض غير العاملة (القروض المتعثرة) إلى مستوى 112 % كما في 30 سبتمبر 2021، الأمر الذي يعكس استمرار النهج المتحفظ الذي تتبناه المجموعة تجاه القروض المتعثرة.
وارتفع إجمالي حقوق المساهمين إلى 101 مليار ريال قطري ( 28 مليار دولار أميركي)، بزيادة 8 % عن سبتمبر 2020. وبلغ العائد على السهم 1,03 ريال قطري (0,28 دولار أميركي). وأعلنت مجموعة QNB عن مستويات قوية لرأس المال تم قياسها من خلال نسبة كفاية راس المال (CAR) التي بلغت 18.6 % وهي نسبة أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية لمصرف قطر المركزي ولجنة بازل.
وتتواجد مجموعة QNB حاليا في أكثر من 31 بلداً وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها، ويعمل في المجموعة أكثر من 28,000 موظف عبر 1,000 فرع ومكتب تمثيلي، بالإضافة إلى شبكة واسعة من أجهزة الصراف الآلي تزيد عن 4,600 جهاز.

الصفحات