+ A
A -
الدوحة- الوطن
دعا صنَّاع الأفلام القصيرة الذين شاركوا بأعمالهم في مهرجان أجيال السينمائي التاسع الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام، شبابَ المخرجين الواعدين إلى تحري الأمانة عند سرد القصص وأن تكون قصصهم أصيلة والاهتمام باختيار الموضوعات التي تلقى صدى لدى الجمهور حول العالم، وأوضحوا أن العبرة ليست بطول الفيلم، بل بمدى اندماج المشاهد مع قصة الفيلم وتفاعله معها وتفسيره لها.
وخلال حديثها لوسائل الإعلام، قالت جوان غراتز مخرجة فيلم الرسوم المتحركة «بدون زعماء لطفاً» (الولايات المتحدة الأميركية/‏ 2020)، المستوحى من قصيدة لتشارلز بوكوسكي عن اكتشاف الذات وإعادة صياغتها وتشكيلها، إنها استلهمت فكرة العمل من فنانين أمثال باسكيت، وبانكسي، وهارين وآخرين. وأضافت غراتز إن صناعة الفيلم كانت سهلة نسبياً، لأن نسق الفيلم كان واضحاً لها، إذ حاولت تفسير رسالة قصائد تشارلز من خلال فنانين أصبح العديد منهم ناشطين سياسيين.
من جهته أشار المخرج أحمد صالح إلى أنه عكف لسنوات على إخراج فيلمه القصير «ليل» (ألمانيا، قطر، الأردن، فلسطين/‏2021)، وتدور قصته في مدينة مزقتها الحروب، حيث يشفق الفيلم على حال امرأة ويشفي شوقها بإيهامها أّنها ترى ابنها مرةً أخيرة. وقال صالح «إن الفيلم دمج بين الواقعية والسريالية وقد حاولت من خلالهما إيصال قصتي في فترة زمنية قصيرة».
كما أضاف صالح أنه من المفضل عدم العمل مع ممثلين محترفين في مجال الأفلام القصيرة، لأن الوجوه غير المعروفة تضفي على القصة نوعاً من الأصالة، قائلاً: «من الصعب العمل مع الممثلين غير المدربين؛ لكن الجمهور يمكنه التعلق بوجه غريب عنهم والربط على الفور بين قصة الفيلم والممثل».
بينما قال أكو سليمي إنه لم يكن لديه فكرة واضحة عن الشكل الذي سيقدِّم عليه فيلمه «شاديجان» (إيران/‏2020) الذي يوثق يوماً في حياة صيّاد أسماك عمره 12 عاماً مع قاربه في بحيرة شاديجان بإيران، ذلك القارب الذي أصبح بيتاً ثانياً للصياد، ومصدر رزق لعائلته. وقال إنه كان متردداً بين تحويله لفيلم طويل أو فيلم أقصر من مدته الحالية وهي 15 دقيقة، ولكنه توصّل لطول مدة الفيلم المناسبة لإنتاج قصة مؤثرة بعد النظر في المادة التصويرية. أما المخرجة إليزا بلوسينياك-ألفاريز، فخاضت رحلة شخصية عندما كانت حاملاً لتصنع فيلمها «اسمي الخوف» (ألمانيا/‏2021). كانت تقرأ بكثافة في هذا التوقيت، وهو ما جعل فيلمها القصيرة يركز على شعور الخوف المستقر داخل رأسها.
copy short url   نسخ
16/11/2021
1198