+ A
A -
محمد الأندلسي
افتتح سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة، أمس الدورة السادسة من معرض قطر للضيافة 2021، التي تُقام بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات خلال الفترة من 8 إلى 11 نوفمبر 2021 وينعقد المعرض بشراكة استراتيجية مع قطر للسياحة ويجمع أكثر من 170 من الموردين ومزودي الخدمات في قطاعات الضيافة والفنادق والمطاعم والمقاهي والسياحة والأغذية والمشروبات، من أكثر من 30 دولة مختلفة، إلى جانب المستثمرين ورواد الصناعة في قطر لاستكشاف فرص الاستثمار المحتملة في سوق الضيافة والسياحة القطري.
وقد شارك في الافتتاح سعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية ورئيس جهاز قطر للسياحة، بحضور سعادة السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر، وعدد من أصحاب السعادة السفراء المعتمدين لدى الدولة، وعدد من رجال الأعمال.
وقام سعادته عقب الافتتاح بجولة في المعرض اطلع من خلالها على مختلف الأجنحة والخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركات والمؤسسات المشاركة.وبمناسبة افتتاح المعرض، أكد سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة، على أهمية معرض قطر للضيافة2021 كونه يُعد فرصة للاطلاع على التطور الذي يشهده قطاع الضيافة في الدولة لاسيما في ضوء المؤشرات الإيجابية المتوقعة لنمو الاقتصاد الوطني خلال الفترة المقبلة.
ولفت سعادته إلى أن المعرض يعد كذلك منصة مهمة لعقد شراكات استثمارية جديدة مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال؛ كما أنه يسهم في تشجيع المستثمرين ورجال الأعمال على استكشاف الآفاق الواعدة والفرص الاستثمارية المتاحة ضمن قطاع الضيافة القطري، والمُساهمة في تنمية أعمالهم التجارية والتوسع نحو الأسواق الإقليمية والعالمية.
وخلال حفل الافتتاح، أشاد سعادة أليسنادرو بروناس، السفير الإيطالي في الدوحة، بعودة الحدث والأهمية التي يمثلها بالنسبة للشركات الإيطالية، قائلا: «تحظى دورة هذا العام بأهمية خاصة كونها ستتيح للمصنعين والموردين إعادة ربط أعمالهم مع السوق القطري. ويعد سوق الضيافة في قطر محط اهتمام رئيسي للمنتجين الإيطاليين كما يتضح ذلك من الجناح الإيطالي الذي يعد واحداً من أكبر الأجنحة في المعرض».
وقال كريستوف هوداب، من قطر للسياحة: «أطلقت قطر للسياحة مؤخراً حملتها الترويجية الأضخم في تاريخ قطاع السياحة في دولة قطر، لدعم أهداف القطاع السياحي في البلاد وسعيه لجذب أكثر من 6 ملايين زائر سنوياً بحلول العام 2030. وتساهم المعارض التجارية مثل قطر للضيافة في دعم نمو القطاع من خلال تقديم الخبرات والمعارف الدولية وعرض النظام البيئي للأعمال. كما يعد قطاع سياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض محركاً رئيسياً للسياحة، ويسعدنا في قطر للسياحة أن نقدم دعمنا لمنظمي ومشغلي فعاليات سياحة الاجتماعات، والحوافز والمؤتمرات والمعارض».
وبالنظر إلى نجاح الدورات الخمس السابقة من الحدث، يعد معرض «قطر للضيافة» محركاً رئيسياً لقطاع السياحة والضيافة في قطر، كما أنه يلعب دوراً هاماً في دعم التنويع الاقتصادي. وقبيل بطولة كأس العام لكرة القدم 2022، سيحفز قطاع الضيافة والسياحة الأنشطة الاقتصادية في الدولة ويفتح فرصاً جديدة لتعزيز السوق، الذي من المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 12.1% في الفترة من 2019 إلى 2022 لتصل قيمته إلى 1.4 مليار دولار.
ووسع معرض «قطر للضيافة» على مر السنين من حضوره ونشاطاته لتلبية المطالب المتنامية للقطاع على المستويين المحلي والدولي. وستشمل أيام المعرض عقد مؤتمرات وبرامج تدريبية ومسابقات متخصصة في مجال الضيافة والفنادق والمطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى برنامج للتوفيق بين الأعمال على مستوى الشركات لأبرز اللاعبين في المجال من أجل تسويق منتجاتهم وخدماتهم للمشترين والمستثمرين المحتملين وأصحاب الأعمال.
وبالتزامن مع الحدث الرئيسي وبالشراكة مع قطر للسياحة، بدأ اليوم الأول بمؤتمر «بدء العد التنازلي»، حيث ركز المؤتمر متعدد المواضيع على قطاعات السياحة والضيافة والأغذية والمشروبات وشكل منصة لأبرز اللاعبين في المجال وصناع السياسات لتبادل الأفكار الجديدة ومناقشة آخر التطورات في قطاع الضيافة.
وافتتح محمد المحميد، رئيس قسم ترويج الاستثمار السياحي في قطر للسياحة، رسمياً فعاليات اليوم الأول بكلمة رئيسية أكد خلالها على جهوزية قطاع السياحة والضيافة في قطر لاستقبال بطولة العالم لكرة القدم 2022، وسلط الضوء على الجوانب التي ستضمن تحقيق تجربة لا تنسى للجماهير والضيوف القادمين إلى قطر بما يجعل من نسخة العام 2022 من هذه البطولة تجربة فريدة على كافة المستويات.
بدورها، قدمت دينيسا سبينكوفا، المسؤولة عن التميز في الخدمة في قطر للسياحة، لمحة عامة حول استراتيجية قطر للسياحة المستقبلية في جذب المزيد من الزوار وزيادة الانفاق السياحي، وتطوير البنية التحتية لا سيما في مجال الضيافة، وتقديم تجربة استثنائية للزوار خلال كل مرحلة من مراحل رحلتهم. كما قدمت سبينكوفا موجز حول الحملة الترويجية الجديدة للبلاد، وكيفية تطبيقها.
وعلاوة على ذلك، تميزت الجلسات الافتتاحية للمؤتمر بعروض تقديمية ومناقشات حول محاور هامة بما في ذلك «التجربة تبدأ من موطنك: رحلة لا تنسى» من قبل الخطوط الجوية القطرية؛ و«استراتيجية مطار حمد الدولي لزيادة القدرة الاستيعابية» من قبل مطار حمد الدولي؛ و«دمج معايير العلامة التجارية ضمن السياق المحلي من أجل تصميم استثنائي» من قبل كتارا للضيافة.
كما أقيم برنامج التدريب المعتمد لتزويد المتخصصين في هذا المجال بالمعارف والتدريب الضروري مجاناً. ويزود «قطر للضيافة» المختصين بقطاع الضيافة بالمعرفة حول مختلف المواضيع مثل خدمة العملاء وسلامة الأغذية والنظافة وأفضل الممارسات المتبعة في القطاع وغيرهـــــا. كمــــــا شهد اليوم الأول من «قطر للضيافة» انطلاق الدورة التدريبية لإعداد القهوة «الباريستا» برعاية وتنظيم شركة كورونا الدولية، حيث سيحــــــظى عمــــــــــال المقــاهي في الدوحة بيوم تدريبي خلال أول يومين من المعرض مع مسابقة دولية لإعداد القهوة «الباريستا» تقام في الأيام المتبقية. ومن المقرر أن ينضم خبراء دوليون من خارج قطر إلى المسابقة.
أما جناح الوجهات السياحية، الذي يقام برعاية الخطوط الجوية القطرية، فهو مفتوح أمام الزوار والمشاركين. ويعد هذا الجناح الذي تم إطلاقه لأول مرة في العام 2019، منصة متخصصة للدول المشاركة ومجالس الترويج السياحي الدولية ووكالات السفر لتقديم معالمها وبرامجها السياحية والترويج لبلدانها كوجهات مثالية للسفر. ومن بين النشاطات الأخرى التي تقام خلال هذا الحدث الهام الذي يستمر لأربعة أيام، عروض الطهي الحي، وجوائز المطعم المفضل ومؤتمر تكنولوجيا الغذاء لمنصة «طلبات»، وتدريبات حول سلامة الغذاء وبرنامج قطر نظيفة بتنظيم من شركة «بويكر».
copy short url   نسخ
09/11/2021
759