+ A
A -
سعيد حبيب
أعلنت الشركة الدولية للمعارض (IFP Qatar) عن فعاليات الدورة السادسة من معرض ومؤتمر قطر للضيافة التي ستقام في الفترة من 8 (الإثنين المقبل) إلى 11 نوفمبر الحالي في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات تحت رعاية سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم العبدالله آل ثاني وزير التجارة والصناعة، وبالشراكة مع قطر للسياحة، ودعم الخطوط الجوية القطرية. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة أمس في فندق إنتركونتيننتال الدوحة بمشاركة مجموعة من شركاء ورعاة المعرض.
وقال مدير عام الشركة الدولية للمعارض، حيدر مشيمش، في كلمة له في مستهل المؤتمر، إن «معرض ومؤتمر قطر للضيافة يعود بعد سنتين من انعقاد آخر دورة له بقوة تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن قطاع الضيافة والسياحة في قطر قد وضع تبعات جائحة كورونا خلفه ليمضي بقوة في استعداداته لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في نوفمبر 2022». واستدل مشيمش على ذلك بالأرقام، «إذ تشارك في المعرض أكثر من 170 جهة عارضة من أكثر من 30 دولة حول العالم، من بينها أكثر من 70 جهة دولية، وحوالي 100 جهة قطرية، وهو العدد نفسه الذي شارك في الدورة الأخيرة قبل جائحة كورونا التي أقيمت في نوفمبر من العام 2019».
وبناءً على هذه العودة القوية، أعلن مشيمش «أن الشركة قد أعدّت برنامجاً حافلاً لهذه النسخة من معرض ومؤتمر قطر للضيافة بالشراكة مع جهات حكومية وخاصة عدّة، أبرزها مؤتمر «بدء العد التنازلي» الذي يقام بالتزامن مع المعرض بالشراكة مع قطر للسياحة، وجناح الوجهات السياحية الدولية الذي يقام برعاية الخطوط الجوية القطرية، وحفل تكريم أفضل المطاعم في قطر بالشراكة مع منصّة طلبات، ومسابقة إعداد القهوة (الباريستا) التي تقام بالتعاون مع شركة كورونا العالمية، فضلاً عن عدد من الورش التدريبية في مجالات مختلفة، وعروض الطبخ الحية بمشاركة مجموعة من ألمع الطهاة في قطر، وغيرها من الفعاليات التي تجعل من هذه الدورة استثنائية بكل المقاييس».
وتوقع مشيمش أن يستقطب المعرض بين 12 ألف و14 ألف زائر، حيث يجمع المعرض الشركات الكبرى المحلية والدولية العاملة في قطاع الضيافة، الأمر الذي يعزز إمكانية عقد شراكات وتحالفات بين الشركات المحلية والدولية، وهو ما يقود نمو قطاع السياحة الذي يمثل ركيزة أساسية من ركائز تنويع الاقتصاد الوطني ضمن رؤية قطر الوطنية 2030، فيما يتزامن الحدث مع إعلان قطر للسياحة عن تدشين الحملة الترويجية الأضخم في تاريخ قطاع السياحة في دولة قطر تحت عنوان: «عيش عالم استثنائي - Experience a World Beyond»، التي تنطلق في 17 دولة حول العالم، وتمثل أهم الأسواق السياحية التي تستهدفها قطر في ظل الخطة الحالية لاستقطاب ما يصل إلى 6 ملايين زائر بحلول عام 2030، بالإضافة إلى تعزيز دور السياحة في تطوير الاقتصاد الوطني من خلال زيادة مساهمتها في الناتج المحلي لتصل إلى 10 % بحلول عام 2030.
ولفت إلى أن الشركة الدولية للمعارض عقدت شراكة مع شركة بويكر العالمية الرائدة في مجال الصحة والسلامة، لضمان تطبيق إجراءات وتدابير صارمة ومشددة للوقاية من كورونا خلال فعاليات المعرض لضمان تجربة آمنة لكل من العارضين والزوار، مبينا أن دولة قطر مؤهلة للتحول إلى مركز إقليمي لفعاليات الأعمال في المنطقة نظرا لتمتعها بجودة البنية التحتية وموقعها الجغرافي والتكنولوجيا الحديثة، إلى جانب كل من: الخطوط الجوية القطرية ومطار حمد وهما أفضل شركة طيران ومطار على مستوى العالم.
ومن جانبه قال كريستوف هوداب، من قطر للسياحة: «أثبت قطاع الضيافة في قطر وقطاع السياحة بشكل عام أنه يتسم بمرونة عالية، ونحن في قطر للسياحة نجدد التزامنا بالعمل مع شركائنا لتقديم تجارب أصيلة للزوار، نابعة من تقاليد الضيافة القطرية الأصيلة. كما نفتخر بدعم الفعاليات كمعرض قطر للضيافة، حيث يلتقي كافة الشركاء في القطاع لتقديم أفضل الممارسات والابتكارات في هذا المجال. ويساهم قطاع فعاليات الأعمال في جذب زوار جدد إلى قطر، مما يسهل الاستثمار ويساعد في إبراز العروض المتنوعة التي نقدمها».
وعلى صعيد المشاركات الدولية، قال سعادة سفير إيطاليا في قطر، أليساندرو بروناس: «تشارك إيطاليا في هذه الدورة من قطر للضيافة بجناح وطني رسمي بقيادة وكالة التجارة الإيطالية (ITA) في استمرار لمشاركتها المتواصلة في الحدث لسنوات متتالية بالنظر إلى أهمية قطاع الضيافة في قطر للشركات الإيطالية، والفرص التي يتيحها لهذه الشركات التي تمتلك الكثير من الخبرات والتقنيات التي تقدّمها لتطوير القطاع».
بدوره، ذكر سعادة الدكتور مصطفى كوكصو، سفير تركيا في قطر، «أن تركيا تشارك بأكبر جناح دولي في المعرض بقيادة وزارة التجارة التركية في تأكيد على العلاقات التجارية المميزة التي تتمتع بها تركيا مع قطر»، منوهاً بأن «تركيا تمتلك تجربة عميقة في مجال السياحة والضيافة بصفتها واحدة من أبرز الوجهات السياحية في العالم، وبالتالي فهي في موقع يخولها مساندة القطاع في قطر بالكثير ليكون على أتم جهوزية مع اقتراب موعد بطولة كأس العام».
أمّا فيما يتعلّق بالفعاليات المتنوعة التي يحفل بها برنامج الحدث هذا العام، فيبرز جناح الوجهات السياحية الدولية الذي يقام برعاية الخطوط الجوية القطرية. وفي هذا الإطار، قال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «للعام الثاني على التوالي، ترعى الخطوط الجوية القطرية جناح الوجهات السياحية الدولية في قطر للضيافة، حيث تمت توسعة الجناح هذه الدورة ليستقبل 22 دولة مختلفة للتعريف بوجهاتها السياحية التي تسير الخطوط الجوية القطرية رحلات إليها. وفيما يستأنف العالم حركة السياحة والسفر، أدعو الجميع لزيارة جناح الوجهات السياحية في المعرض لاكتشاف وجهتهم المقبلة».
وللمرة الأولى على الإطلاق وفي شراكة فريدة من نوعها، تشارك منصة طلبات في دورة هذا العام من قطر للضيافة بصفة «شريك تكنولوجيا الغذاء». وتعليقاً على هذه الشراكة والهدف منها، قال فرنسِسكو ميجيل سُوسا، المدير العام لمِنصَّة «طلبات قطر»: «نحن سُعداء بالشراكة مع مجموعة «آي إف بي» في معرض قطر للضيافة القادم بصِفتنا «شريكًا لتكنولوجيا الغذاء». سوف تقوم «طلبات» خلال هذا الحدث الأول من نوعه باستعراض مركبات التوصيل ذاتية القيادة «طلـب - بوت»، بالإضافة لتقديم مؤتمر تكنولوجيا الغذاء. كما يُسعدنا أيضًا أن نقدم وللمرة الأولى جائزة «المطعم المُفضّل»، والتي سيتم اختيارها بناءً على تفضيلات العملاء. جدير بالذكر أن «طلبات» تدعم هذا الحدث سعيًا منها لمساعدة قطاع الضيافة في قطر على النمو والازدهار».
ولا يقتصر الأمر على ما سبق، إذ تقوم شركة كورونا العالمية بدورها بتنظيم تدريب مجاني على فنون إعداد القهوة للعاملين في المقاهي في الدوحة خلال اليومين الأولين من المعرض، فيما تنظم خلال اليومين التاليين مسابقة دولية في المجال نفسه بمشاركة خبراء دوليين جرى استقدامهم من خارج قطر خصيصاً للمناسبة. بدورها، تقوم شركة بويكر العالمية الرائدة في مجال الصحة والسلامة بتنظيم تدريبات مجانية لسلامة الغذاء، وبرنامج قطر نظيفة لمختلف العاملين في فنادق ومطاعم الدوحة. جدير بالذكر أن المشاركين في كافة هذه التدريبات سينالون شهادات تدريب مهني معتمد من مؤسسة CPD في لندن.
وإضافة إلى الجوانب التجارية والمهنية والمعرفية التي سيغطيها الحدث من خلال هذه الفعاليات المتنوعة، سيتاح لعشاق فنون الطهي الاستمتاع بعروض حية للطهي على مدار الأيام الأربعة تقدمها مجموعة مختارة من ألمع الطهاة في قطر الذين سيقدمون وصفات مبتكرة ترضي جميع الأذواق.
copy short url   نسخ
03/11/2021
733