+ A
A -
أنقرة - الأناضول- كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن أنه ونظيره الأميركي جو بايدن، اتفقا على تكثيف التعاون في أفغانستان وسوريا وليبيا وشرق المتوسط والمجال الاقتصادي.
جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الرئيس التركي، الإثنين، بخصوص لقائه مع نظيره الأميركي في العاصمة الإيطالية روما، أمس الأحد، على هامش قمة «مجموعة العشرين».
وذكر أردوغان أنه وبايدن تفاوضا حول توريد مقاتلات «إف - 16» لتركيا، مؤكدًا أنه لم يلحظ أي مقاربة سلبية من بايدن بهذا الصدد.
وأعرب عن أمله في إنهاء مسألة توريد المقاتلات باعتبارها قضية حساسة.
كما شدد على أن بلاده ستفعل ما يلزم لمكافحة تنظيم «بي كا كا/ ب ي د/ ي ب ك» الإرهابي، مشيرًا إلى أن تركيا مستعدة لإطلاق عملية دون تردد ضد التنظيمات خارج الحدود عندما يتوجب القيام بذلك.
وأردف: «يجب على شريكنا في حلف شمال الأطلسي (واشنطن)، ألا يحاول القيام بمثل هذا الأمر (دعم التنظيمات الإرهابية)».
وعلى صعيد آخر، أكد أردوغان أنه أبلغ بايدن انزعاجه الشديد من تأسيس قاعدة عسكرية في اليونان.
ووصف لقائه مع نظيره الأميركي على هامش القمة بأنه «بناء ومثمر»، وأن أنقرة وواشنطن مصممتان على رفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 100 مليار دولار.
وأردف: «ناقشنا أيضا ملف مقاتلات إف 35 والمبلغ الذي سددناه لصالح المشروع والبالغ قيمته مليارا و400 مليون دولار».
وتابع: «كما تحاورنا حول توريد تركيا بمقاتلات إف 16، ولم ألمس موقفا سلبيا من بايدن حيال هذا الموضوع، بل أبدى استعداده لبذل مزيد من الجهود لحل هذه المسألة».
وأكد أردوغان أنه اتفق مع الرئيس الأميركي على إنشاء آلية مشتركة بين البلدين في شؤون الأمن والدفاع والتجارة ومكافحة الإرهاب والقضايا الإقليمية.
copy short url   نسخ
02/11/2021
370