+ A
A -
أعلنت Ooredoo عن نتائجها المالية حيث وصلت الإيرادات في نهاية الأشهر التسعة الأولى والمنتهية في 30 سبتمبر 2021 إلى 22.1 مليار ريال، ما يشكل زيادة بنسبة 3 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق. وكان ذلك مدفوعاً بالنمو في السوق الرئيسي في قطر، وفي إندونيسيا وتونس. وعند استثناء أثر سعر الصرف، كانت الإيرادات سترتفع بنسبة 6 % وقد بلغت أرباح المجموعة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين لفترة الأشهر التسعة الأولى من العام 9.9 مليار ريال، فيما بلغ هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 45 %، مدفوعاً بالنمو في كل من إندونيسيا والكويت والجزائر.
وقد بلغ معدل نمو الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 7 %، وبلغ 10 % عند استثناء أثر صرف العملة الأجنبية. وارتفع العدد الموحد للعملاء بنسبة 2 % متجاوزاً 120 مليون عميل وذلك نتيجة لأداء قوي في إندونيسيا وعُمان والجزائر والعراق.
وفي المقابل تحول صافي أرباح المجموعة المخصص لمساهمي Ooredoo إلى قيمة سالبة وذلك نتيجة للخسائر الناتجة عن سعر الصرف، وتدني القيمة في ميانمار، وقد تم تعويض الأثر السلبي جزئياً بالأرباح التي حققتها الشركة نتيجة لاتفاقية بيع وإعادة استئجار أبراج الاتصالات التابعة لإندوسات Ooredoo (التي بلغت 1,000 مليون ريال)، وانعكاس آثار جائحة كوفيد - 19 على سعر الصرف. وباستثناء آثار تلك الأحداث التي تسجل لمرة واحدة واستثناء أثر سعر الصرف كان صافي الربح سيرتفع بنسبة 41 %.
وقد أعلنت مجموعة Ooredoo وشركة CK Hutchison بتاريخ 16 سبتمبر عن توقيع اتفاقية دمج لشركتي الاتصالات التابعة لكل منهما في إندونيسيا. وسيتم تسمية الشركة المدمجة الجديدة Indosat Ooredoo Hutchison. ومن المنتظر أن تصبح الشركة المدمجة حديثاً والتي سيطلق عليها اسم Indosat Ooredoo Hutchison ثاني أقوى مشغل لخدمات الاتصالات في سوق إندونيسيا وفي 30 سبتمبر، أعلنت مجموعة Ooredoo عن رعايتها لأول سباق فورمولا 1 يقام في دولة قطر تحت الاسم الرسمي «جائزة Ooredoo قطر الكبرى للفورمولا 1» وفي 26 يوليو، أعلنت مجموعة Ooredoo عن إبرام شراكة مع شركة Quest وهي أول وأكبر شركة قطرية متخصصة في الرياضات الإلكترونية، وذلك لتتمكن Ooredoo من إطلاق أول علامة رياضية إلكترونية وهي:«Ooredoo نيشن – أرض اللاعبين». وتسعى الشركة من خلال الاتفاقية إلى إطلاق سلسلة من المنتجات والخدمات والمبادرات الموجهة بشكل خاص لمجتمع اللاعبين. وبعد انتهاء فترة الربع الثالث، وفي 25 أكتوبر فازت Ooredoo بجائزتين وهما: «الشركة الرائدة في علاقات المستثمرين»، والثانية هي «أفضل مسؤول في علاقات المستثمرين» في قطر، وذلك خلال المؤتمر السنوي لجمعية علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط 2021.
وتعليقاً على النتائج، قال سعادة الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مجموعة Ooredoo: «حققنا نتائج قوية خلال فترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2021، وذلك نتيجة لاستمرارنا في تنفيذ استراتيجيتنا للتحول الرقمي، والعمل ببرنامجنا لترشيد النفقات. ففي نهاية فترة التسعة أشهر الماضية، ارتفعت الإيرادات بنسبة 3 %، وتحسن هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين ليصل إلى 45 % مرتفعاً من 43 % في الفترة ذاتها 2020، وذلك على الرغم من التحديات التي فرضتها علينا جائحة كوفيد-19. ولأننا من الشركات الرائدة في قطاع الاتصالات، فإننا نسعى دائماً إلى توفير خدمات اتصالات موثوقة ومنتجات مبتكرة لعملائنا، وهو ما أدى إلى زيادة ثقة العملاء في الشركة، وإلى زيادة قاعدة عملائنا بنسبة 2 %.»
ومن جهته، قال عزيز العثمان فخرو، العضو المنتدب لمجموعة Ooredoo: سعداء بالإعلان عن استمرار النمط الإيجابي لأعمالنا مع تحسن النشاط في عدد من أسواقنا الأساسية. ويمكننا وبوضوح ملاحظة أن هذا التوجه أقوى عند استثناء أثر سعر الصرف وخاصة مع نمو الإيرادات بنسبة 6 % ونمو الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 10 %. فقد تأثر صافي أرباحنا نتيجة للخسائر التي ترتبت على سعر صرف العملة، وعلى تدني القيمة في ميانمار نتيجة لحالة عدم الاستقرار السياسي. وقد تم تعويض الأثر السلبي جزئياً بالمكاسب التي تحققت نتيجة لاتفاقية بيع وإعادة استئجار أبراج الاتصالات في إندونيسيا. وعند استثناء هذا الأثر الذي يحدث لمرة واحدة وأثر سعر الصرف كان صافي الربح سيرتفع بنسبة 41 %. وما زال سوقنا الأول قطر مستمر في تحقيق نتائج قوية، مع نمو الإيرادات بنسبة 3 %، وتحقيق هامش قوي للأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 54 %. أما إجراءاتنا للسيطرة على التكاليف فقد ساهمت في تحسن الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين في Ooredoo الكويت، وOoredoo الجزائر. وكذلك، حققت تونس ارتفاعاً في الإيرادات بنسبة 8 % خلال فترة الأشهر التسعة الماضية. وارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo عُمان بنسبة 6 %، فيما سجلت آسياسل زيادة بلغت 7 % في عدد العملاء.
وأضاف قائلا: «واصلت إندوسات Ooredoo تحقيق نتائج قوية في مختلف أعمالها، وساهمت بشكل كبير في نمو المجموعة، مع تحقيقها لزيادة الإيرادات بنسبة 14 % وتحسن هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين ليصل إلى 50 %. ونتوقع أن نشهد نمواً كبيراً بعد دمج إندوسات Ooredoo وCK Hutchison الذي تم الإعلان عنه في سبتمبر الماضي. وسيؤدي دمج الشركتين إلى إنشاء شركة اتصالات أقوى تحتل المركز الثاني في سوق إندونيسيا، وهي شركة رقمية جديدة من طراز عالمي للاتصالات وخدمات الإنترنت في إندونيسيا. وستتمكن الشركة الجديدة التي تحمل اسم Indosat Ooredoo Hutchison، وباعتبارها شركة رقمية، من تحقيق قيمة أعلى للعملاء والمساهمين وللدولة كذلك، مدعومة بشركتين قابضتين تتميزان بالقوة والخبرة، واللتين سيكون لهما سيطرة مشتركة على الشركة المكونة حديثاً وستدعمان نموها في المستقبل. ومن جانبنا، فسنبقى متفائلين بنمو الشركة، ونتطلع للاستمرار في تحقيق قيمة بعيدة الأمد لأصحاب المصلحة فيها».
copy short url   نسخ
28/10/2021
531