+ A
A -
الدوحة- قنا- وقعت مكتبة قطر الوطنية مذكرة تعاون استراتيجية مع مكتبة الأمة برئاسة الجمهورية التركية لتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك وخاصة المجالات العلمية والتقنية والثقافية، والتعاون في مجال المعلومات وأنشطة المكتبات.
وقع المذكرة من الجانب القطري سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، ومن الجانب التركي سعادة السفير الدكتور متين كيراتلي رئيس الشؤون الإدارية في رئاسة الجمهورية التركية.
وتحدد المذكرة المجالات الواسعة للتعاون في المجالات العلمية والتقنية والثقافية، وبناء القدرات وتبادل الخبرات والمعرفة والمهارات في تطوير أنشطة وممارسات المكتبات، وتبادل الموظفين وأنشطة التدريب خاصة في مجالات الفهرسة والتصنيف وقواعد البيانات وأنظمة الوسائط المتعددة، وغيرها.
وفي إطار المذكرة، ستناقش المكتبتان الفرص لتنظيم المعارض الرقمية الافتراضية، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في الخدمات المرجعية والمعرفة العملية في مجال عمل المكتبات بناء على التجارب والخبرات المكتسبة في كلتيهما، بالإضافة إلى تبادل المساعدة في تحسين تجارب الرواد والزائرين.
وفي كلمته بهذه المناسبة قال سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية: إن التعاون مع تركيا يقوم على العديد من قواسم التاريخ والثقافة المشتركة بخلاف المصلحة المتبادلة، مشيرا إلى أن توقيع الاتفاقية بين مكتبة قطر ومكتبة الأمة برئاسة الجمهورية التركية هو احتفاء بالصداقة المتينة والعلاقات المميزة بين بلدينا والتعاون الراسخ في مجالات واسعة ومتنوعة لا تقتصر فقط على مجالات الثقافة والتعليم.
وأشار إلى ثراء الأرشيف التاريخي في المكتبات التركية بصورة عامة والعثماني بصورة خاصة، مؤكدا أن القواسم المشتركة بيننا تجعل التعاون مثمرا للطرفين، مضيفا: وبفضل حداثة المكتبتين، مكتبة قطر الوطنية ومكتبة الأمة التركية، في التجهيزات والوسائل وما تتمتعان به من تطور تكنولوجي، فإن هذا التعاون سيكون له تأثيره ليس في عالمنا العربي والإسلامي فحسب، بل في كل مكان حول العالم أيضا.
وأوضح رئيس مكتبة قطر أن «مذكرة التعاون الموقعة اليوم ليست تعاونا بين مكتبة قطر وبين المكتبات التركية، فقد سبقتها قبل بضعة أعوام اتفاقية مشتركة مع مكتبة تركيا الوطنية»، وقال «إنني على ثقة تامة بأن اتفاقنا اليوم لن يكون الأخير، بل سيفتح آفاقا واسعة أمام المزيد من جهود التعاون المشترك في مجالات الرقمنة وحفظ التراث وتطوير التعليم والثقافة واستخدام التكنولوجيا وتطوير إدارة المكتبات والتدريب لصقل مهارات الموظفين وبناء اقتصاد المعرفة في أوطاننا، ومد جسور الدبلوماسية الثقافية بين المكتبات القطرية والتركية في المستقبل».
من جانبه، صرح سعادة السفير الدكتور متين كيراتلي رئيس الشؤون الإدارية في رئاسة الجمهورية التركية، بأن السنوات العشر الماضية شهدت توطيد أواصر العلاقات الثنائية بين تركيا ودولة قطر عبر التعاون المشترك في مختلف المجالات السياسية والتعليمية والثقافية والبيئية.
وقال «إنه من دواعي سرورنا وسعادتنا توسيع آفاق الوئام الثقافي الراسخ بين البلدين بتوقيع مذكرة تعاون جديدة بين مكتبة الأمة برئاسة الجمهورية التركية ومكتبة قطر الوطنية، مشيرا إلى أنه مع زيادة الإقبال على تعلم اللغة التركية والاهتمام المتزايد بالثقافة التركية، فإننا نعتبر هذا التعاون احتفاء طويل المدى بالمعرفة والتعلم».
وعلى هامش حفل التوقيع، أهدت مكتبة الأمة التركية إلى مكتبة قطر الوطنية 400 كتاب لكبار المؤلفين الأتراك تتناول موضوعات متنوعة تشمل السياسة والشؤون العامة والبحوث والطهي، وهي كتب ستسهم في إثراء وتنوع مجموعة المكتبة وتساعد المجتمع المحلي في معرفة المزيد عن تركيا، وتاريخها وثقافتها وشعبها.
جدير بالذكر أن مكتبة الأمة، المعروفة أيضا باسم «المكتبة الكبرى» في تركيا، افتتحت في فبراير 2020 وبها أكثر من مليوني كتاب وأكثر من 13 ألف دورية و18 مجموعة خاصة على الأقل. وتواصل مكتبة قطر الوطنية جهودها للقيام بدور محوري في تبادل الإرث الثقافي للعالم العربي وبناء الجسور بين قطر وبقية دول العالم.
copy short url   نسخ
28/10/2021
294