+ A
A -
واشنطن- أ.ف.ب- أعلن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، أمس، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيلتقي نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة في روما، قبيل قمة مجموعة العشرين.
ولم يُعطِ سوليفان مزيداً من التفاصيل حول اللقاء الذي سيُعقد قبل بدء قمة رؤساء دول وحكومات الدول الكبرى في العالم في العاصمة الإيطالية.
وستكون المرة الأولى التي يلتقي فيها الرجلان منذ الأزمة التي اندلعت منتصف سبتمبر بسبب شراكة استراتيجية أعلنتها الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا.
وأثارت هذه الشراكة التي سُمّيت «أوكوس» غضب فرنسا بعدما أدت إلى فسخ كانبيرا عقد شراء غواصات فرنسية، ومذاك تحاول واشنطن تدوير الزوايا.
ودفعت الأزمة بالرئيسين الأميركي والفرنسي إلى إجراء محادثتين عبر الهاتف خلال الأسابيع الأخيرة، وتزور نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس باريس في نوفمبر.
وتسعى فرنسا خصوصاً للحصول على بركة الأميركيين لخلق دفاع أوروبي فعلي، وهو مشروع يهمّ الفرنسيين كثيراً، إلا أنه لم يتبلور بعد رغم إطلاقه منذ ثلاثين عاماً.
وسيلتقي أيضاً بايدن البابا فرنسيس وكذلك رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراغي الجمعة، وفق سوليفان.
وفي المقابل، لم يكشف سوليفان عن اللقاءات الثنائية الأخرى التي سيعقدها الرئيس الأميركي في روما، ثمّ في غلاسكو حيث سيشارك في المؤتمر الدولي حول المناخ كوب 26.
copy short url   نسخ
27/10/2021
142