الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تحضير لاستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة

تحضير لاستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة

تحضير لاستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة

الدوحة الوطن
ينظم جهاز التخطيط والإحصاء بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)
ورشة عمل وطنية خلال الفترة 26 - 27 أكتوبر الجاري في فندق جي دبليو ماريوت ماركيز سيتي سنتر - الدوحة.
وتأتي هذه الورشة في إطار الجهود التي يبذلها جهاز التخطيط والإحصاء والهادفة إلى بناء القدرات الوطنية في مجال التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج، والتحضير لاستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2023 - 2027، وحرصاً من جهاز التخطيط والإحصاء على استخدام أحدث الطرق والمناهج في مجال التخطيط التنموي.
وتندرج هذه الورشة ضمن إطار أنشطة مشروع حساب التنمية «نحو الأفق العربي 2030: تعزيز التخطيط التنموي الوطني المتكامل في المنطقة العربية»، وضمن توصيات تقرير «الأُطر التشريعية لبيئة الأعمال في البلدان العربية» الذي أعدته الإسكوا في عام 2021.
وتهدف ورشة العمل هذه إلى بناء القدرات الوطنية للعاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية، والقطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني، والجامعات، ومراكز البحوث، وتعريفهم بالتطورات الحديثة والمستجدات في مجال التخطيط للتنمية، بغية الوصول إلى مناهج أفضل يمكن الأخذ بها لتطوير عملية التخطيط التنموي المتكامل في دولة قطر، بهدف تحسين بيئة الأعمال والاستثمار في مرحلة التعافي من جائحة كوفيد - 19، حيث أصبح من الضروري العمل على استعادة الأعمال بطريقة أكثر ديناميكية.
وستتركز محاور ورشة العمل على الأدوات والمواد والمناهج المتعلقة بالتخطيط التنموي المتكامل التي أعدتها منظمة الإسكوا، وعلى النجاحات والتحديات في التخطيط التنموي الوطني في دولة قطر، وعلى السياسات العامة والإصلاحات التنظيمية، المتعلقة بالاستثمار الأجنبي المباشر. وبغية ضمان الحصول على أفضل النتائج من ورشة العمل هذه، تم اختيار موضوعات محددة بناءً على الأهمية والتأثير في عملية التخطيط للتنمية.
وسيتم التركيز في الورشة على التخطيط التنموي الوطني، وتحديداً على أدوات أعدتها منظمة الإسكوا في هذا المجال، وعلى تجربة دولة قطر في مجال التخطيط التنموي، خاصة استراتيجية التنمية الوطنية الثانية.
كما ستتناول مواضيع أكثر تفصيلاً تتعلق بتطلعات دولة قطر الاستراتيجية الهادفة إلى بناء اقتصاد متنوع، ولا سيما التركيز على الإصلاحات التنظيمية، المتعلقة ببيئة الأعمال والاستثمار الأجنبي المباشر، والإصلاحات التنظيمية في السياسات العامة، وكيفية إدخالها في تخطيط وتنفيذ الأهداف المحددة، وسيشترك في ورشة العمل هذه، عدد من المختصين في مجال التخطيط التنموي بدولة قطر، من الوزارات والأجهزة الحكومية، والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني وممثلين عن الجامعات ومراكز البحوث، ومندوبين عن منظمات الأمم المتحدة العاملة في دولة قطر.
وسيفتتح هذه الورشة كل من سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت، رئيس جهاز التخطيط والإحصاء، وسعادة الدكتورة رولا دشتي، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية لمنظمة الإسكوا.
وبهذه المناسبة أعرب سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت، رئيس جهاز التخطيط والإحصاء عن سروره بالعمل مع منظمة الإسكوا، وباقي منظمات الأمم المتحدة العاملة في دولة قطر، ومع الوزارات والأجهزة الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني في التحضير لإعداد استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2023 - 2027، ساعياً أن تعبر عن طموح المجتمع القطري بسائر أطيافه، وهادفة إلى بناء حياة أفضل للجميع.

الصفحات