الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  افتتاح مهرجان قطر الدولي للفنون

افتتاح مهرجان قطر الدولي للفنون

افتتاح مهرجان قطر الدولي للفنون

في أجواء فنية عالمية، افتتح سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، ظهر أمس الاثنين، فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان قطر الدولي للفنون، وذلك بحضور عدد من أصحاب السعادة السفراء المعتمدين لدى الدولة، وعدد لافتٍ من الفنانين المشاركين من مختلف الجنسيات.
ويشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» تقدم هذا المهرجان بالتعاون مع شركة مابس العالمية من 25 إلى 28 أكتوبر الجاري بمشاركة أكثر من 300 فنان وفنانة من 65 دولة.
وبهذه المناسبة، أكد سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي أن «كتارا» حريصة على دعم كل المبادرات الثقافية والفنية التي تتوافق مع رسالتها الثقافية القائمة على مدِّ جسور التواصل بين الثقافات والشعوب وتعزيز مكانة الحي الثقافي كملتقى للثقافات والفنون وحضور قطر كمركز فني وثقافي عالمي يحتضن المبدعين والفنانين والمبتكرين.
وأشار إلى أنه بوصول مهرجان قطر الدولي للفنون لنسخته الثالثة، فإن ذلك يؤكد نجاح هذا المهرجان ومدى الثقة التي يحظى بها من قبل فئة الفنانين من مختلف الجنسيات، حيث يسجل عاما بعد عام مشاركة أكبر. وقال إن أهمية هذا المهرجان تكمن في أنه لا يجسد معرضا شاملا ومتكاملا للفن والإبداع فحسب، بل يمثل ملتقى للفنانين من قطر ومختلف دول العالم سيتبادلون التجارب والخبرات من خلال مشاركتهم في عدد من الفعاليات والأنشطة المتكاملة التي من شأنها أن تعزز من فرص الحوار والتواصل وتبادل الأفكار.
وقد انطلق المهرجان بافتتاح معارضه التشكيلية الأربعة التي توزعت على مبنيي 18و19، وضمت عددا كبيرا من اللوحات والأعمال الفنية المتنوعة التي تناولت مواضيع مختلفة وفق مدارس فنية متعددة وقدمت تجارب فنية متميزة، كما استمتع الحضور بعزف إحدى الفرق الموسيقية. ويقدم المهرجان جلسات نقاشية وثقافية والجولة الثقافية القطرية، وليلة العشاء الثقافية.
كما يسجل المهرجان مشاركة قطرية متميزة بحضور كل من: الفنانات موضي الهاجري، وهيفاء الخزاعي، وضحى الكواري، وسارة السيد، وشيخة آل ثاني، ولينا العالي، وسارة الدوسري، وغادة المحاميد.
ويتواصل المهرجان من 10 صباحا إلى 10 مساءً بمشاركة أكثر من 300 فنان وفنانة من أكثر من 65 دولة، بالإضافة إلى مشاركة السفارة الأميركية -لأول مرة- بفقرة عرض للأزياء، حيث تمثلها مصممة الأزياء العالمية الأميركية نور بشارة وتقديم عدد من الفنانين المشاركين لعروض الأزياء في علاقة بلوحاتهم، وسيكون ذلك في الهواء الطلق في الساحة الموجودة بين المباني 16 و18 و19 في الحي الثقافي «كتارا».
هذا وسيكون الجمهور على موعد مع الفنانين المشاركين في رسم حر من الساعة 10 صباحا وحتى الواحدة بعد الزوال، إلى جانب عروض فلكلورية موسيقية متميزة. هذا وسيحتضن المبنى 15 جلسات ثقافية لعدد من الفنانين سيقدمون تجاربهم الفنية بما يساهم في تعزيز تبادل التجارب والخبرات بينهم.
ويسعى المهرجان إلى التعريف بالفنانين المشاركين والترويج لأعمالهم من خلال وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية والرقمية والاجتماعية، والتفاعل مع جامعي الأعمال الفنية المدعوين، والمستثمرين في الفن، والمشترين المحتملين والعديد من العروض الأخرى.