+ A
A -
الدوحة الوطن
ينظم قطاع شؤون الطلاب في جامعة قطر، بالشراكة مع قسم الإرشاد الأكاديمي والمهني في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، برنامجًا توعويًا لطلبة الصفين الثامن والتاسع يهدف إلى زيادة عدد الطلبة الملتحقين بالتخصصات العلمية والتكنولوجية، وسينعقد البرنامج على مدار ثلاثة أسابيع بين 21 أكتوبر إلى 10 نوفمبر، وذلك بالشراكة مع تجمع التخصصات الصحية وكلية الهندسة وكلية الآداب والعلوم في جامعة قطر.
وفي تصريح لها، قالت الدكتورة إيمان مصطفوي، نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب: «تعتبر التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية ركيزة أساسية لرؤية قطر الوطنية 2030 لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لدولة قطر، مما يستدعي العمل على إعداد جيل قادر على تحقيق هذه الأهداف.
تهدف هذه المبادرة إلى تطوير نظام إرشاد أكاديمي مهني يؤدي إلى زيادة عدد الطلبة الملتحقين بالتخصصات العلمية والتكنولوجية من خلال خلق شغف بالعلوم لدى الطلاب في مرحلة مبكرة من حياتهم».
وأضافت د. إيمان: «يتم تنفيذ هذه المبادرة بالشراكة بين قطاع شؤون الطلاب في جامعة قطر وقسم الإرشاد الأكاديمي والمهني في وزارة التعليم والتعليم العالي، وتستهدف المبادرة طلبة المرحلة الإعدادية (الصفين الثامن والتاسع).
وينخرط الطلاب خلال هذه الفعالية في مجموعة متنوعة من البرامج والفعاليات والأنشطة لتعزيز معرفتهم وخبراتهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا المختلفة».
من جهته، قال أ.د. أحمد عايش، مستشار نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب: «تستهدف الفعالية طلاب الصفين الثامن والتاسع في 10 مدارس بعدد تقريبي 3000 طالب وطالبة. سوف يتم تقديم برنامج عام لجميع الطلاب عن بعد، بينما سوف يتم تقديم برنامج تفاعلي داخل حرم جامعة قطر للطلبة المتفوقين، وتستمر الفعالية لمدة ثلاثة أسابيع بين 21 أكتوبر إلى 10 نوفمبر، تعقد الفعالية بالشراكة مع تجمع الكليات الصحية، كلية الهندسة، وكلية الآداب والعلوم في جامعة قطر.
كما سوف يتم تقديم أنشطة تفاعلية للطلاب في مجالات مختلفة منها الهندسة والطب والصحة والعلوم والكمبيوتر والتكنولوجيا، إلخ. تساهم الفعالية في تعزيز قدرات الطلاب مما يسهم في توجيههم للالتحاق بالمسارات والتخصصات العلمية والتكنولوجية».
وفي تصريح له، قال السيد أحمد ناصر البلم، رئيس قسم الإرشاد الأكاديمي والمهني بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي: «تهدف وزارة التربية والتعليم من خلال مبادرة الإرشاد الأكاديمي والمهني الموجهة لطلبة المرحلة الإعدادية إلى التوعية المبكرة وإلى رفع مستوى وعي الطلبة بمختلف التخصصات العلمية والتكنولوجية، وإلى زيادة توجه الطلبة لهذه المجالات التي تحتاجها الدولة وبشدة، بدأنا الأسبوع الماضي بفعالية مع جامعة كالجاري، حيث شارك الطلبة في أنشطة تتعلق بمهنة التمريض، ونواصل هذا الأسبوع ولغاية 10 نوفمبر مع جامعة قطر فعاليات تتعلق بالتخصصات الصحية والعلوم وكذلك الهندسية.
وستكون هناك خلال الفترة القادمة زيارات ميدانية لطلبة المرحلة الاعدادية لقطاع العمل للتعرف على مختلف المهن والتخصصات من خلال اشراكهم في برامج معايشة بيئة العمل، ولا يسعني هنا إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل لجميع المؤسسات الأكاديمية ومؤسسات قطاع العمل المتعاونة معنا، حيث إن نتائج هذه المبادرة من المتوقع بإذن الله أن تعود بالأثر الإيجابي على تجويد عملية اختيــــار أبنائنـــا الطلبـــة لمســــاراتهم التعليمية وتخصصاتهم الجامعية بصورة تتوافـــق مــع ميــولهم وقدراتهم واحــتـيــاجـــات الدولـــــة مـــــن التخصصات بعيدا ً عن العشوائية».
copy short url   نسخ
26/10/2021
212