+ A
A -
الدوحة- الوطن
نظمت الإدارة العامة للمرور، صباح أمس بمسرح الإدارة بمدينة خليفة، وبمشاركة عدد من الجهات ذات الصلة، حلقة نقاشية تحت عنوان «موسم تخييم آمن»، وذلك في إطار خطتها التوعوية الرامية إلى خفض عدد المخالفات، والحد من الحوادث المرورية خلال موسم التخييم الشتوي «2021 - 2022».
حضر الحلقة النقاشية العميد محمد عبدالله الشهواني، مدير عام المرور بالوكالة، وعدد من مديري وضباط الإدارات التابعة للإدارة العامة للمرور. كما حضرها عدد من منسوبي الجهات المشاركة، وطلاب المدارس الثانوية.
في البداية أوضح المقدم علي البريدي رئيس قسم الفحص الفني، شروط وإجراءات تسجيل التيادر واشباه المقطورات والكرفانات، وأهمية استيفاء شروط التسجيل، وحفر رقم قاعدة جديد، والتأكد من توافر شروط السلامة فيها. كما قدّم إحصائية بعدد التيادر والكرفانات التي تم تسجيلها وترخيصها خلال موسم التخييم الماضي. وتطرق إلى شروط السلامة في الدراجة الصحراوية «البطابط»، وإجراءات التسجيل للدراجات الصحراوية أعلى من «50 سي سي»، مشددا على أنها غير مرخصة للسير على الطريق.
بدروه أكد الرائد الدكتور محمد سليمان الحمادي رئيس قسم التوعية المرورية، اكتمال كافة استعدادات إدارة التوعية المرورية، لتنفيذ حملة شاملة لرفع مستوى السلامة في مناطق التخييم خلال موسم 2021 - 2022؛ بهدف الوصول إلى بيئة مرورية خالية من الحوادث، لا سيما في منطقتي العديد وسيلين. وقال إن هذه الخطة تستند على المؤشرات والبيانات الإحصائية للحالة المرورية خلال الأعوام الماضية، لضمان الوصول إلى أفضل النتائج. وتستهدف عدد من الفئات، منها: السائقين المشاركين في الفعاليات، والزوار والسياح، والأشخاص في مناطق التخييم، بالتركيز على فئة الشباب. وتتضمن الحملة زيارات ميدانية أسبوعية للتعريف بالمخالفات والسلوكيات المرورية الخطرة، وحث المخيمين على ابتاع قواعد وآداب المرور.. وقد أعدت إدارة التوعية المرورية لهذه الحملة سيارة ذات دفع رباعي مجهزة بأحدث التقنيات، لضمان الوصول إلى جميع مناطق التخييم، ونشر الثقافة المرورية بين المخيمين.
كما أكد النقيب خالد الخاطر ضابط الدوريات، أن قسم مرور الجنوب، بدأ في تنفيذ خطته لتأمين الحركة المرورية في مناطق التخييم، وذلك عبر تكثيف الدوريات المرورية لتنظيم حركة الكرفانات ومرافقتها إلى المناطق البرية. هذا إلى جانب تجهيز دوريات لمراقبة الطرق الخارجية، ومداخل ومخارج مناطق التخييم، مؤكدا سرعة استجابة الدوريات المرورية لاستلام البلاغات، والتدخل في حالات الطوارئ بالتنسيق مع خدمة الإسعاف والإدارة العامة للدفاع المدني.
من جانبه دعا السيد سالم حسين آل سفران، مساعد مدير إدارة المحميات الطبيعية بوزارة البيئة والتغير المناخي، إلى أهمية المحافظة على الحياة الفطرية في الأماكن البرية، وذلك من خلال الالتزام بالأماكن المخصصة للتخييم، وتجنب المحميات الطبيعية. وأشار إلى أن الإجراء المعمول به خلال هذا الموسم من قبل الجهات المنظمة هو تجميع «الكبائن» في أماكن محددة، قبل توزيعها على المناطق المخصصة للتخييم، الأمر الذي ساهم في الحد من الازدحام.
وقدّمت الدكتورة عائشة عبيد، مدير مساعد برنامج الوقاية من الإصابات بمؤسسة حمد الطبية، إحصائية خاصة بعدد إصابات الدراجات الصحراوية خلال الموسم الماضي، وأبرز أنواع الإصابات التي يستقبلها مركز حمد للإصابات. وناشدت أوليات الأمور بأهمية مراقبة الأبناء، وتعزيز معرفتهم بالمخاطر المحتملة جراء السلوكيات الخاطئة خلال موسم التخييم.
وكان النقيب عبدالواحد غريب العنزي ضابط التوعية المرورية، قد أوضح في مستهل الحلقة النقاشية؛ أن الحلقة تأتي ضمن الحملة التوعوية لموسم التخييم الشتوي «2021 - 2022» التي تنظمها الإدارة العامة للمرور تحت شعار «موسم تخييم آمن».
copy short url   نسخ
26/10/2021
204