+ A
A -
استضاف بنك الدوحة ندوة تفاعلية مع العملاء عبر الإنترنت بعنوان: «المرونة السيبرانية» بتاريخ 21 أكتوبر 2021، وقام أبهيك غوسوامي، رئيس إدارة المخاطر في بنك الدوحة، بالترحيب بالمشاركين وإلقاء الكلمة الافتتاحية. وألقى الدكتور ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، كلمة خلال الندوة قال فيها: «الهدف الرئيسي من المرونة السيبرانية هو حماية الأعمال التجارية من الهجمات السيبرانية المختلفة وضمان تنفيذ العمليات التجارية في مواجهة تلك الأحداث، وقد تسببت الثورة الصناعية الرابعة في حدوث طفرة رقمية هائلة، وتنطوي مشاريع التحول الرقمي على العديد من مخاطر الأمن السيبراني. وتعد المخاطر السيبرانية أحد المخاطر الرئيسية التي يتعين مناقشتها على أعلى المستويات داخل المؤسسات، وقد تسبب العدد المتزايد للعمليات الهجومية ذات التقنيات المتقدمة في تغيير نماذج الأعمال المصرفية. وفي الوقت نفسه، تتزايد أعداد التهديدات الإلكترونية بسرعة هائلة، حيث ازداد عدد التهديدات والتحديات السيبرانية مؤخرا نظرا لزيادة القنوات والواجهات المصرفية القائمة على الإنترنت لتوفير خدمات مصرفية مريحة للعملاء. وقد باتت حماية البيانات من أسس ممارسة الأنشطة التجارية، وبالتالي يتعين وضع الاستراتيجيات ذات الصلة بهدف حوكمة الأصول الحيوية وتعزيز نموها. وتقوم المؤسسات حاليا بتنفيذ برامج ومبادرات حوكمة البيانات بهدف زيادة الإيرادات والأرباح، وتعزيز قيمة الخدمات والمنتجات، والمساهمة في سرعة اتخاذ القرارات، وإدارة التكلفة، وزيادة الوعي بالمخاطر وجوانب الضعف. وتهدف المرونة الإلكترونية إلى إعادة تشكيل ممارسات الأمن السيبراني».
وتحدث الدكتور ر. سيتارامان عن مشاريع التحول الرقمي وتأثيرها على الأمن السيبراني قائلا: «لقد ساهمت الثورة الرقمية في زيادة المخاطر السيبرانية كما ساهمت تقنية إنترنت الأشياء، التي تنطوي على ربط الأجهزة المختلفة ببعضها البعض، في زيادة عدد المخاطر السيبرانية. وبالإمكان استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لمواجهة الهجمات الإلكترونية».
وقال سلط الدكتور ر. سيتارامان الضوء على المشهد في قطر قائلا: «أصدر مصرف قطر المركزي تعاميم عديدة بشأن استراتيجية أمن تكنولوجيا المعلومات ومخاطر التكنولوجيا، والتي توفر توجيهات وإرشادات للبنوك لبناء استراتيجياتها الأمنية في خضم التوجه نحو تبني التقنيات المتقدمة. وقد أصدرت دولة قطر قوانين لمكافحة الجرائم الإلكترونية، كما أصدرت سياسة تـأمين المعلومات الوطنية في نسختها الثانية، وقوانين خصوصية البيانات ومراقبة المواقع الإلكترونية للبنوك وأنظمة التنبيه بشأن الهجمات الإلكترونية المحتملة في الدولة. كما تم إجراء تقييم للأمن السيبراني للبنوك العاملة في قطر لضمان سلامة أنظمتها السيبرانية. كما أنشأ مصرف قطر المركزي لجنة أمن المعلومات وطالب جميع البنوك التي تعمل في قطر بأن تكون عضوًا فيها. وقد قدمت وزارة الداخلية دعمًا كبيرًا في مجال مكافحة جرائم الأمن السيبراني من خلال مركز التحقيق في الجرائم الإلكترونية التابع لها».
من جانبه، تحدث رافي بالديف، مدير النظم الهندسية في قسم حماية البيانات والتعافي السيبراني بشركة ديل، عن دور المرونة السيبرانية في مواجهة الهجمات الإلكترونية، وقد قدم إرشادات عامة بشأن الحماية من مثل هذه الهجمات. وأكد على أهمية التعامل مع سيناريوهات ما بعد الهجوم، كما تحدث عن إطار عمل الأمن السيبراني بشركة ديل وما يجب على البنوك والمؤسسات المالية فعله في مثل هذه المواقف. بدوره، تناول بهارات رايغانغار، رئيس خدمات الأمن السيبراني والمخاطر في شركة ويبرو المحدودة بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أهمية المرونة السيبرانية في المؤسسات المالية أثناء عمليات التحول الرقمي، كما سلط الضوء على قضايا الأمن السيبراني التي نشهدها اليوم والحاجة المتزايدة لتطبيق ممارسات المرونة السيبرانية في هذا العالم الرقمي، كما تحدث عن الحلول المتعلقة بها في مشاريع التحول الرقمي، وقد سلط الضوء على أهمية الصمود السيبراني والمرونة السيبرانية ورؤيته حول تقييم المخاطر.
كما تحدث أميت روي، رئيس خدمات الأمن السيبراني في شركة أتوس بمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، عن التنبؤات الخاصة بتهديدات الأمن السيبراني واستراتيجيات الدفاع في الربع الثاني من عام 2021، كما تحدث عن التهديدات الرئيسية في عام 2021 والتي تتضمن الهجمات التقليدية، وهجمات سلاسل التوريد، والهجمات السحابية، وهجمات واجهة برمجة التطبيقات، وهجمات الدخول عن بعد. كما سلط الضوء على استراتيجيات الدفاع المختلفة وإدارة الوصول إلى الهوية، والأمن السحابي، والإدارة القائمة على المخاطر للثغرات الأمنية.
واستعرض حيدر باشا، كبير مسؤولي الأمن في مؤسسة بالو ألتو بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، أهمية المرونة السيبرانية للمؤسسات وقت جائحة كورونا، وقد سلط الضوء على المخاطر والتهديدات في القطاع المالي والمصرفي وكيفية وضع إطار عمل سيبراني مرن وتطبيق مبادئ وممارسات الأمن السيبراني. وفي الختام، قام بريم كومار بودو، رئيس إدارة أمن المعلومات في بنك الدوحة، بتقديم الشكر للمشاركين في الندوة.
copy short url   نسخ
25/10/2021
655