+ A
A -
الدوحة- الوطن
تمّت مناقشة المبادئ التوجيهية المتّبعة في إدارة قصور القلب المزمن في أحدث حلقة دراسية شبكية في طب القلب التي ينظمها قسم التعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب – قطر. ويشرف على هذه السلسلة الدكتور إسلام الجندي الأستاذ المساعد للطب في الكلية والأخصائي في طب القلب التداخلي وباحث في النتيجة العلاجية.
وتستهدف سلسلة الحلقات الدراسية الشبكية المعنونة «ماذا يتعيّن على الأطباء غير المتخصصين في القلب معرفته عن طب القلب» الأطباء، لا سيما أطباء الرعاية الأولية الذين يعالجون المصابين بأمراض القلب الشائعة في عياداتهم لكنهم ليسوا استشاريين متخصصين في طب القلب.
وتطرق الدكتور الجندي لنطاق هذه المشكلة قائـــــــــلاً إنّ أكثر مــن ستة ملايين شخص فـــــي الولايات المتحـــــــدة وحــــــــــــــدها وأكثــــر مـــــن 23 مليـــــــون شخص حول العالم يعانون قصور القلب المزمن. وأشار إلى ما يقرب من مليون حالة إدخال إلى المستشفيات في الولايات المتحدة سنوياً بسبب قصور القلب، منبهاً إلى أن خطر الإصابة به يزداد مع التقدّم في العمر. وفي السياق نفسه، قال الدكتور الجندي إنّ عوامل اختطار الإصابة بقصور القلب هي بحسب مرتبتها: أمراض القلب التاجية، تدخين التبغ، ارتفاع ضغط الدم، قلّة الأنشطة البدنية، أن تكون ذكراً، ضعف التحصيل الدراسي، زيادة الوزن، داء السكري، وأمراض القلب الصمامية.
وتعلّم المشاركون خلال الحلقة الدراسية الشبكية كيفية تلخيص المبادئ التوجيهية الخاصة بإدارة مجموعة من أمراض القلب الشائعة في العيادات الخارجية، مثلما تعلّموا دلالات عدد من أدوية القلب الشائعة التي كثيراً ما يصفها أطباء الرعاية الأولية. وتضمّنت الحلقة أيضاً خلاصة تناولت تشخيص وتصنيف المراحل المختلفة لقصور القلب وكيفية علاجها. ثم استعرض الدكتور الجندي مع المشاركين دراسة حالة مفصّلة لرجل يبلغ من العمر 68 عاماً يعاني قصور القلب قبل اختتام الجلسة بإتاحة المجال للإجابة عن أسئلة المشاركين.
وقد تم اعتماد هذه الدورة من قبل قسم الاعتماد بإدارة التخصصات الطبية التابعة لوزارة الصحة العامة القطرية ومن مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر في الولايات المتحدة.
copy short url   نسخ
25/10/2021
230