+ A
A -
عادل النجار
عزز نادي السد من موقعه في قمة الأندية الأكثر تتويجاً بالبطولة، حيث واصل تحطيم الأرقام القياسية بعد أن فاز بكأس سمو الأمير على حساب الريان في مشهد أصبح معتادا لجماهيره، حيث توج باللقب الغالي للمرة 18 في تاريخه ليواصل الهيمنة على الأرقام ويتصدر خريطة الإنجازات، فقد أضاف إلى رصيده البطولة رقم 76 بطولة، عقب الفوز بلقب بطولة كأس الأمير 2021 على حساب الريان في تدشين استاد الثمامة المونديالي.
السد نجح في الفوز بكأس سمو الأمير 18 مرة، ودوري نجوم قطر 15 مرة، ودوري أبطال آسيا في نسختين، وكأس ولي العهد 7 مرات، وكأس الشيخ جاسم 15 مرة، والبطولة المشتركة مرة، وكأس الاتحاد سبع مرات، وكأس نجوم قطر وكأس طيران الخليج وكأس قطر للتأمين مرة، ودوري الرديف أربع مرات، ودوري أبطال الخليج ودوري أبطال العرب مرة، وأخيرا لقب كأس ooredoo.
وفي كأس سمو الأمير، واصل السد التقدم بدون توقف، محققا اللقب للمرة 18، وذلك خلال أعوام «1975-1977-1982-1985-1986-1988-1991-1994-2000-2001-2003-2005-2007-2014-2015-2017-2020-2021»، وبالتالي فإن السد مرة جديدة يعزز من حصيلته التاريخية التي تضعه في الصدارة بتحقيق اللقب مرة جديدة على التوالي.
السجل الذهبي لبطولة كأس الأمير الغالية شهد نجاح فرق 8 تشرفت بفوزها بكأس الأمير على مدار تاريخ البطولة، وجاء نادي السد في الصدارة بعد توسيع الفارق مع أقرب منافسة إلى 10 بطولات كاملة، حيث نادي العربي في المركز الثاني برصيد 8 ألقاب، ثم نادي الغرافة بـ7 ألقاب، فنادي الريان برصيد 6 ألقاب، ثم نادي الأهلي بأربعة ألقاب، ونادي الدحيل بثلاثة ألقاب ونادي قطر بلقبين اثنين، وأخيراً نادي أم صلال برصيد لقبٍ واحدٍ في تاريخه.
واصل السد تفوقه على الريان في النهائي، حيث تواجها في 7 نهائيات كان آخرها على استاد الثمامة في ختام النسخة الأخيرة لكأس سمو الأمير، وتمكن السد من الفوز في خمس مواجهات في حين فاز الريان في اثنين فقط.
أفضلية السد في مواجهة الريان ليست بنهائي كأس سمو الأمير بل أيضا في آخر 10 مواجهات جمعت الفريقين في مختلف البطولات، فقد حقق السد الفوز 8 مباريات في مقابل انتصارين فقط للريان.
السد نجح في مواصلة الهيمنة على البطولات المحلية، ففي الموسم الماضي توج بالدوري وكذلك فاز بالسوبر، وقبلها كأس قطر وكأس سمو الأمير في آخر نسختين على حساب العربي والريان.
إذا نظرنا كذلك إلى آخر 10 نهائيات لكأس سمو الأمير، نجد أن السد حقق اللقب 4 مرات، في مقابل لقبين للريان، وثلاثة للدحيل ولقب للغرافة، في وقت حل السد وصيفاً 4 مرات، في مقابل ثلاث مرات حل الريان فيها وصيفاً للقب خلال تلك السنوات العشر الأخيرة.
المدرب الإسباني تشافي نجح في حصد اللقب كلاعب ومدرب مع السد، وعزز من رقمه التاريخي بالاحتفاظ باللقب كمدرب للمرة الثانية على التوالي.
مشوار السد في هذه النسخة شهد أرقاما تهديفية كبيرية، حيث حقق الفوز على معيذر بسباعية نظيفة في أول مواجهة، ثم حقق الفوز على الغرافة بخماسية نظيفة في ربع النهائي، ثم حقق الفوز على العربي في نصف النهائي بثلاثية نظيفة، ثم فاز على الريان بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقت الأصلي بهدف لمثله، ليكون بذلك هو الفريق الأقوى هجوميا على الإطلاق برصيد 16 هدفا في ثلاث مباريات، في حين اهتزت شباكه مرة واحدة فقط من ركلة جزاء في المباراة النهائية أمام الريان.
المواجهات التاريخية بين السد والريان تشهد تفوقا كبيرا للزعيم، ففي نهائي البطولة موسم 1976-1977 نجح السد في تحقيق الفوز بهدف نظيف، وتوج باللقب على حساب الريان.
وفي نهائي 1982-1981، نجح السد أيضا في تحقيق الفوز على حساب الريان بهدفين لهدف، ومرة ثانية يحصد الزعيم اللقب على حساب الرهيب بالرغم من الندية والقوة الكبيرة التي كانت عليها المباراة.
وفي نهائي موسم 1990-1991، نجح السد أيضا في تحقيق الفوز بهدف دون رد، وتوج مرة ثالثة على حساب الريان باللقب، ولم ينجح الرهيب في معانقة اللقب عندما يكون السد طرفاً في النهائي.
وفي نهائي موسم 1999/‏2000، توج السد باللقب مرة رابعة أمام الريان، حيث حقق الفوز عليه بهدفين نظيفين، وهنا ترسخت العقدة التي ظهرت في مواجهات السد والريان بالنهائي، حيث كان السد بطلاً في كل مرة يواجه فيها الرهيب، لكن تلك العقدة كسرت بعد ذلك.
ففي نهائي عام 2013، نجح الريان في تحقيق الفوز للمرة الأولى على السد في النهائي، سجل للريان نيلمار دا سيلفا وفابيو سيزار من ركلة جزاء، وسجل للسد راؤول جونزاليس، لكن السد سرعان ما عاد توج باللقب من جديد في آخر نهائي جمع الفريقين.
وفي نهائي 2017، حقق السد الفوز 2-1، سجل للسد حسن الهيدوس ويوغرطه حمرون، وسجل هدف الريان رودريجو تباتا.
وعاد السد وكرر الفوز في نهائي 2021 بركلات الترجيح 5-4 بعد التعادل في الوقت الأصلي بهدف لمثله، سجل الجزائري ياسين براهيمي للريان من ركلة جزاء، وتعادل للسد الإسباني كازورلا أيضا من ركلة جزاء، لكن الزعيم هو من توج باللقب.
من المفارقات التي يمكن الوقوف عليها خلال مواجهات الفريقين في النهائيات نجد أن اللاعب رودريجو تباتا توج بالبطولة 5 مرات، منها ثلاث مرات بقميص السد ومرتين بقميص الريان، وفي نهائي النسخة الأخيرة باستاد الثمامة سجل للسد ركلة ترجيحية رائعة، ليكون بذلك قد سجل في النهائيات بقميص الفريق، وتوج باللقب أيضا بقميص الفريق، ودخل قائمة اللاعبين الأكثر تتويجا بالبطولة خلف قائد السد حسن الهيدوس الذي رفع رصيده من البطولة الغالية إلى 6 بطولات ليتساوى بذلك مع راضي شنيشل مع الغرافة والسد، ومصطفى آدم مع الغرافة وأم صلال وأحمد الماجد مع العربي، ولكل منهم 6 كؤوس، ثم يأتي تباتا خلفهم برصيد 5 بطولات.
المدرب الإسباني المميز تشافي هيرنانديز نجح في إضافة لقب جديد في سجله مع الزعيم، ليصبح رصيده 7 بطولات في فترة قصيرة على رأس الجهاز الفني للزعيم، فقد حقق كأس سمو الأمير مرتين: العام الماضي على حساب العربي والحالي على حساب الريان، كما حقق درع الدوري على حساب الدحيل، في حين كان قد سبق وحقق لقب كأس ooredoo على حساب العربي، وقبلها كأس السوبر وكأس قطر في نسخته السابقة، ثم كأس قطر في الموسم الماضي، ليؤكد أنه استطاع تحقيق المعادلة الصعبة وقيادة الزعيم لمنصات التتويج، وتحقيق حلم الجماهير باستمرار البطولات والإنجازات، فقد حقق حتى الآن 7 بطولات كمدرب، في حين كان قد حقق 4 بطولات كلاعب، ليصبح إجمالي ما حققه تشافي مع السد 11 بطولات، وهو رقم كبير يعكس القيمة والمكانة للنجم الإسباني المخضرم.
copy short url   نسخ
24/10/2021
602