+ A
A -
الدوحة - الوطن
أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» عن فتح باب الترشح للدورة الثامنة لجائزة كتارا للرواية العربية 2022 اعتبارا من أمس، على أن يستمر تلقي الأعمال المرشحة حتى 31 يناير 2022 عبر الموقع الإلكتروني للجائزة: http:/‏/‏www.kataranovels.com وفق الشروط المحددة لكل فئات الجائزة. وتشمل جائزة كتارا للراوية العربية خمس فئات هي: الروايات المنشورة ويشترط أن تكون نشرت خلال العام الحالي، والروايات غير المنشورة، ودراسات البحث والنقد الروائي، وكذلك روايات الفتيان غير المنشورة، بالإضافة إلى الرواية القطرية.
وأعرب سعادة د. خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، عن أمله في أن تقام فعاليات الدورة الثامنة للجائزة أكتوبر 2022 في أجواء طبيعية ما بعد «كوفيد - 19» والتي فرضت إجراءات احترازية عالمية للوقاية من الفيروس حالت دون وصول الفائزين في الدورتين السابقتين.
وأكد أن «كتارا» أصبحت محطة مهمة للرواية العربية، ودلل على ذلك بتفاعل الأوساط الثقافية العربية مع إعلان الفائزين في كل دورة لجائزة كتارا للرواية العربية، وذلك يعكس ما وصلت إليه هذه الجائزة من مكانة مرموقة، من شأنها الإسهام في تعزيز ودعم الرواية العربية والذي بدوره يعمل على تأكيد الهوية الحضارية العربية ويخلق روح التنافس الإيجابي في الحقل الأدبي، مشيراً في هذا الصدد إلى الإنجاز الذي تحقق بإصدار المجلس التنفيذي لليونسكو في 2020 قراره باعتماد الأسبوع العالمي للرواية في الفترة (13-20) أكتوبر من كل عام بناء على الطلب الذي تقدمت به «كتارا» في 2016. من جانبه، قال الأستاذ خالد عبدالرحيم السيد، المشرف العام على جائزة كتارا للرواية العربية، إن جائزة كتارا للرواية العربية فتحت آفاقاً جديدة للرواية العربية، من خلال قيامها بتوفير منصة انطلاق للمبدعين لنشر أعمالهم، والوصول إلى العالمية من خلال ترجمة الأعمال الفائزة إلى لغات أخرى.
وأكد السيد أن «كتارا» استطاعت أن تنهض بالرواية العربية والاهتمام بها كصناعة، حيث إن الرواية ليست مجرد أوراق سردية إنما هي صناعة واقتصاد معرفي، مشيداً في هذا الصدد بتفاعل دور النشر العربية مع الجائزة من خلال الزيادة الملحوظة في ترشيحات التي تصل من دور النشر، معرباً عن أمله في أن تسهم الجائزة في زيادة الاهتمام بنشر الرواية العربية محلياً وعالمياً، وكانت الفعاليات المصاحبة لجائزة كتارا للرواية العربية، في دورتها السابعة التي أقيمت عبر منصات افتراضية، تم خلالها تدشين معرض الريشة والرواية للفنان أحمد السياغي، وتدشين الإصدارات الفائزة بهذه الجائزة في دورتها السادسة 2020، إلى جانب تدشين الكتب الدورية التي طبعت خلال العام الحالي.
copy short url   نسخ
24/10/2021
424