+ A
A -
الدوحة-الوطن
نظم مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين لقاء بعنوان «الحركة والتوجه خلال جائحة كورونا». يأتي اللقاء ضمن فعاليات المركز للاحتفال بيوم العصا البيضاء والذي يصادف المنتصف من شهر أكتوبر من كل عام، قدمها أ. محمد نمر أخصائي الحركة والتوجه.
وعرف المحاضر في بداية اللقاء العصا البيضاء على أنها وسيلة مساعدة يستخدمها الشخص الكفيف في حياته اليومية، وتعينه على الحركة والتنقل والاعتماد على نفسه، وتميزت باللون الأبيض تعريفا للأشخاص المحيطة أن من يحملها ويستخدمها كفيف البصر.
كما أشار إلى أهميتها، واهمية الاحتفال بها، من خلال تسليط الضوء على أهم المستجدات التي تخصها، والتركيز على قدرات المكفوفين وإمكانياتهم وطاقاتهم المتفاوتة، وضرورة دمجهم في مجتمعهم الدمج الأمثل والذي يتطلب من الجهات المعنية كامل الاعلان والاهتمام والتهيئة الجيدة التي تساعد الكفيف على استخدام عصاه بشكل صحيح ومريح، وتهيئة البيئة اللازمة لذلك، وبين العصا البيضاء تمثل رمزا عالميا للمكفوفين ولأحقيتهم في استقلاليتهم الكاملة في التنقل بكل حرية وتعكس مطالبهم في حصولهم على الدعم والمساندة اللازمين من المجتمع ومؤسساته.
وأشار إلى ان الكفيف الذي يستخدم العصا البيضاء في الحركة لا يجب ان يستغني عنها لأنها بمثابة العين التي يبصر بها طريقه، كما لا بد ان يختار العصا المناسبة له من حيث طولها وجودتها وعمل صيانة دورية لها، وأضاف ان هناك بعض المهارات التي يجب على الكفيف إتقانها عند استخدام العصا منها مهارة معرفة الخريطة الذهنية للمكان الذي هو فيه والمكان الذي يريد الوصول إليه، والمشي الصحيح بالعصا، ومهارة الحماية العلوية والسفلية، ومهارة المشي مع المرشد المبصر.
وأكد المحاضر أن لجائحة كورونا تأثيرا سلبيا على تدريب المكفوفين على مهارات الحركة والتوجه وتقدمهم للتدريب حيث انه لم يكن هناك تواصل مباشر بين الكفيف واخصائي الحركة والتوجه، مما ادى إلى تأخر الكفيف في اكتساب المهارات التي يجب ان يتعلمها، حيث لا بد من الاستمرارية في الحركة وتطبيق المهارات الخاصة بالعصا مما يكسب الكفيف انسيابية في الحركة والإتقان.
كما نظم المركز بمناسبة الاحتفال بالعصا البيضاء مسابقة توعوية عبر الإنترنت لعامة المجتمع حول المكفوفين ليتعرفوا على أبرز الوسائل المساعِدة والأسلوب السليم للتعامل مع ذوي الإعاقة البصرية، بالإضافة إلى مسابقة تفاعلية أخرى لأعضاء المركز، كما قدم المركز ورقة عمل بعنوان: «المعوقات التي تواجه استخدام المكفوفين للعصا البيضاء في العالم العربي»، وذلك خلال الفعالية التي نظمها الاتحاد العربي للمكفوفين.
copy short url   نسخ
24/10/2021
268