+ A
A -
الدوحة الوطن
عقدت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة حفلاً بتاريخ 20 أكتوبر لتدشين كتاب بعنوان: «مستقبل علوم السياسات» شارك في تحريره الدكتور أنيس بن بريك الأستاذ المشارك بالكلية، والدكتور ليزلي ألكسندر بال الأستاذ بالكلية والعميد المؤسس لها. ووفر الاحتفال منصةً لمجموعة متميزة من الأكاديميين وخبراء السياسات لمناقشة مساهماتهم في الكتاب، بما في ذلك النماذج الجديدة ومجموعة متنوعة من وجهات النظر في هذا المجال.
وقد نال الكتاب، الذي يُعد واحدًا من الإصدارات العديدة والمتميزة الصادرة عن كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، استحسان النقاد باعتباره دليلًا أساسيًا للتبحر في مستقبل السياسات العامة كتخصص أكاديمي يُدرّس في الكليات والمؤسسات التعليمية ويُمارس على أرض الواقع. ويقدم الكتاب، الذي يتمحور حول 10 موضوعات، مراجعات نقدية ونتائج تجريبية جديدة، ويختتم باستعراض مستقبل علوم السياسات.
وأدار الدكتور لوجان كوكرين، الأستاذ المساعد في كلية السياسات العامة، فعالية إطلاق الكتاب وسلط الضوء على استنتاجاته الرئيسية. وضمت قائمة المؤلفين المساهمين في الكتاب كلاً من: الدكتور أندرياس ريكيمر الأستاذ بالكلية، والدكتور داريل جارفيز الأستاذ بالكلية. وكان من بين المتحدثين الآخرين الدكتور كريس هارتلي الأستاذ المساعد في مجال السياسات العامة بكلية التربية في جامعة هونج كونج، والدكتور نيهيت جويال الأستاذ المساعد بجامعة دلفت للتكنولوجيا، والدكتورة علا الطلياوي زميل ما بعد الدكتوراه بجامعة كارلتون، والدكتورة سريجا ناير الأستاذ المساعد بكلية لي كوان يو للسياسة العامة.
وقدّم المتحدثون في الحفل لمحة عامة عن الفصول التي كتبوها. وفي السياق الأوسع للتحديات التي تتعلق بالسياسات المستجدة، بما في ذلك جائحة «كوفيد - 19»، ناقش المتحدثون الأدوات والتوجهات المتبعة لإدارة الإطار الجديد للسياسات العامة، وكان من بين هذه التوجهات استخدام تقنيات البيانات الضخمة واستعراض الدروس المستفادة من تطور حوكمة الاستدامة العالمية. وفي أعقاب انتهاء حفل إطلاق الكتاب، دار نقاش تفاعلي بمشاركة جمهور واسع من العلماء والمتخصصين والطلاب.
وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور ليزلي ألكسندر بال قائلاً: «نحن نقدر جميع مؤلفينا الذين شاركوا في هذه الندوة، وقدموا وجهة نظر عالمية حول هذا المجال على النحو الذي يتم ممارسته وتدريسه.
copy short url   نسخ
24/10/2021
409