+ A
A -
اختتمت وحدة التأهيل والتدريب في لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم (فيفا قطر 2022) أمس، برنامج (مرشدي الأمن والسلامة) المنهاج الدولي في أمن وسلامة الجماهير الرياضية للمرشدين وذلك استعداداً لبطولة كأس العرب فيفا 2021.
وقد أكد المقدم فهد سعيد السبيعي – رئيس وحدة التأهيل والتدريب أن البرنامج يهدف إلى إعداد مرشدي الأمن والسلامة للقيام بمهام محددة أثناء البطولة، وفق أحدث المعايير الدولية في مجال الأمن والسلامة.
وأشار إلى أن المهام التي يؤديها مرشدو الأمن والسلامة خلال البطولة متنوعة مثل القيام بالتحقق من التذاكر عند الدخول، وإرشاد الجمهور إلى أماكن جلوسهم، وكذلك التحقق من الأماكن للتأكّد من عدم وجود مشاكل تخص الصحة والسلامة والمساعدة في منع الدخول إلى المناطق المحظورة، وإرشاد الجمهور إلى نقاط التجمع في حالات الطوارئ.
كما تقدم رئيس وحدة التأهيل والتدريب بالشكر لفريق عمل الوحدة على جهوده في تنفيذ البرنامج، كما قدّم الشكر إلى مؤسسة الاعتماد الدولي (هاي فيلد) على اعتماد هذا المنهاج لتلبية متطلبات الفيفا لكأس العرب 2021، مشدداً على ضرورة الاستفادة من هذه المقررات التدريبية وتطبيقها في بيئة العمل.
ومن جانبه أكد الرائد عبد الرحمن حمد السويدي- نائب رئيس وحدة التأهيل والتدريب على أهمية برنامج المنهاج الدولي في أمن وسلامة الجماهير الرياضية للمرشدين في إعداد مرشدي الأمن والسلامة الذين سيعملون جنباً إلى جنب مع الكوادر الأمنية في البطولة حيث يقومون بعمل مزدوج في مساعدة أفراد الأمن في تأدية مهامهم الأمنية وكذلك تقديم الخدمات والمساعدة والإرشاد للجماهير الرياضية.
وأضاف أنه تم إعداد 1670 من مرشدي الأمن والسلامة من العنصرين الرجالي والنسائي، حيث تم تدريب 1190 من الرجال و480 من النساء، سيحملون جميعهم مسؤولية مساعدة الجماهير الرياضية ويقدمون لهم خدمة مثالية للمساهمة في ضمان أمنهم وسلامتهم واستمتاعهم بالحدث الرياضي، وقام بتدريبهم 92 مدربا ومدربة من المدربين المعتمدين بواقع 69 مدربا و23 مدربة.
وأشار إلى أن تنفيذ البرنامج جاء بالتنسيق مع وحدة تنظيم الخدمات الأمنية الخاصة بلجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 وبالتعاون مع الهلال الأحمر القطري الذي ساهم ومن خلال قاعدة بيانات المتطوعين في دولة قطر بتوفير الكادر البشري من المتدربين الذين تم تقسيمهم إلى 5 مجموعات كل مجموعة تحصل على محتوى متكامل من البرنامج التدريبي ومدة البرنامج أسبوع لكل مجموعة وقد استمر تنفيذ البرنامج لمدة 5 أسابع متتالية شمل تدريبا نظريا وآخر عمليا بإجمالي 125 ساعة تدريبية في كامل المدة. وعن دور وحدة تنظيم الخدمات الأمنية الخاصة قال المقدم مبارك شريدة الكعبي رئيس الوحدة: قامت وحدة تنظيم الخدمات الأمنية الخاصة بوضع الآليات المناسبة من شروط اختيار الأشخاص بالإضافة إلى المعايير والمهام الوظيفية التي ستقع على عاتق مرشدي الأمن والسلامة في البطولة، وبناءً على الوصف الوظيفي.
وأشار المقدم الكعبي إلى أنه تم التنسيق مع الهلال الأحمر القطري لاختيار الأشخاص الذين تنطبق عليهم هذه المواصفات، كما تم التنسيق مع وحدة التأهيل والتدريب لتنفيذ البرنامج المطلوب لهذه الفئة.
ومن جانبه أكد النقيب حمد محمد عقيل النابت مسؤول الرقابة وقياس الأداء بوحدة تنظيم الخدمات الأمنية الخاصة سعي الوحدة وبكل الجهود إلى تطبيق واتباع أساليب وإجراءات الفيفا لإعداد متطوعين ذوي كفاءة عالية للعمل علي إطلاق منصة مرشدي الأمن والسلامة كمنصة متميزة على المستوى الإقليمي للتوعية بمفهوم الأمن الرياضي المجتمعي والتعريف بثقافة مرشدي الأمن والسلامة في دولة قطر.
وشدد النقيب النابت على أن مثل هذه البرامج تترك إرثاً بشرياً مدرباً للدولة، ويطور من مستوى متطوعين قادرين على تسلّم مهام مرشدي الأمن والسلامة وفقاً للمعايير العالمية. وعن محتوى البرنامج قال الملازم محمد حميد المدفع - ضابط برامج الأمن والسلامة بالوحدة: احتوى البرنامج على مجموعة من المقررات والمواد التدريبية، منها التعريف بآلية الإعداد والتحضير للأحداث الرياضية ومسؤوليات مرشدي الأمن والسلامة والعاملين الآخرين في البطولة والسياسات والإجراءات المتبعة فيها، وكذلك كيفية مساهمة مرشدي الأمن والسلامة في تنظيم دخول وخروج وحركة الجماهير وكيفية مراقبة الجماهير والاستجابة لمشاكلهم المحتملة، وكيفية وأهمية سرعة الاستجابة للإصابات والأمراض وحالات الطوارئ الأخرى المحتمل حدوثها في البطولة.
تخلل المقررات مجموعة من المواد الرئيسية مثل: حقوق الإنسان، التعامل مع ضيوف الدولة، إدارة الحشود، كيفية حل النزاعات أو الصدامات المحتملة، التعرف على المواد غير القانونية والمحظورة والتعامل معها، التعامل مع التحديات السلوكية للجمهور، الوعي بالحرائق واستخدام الألعاب النارية في الملاعب الرياضية والإسعافات الأولية. وفي ختام البرنامج تم التدريب العملي التطبيقي في الملعب على أرض الواقع ثم تقييم المشاركين بناءً على أدائهم خلال البرنامج ونتيجة الاختبار الذي يأتي بعد ختام البرنامج التدريبي.
من جانبها اكدت السيدة منى السليطي المدير التنفيذي لقطاع التطوع والتنمية المحلية بالهلال الأحمر القطري حرص الهلال الأحمر القطري على المشاركة والاسهام في الفعاليات الوطنية من خلال المتطوعين الذين يقدمون مهام مساندة للجهات المنظمة والمعنية، مشيرة إلى التعاون الإيجابي والبناء مع وزارة الداخلية ولجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 خلال الفترة الماضية وعبر البطولات المختلفة التي استضافتها الدوحة.
وقالت ان الهلال الأحمر القطري ومن خلال التعاون مع وحدة التأهيل والتدريب باللجنة تمكن من توفير الاعداد المطلوبة في بطولة كأس العرب وهم من المتطوعين المهرة من أصحاب الكفاءة المتميزة وقد زادت خبرتهم من خلال هذا البرنامج الفريد الذي أشرفت على تنفيذه وحدة التأهيل والتدريب، حيث يشارك المتطوعون والمتطوعات في كافة المهام التي ستوكل إليهم وسوف يكونون عند حسن الظن ليسهموا بدورهم المحدد وبالتعاون مع الجهات الأخرى في خروج البطولة بما يليق بسمعة دولة قطر.
copy short url   نسخ
24/10/2021
518