+ A
A -
الدوحة - الوطن
تضم البيئة القطرية عشرات الأنواع من الحشرات، وقد عملت الدولة والجهات المختصة منذ سنوات عدة على تغيير الفكرة السلبية عن الحشرات أنها كائنات ضارة للإنسان والنبات إلى أنها حشرات مهمة جدا ومليئة بالمنافع لأنها تدخل في السلسلة الغذائية للكائنات الحية، حيث إن الكثير من الأنواع مثل الطيور والزواحف تتغذى على الحشرات، وكذلك عندما تختبئ داخل التربة تساعد على تغلغل الهواء بين حبيبات التربة ما يساعد على نمو جذور النباتات بشكل جيد، كما أن هناك الكثير من أنواع الحشرات التي تتغذى على الكائنات الميتة سواء كانت حيوانية أو نباتية تعكسها وتحولها إلى مواد عضوية مفيدة للتربة.
ومن بين الحشرات التي تحويها البيئة القطرية «أبو دقيق البرسيم»، وهي فراشة زهرة الثالوث الزرقاء، وتتبع هذه الحشرة لفصيلة أبو دقيق ذي الأربع أرجل Nymphalidae، نصف الجناح من القاعدة لونه أسود مخملي والنصف الآخر أزرق وعلى حافة الجناح بقع برتقالية اللون، طول امتداد الجناح حوالي 40 مم، تهاجم اليرقات عددا كبيرا من الفصائل النباتية.
وكذلك هناك حشرة «أسد المن» وتتبع هذه الحشرة لفصيلة أسد المن Chrysopidae، حجمها حوالي 12-20 مم، البالغات تتغذى على رحيق الأزهار، أما الحوريات فهي مفترسة لحشرات المن Aphids.
أيضاً هناك حشرة «أبو دقيق الخبيزة» وتتبع هذه الحشرة لفصيلة أبو دقيق ذي الأربع أرجل Nymphalidae، لون الجناح من القاعدة برتقالي وعليه بقع سوداء، أما طرف الجناح العلوي فلونه أسود وعليه بقع بيضاء، طول امتداد الجناح حوالي 40-50 مم، تهاجم اليرقات عددا كبيرا من الفصائل النباتية، بلغ عدد النباتات التي تهاجمها هذه الفراشة حوالي 300 نبات. وحشرة أبو دقيق الكرنب أو الملفوف، وتتبع هذه الحشرة لفصيلة أبو دقيق الكرنب (الملفوف) Pieridae، وحشرة «أبو دقيق النمر»، وتتبع هذه الحشرة لفصيلة أبو دقيق ذي الأربع أرجل Nymphalidae، لون جسم الفراشة أسود مع بقع بيضاء أما الأجنحة فلونها أسمر مصفر. وحشرة «أسد النمل».
copy short url   نسخ
24/10/2021
718