+ A
A -
بدأت مدارس عدّة في اسكتلندا باستخدام تقنية التعرّف على الوجه التي تتيح للتلاميذ سداد ثمن الغداء.
وفي التفاصيل، فإنّ النظام الإلكتروني الذي جرى تركيبه في تسع مدارس في مقاطعة نورث ايرشاير الاسكتلندية، يقوم بمسح وجوه الطلاب عند الصندوق من أجل توفير الوقت خلال الساعة المخصّصة للغداء.
يفحص النظام وجوه الطلاب استناداً إلى سجل للوجوه محفوظ في أجهزة الخوادم الخاصة بالمدرسة، ويحلّ مكان البرمجيات الإلكترونية التي كانت تستخدم سكانر البصمات.
وتقول الشركة «التي قامت بتركيب النظم الإلكترونية، إنّها أكثر أماناً لناحية منع انتشار عدوى (كوفيد 19)، وإنّها تساهم في توفير الوقت وتسريع مرور الطلاب، حيث باتت كل عملية تستغرق الآن خمس ثوانٍ فقط.
يُشار في هذا الصدد إلى أنّ برمجيات التعرف على الوجه شائعة الاستخدام من جانب السلطات الحدودية في المطارات، وكذلك من جانب الشرطة للبحث عن المجرمين. ولكن جرى تركيبها أيضاً في الهواتف الخلوية وتستخدمها مواقع التواصل الاجتماعي للمساعدة في تنظيم الصور الفوتوغرافية الخاصة بالأصدقاء وأفراد العائلة.
ويُستخدَم نظام التعرّف على الوجوه في المدارس لتتبّع الحضور، ما تسبب باعتراضات في بعض الأماكن مثل ولاية نيويورك التي حظرته لفترة موقتة.
وفي إنجلترا، تُرِكت للمدارس حرية الخيار بشأن استخدام هذه التكنولوجيا. وبحسب مجلس مقاطعة نورث ايرشاير، وافقت أكثرية أولياء الأمور على استخدام هذه البرمجيات لأنهم يدركون أنّها تساهم في تسهيل العملية.
ولكن المعارضين يقولون: لا حاجة إلى استخدام التكنولوجيا المعتمدة في المطارات من أجل تنظيم حصول الأولاد على طعام الغداء.
copy short url   نسخ
23/10/2021
103