الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «35» جريحا بمظاهرات الخرطوم

«35» جريحا بمظاهرات الخرطوم

«35» جريحا بمظاهرات الخرطوم

الخرطوم - قنا - أعلنت وزارة الصحة السودانية عن تعاملها مع 35 إصابة خلال حراك المسيرات التي تمت في ولاية الخرطوم الخميس، مشيرة إلى أن الإصابات تفاوتت بين اختناقات بقنابل الغاز المسيل للدموع، وأعيرة مطاطية ونارية.
وذكرت الوزارة، في بيان لها، أنه تم التعامل مع جميع الإصابات في عدد من المراكز المتحركة والثابتة، مؤكدة في الوقت نفسه أن جميع الحالات مستقرة.
وفي سياق متصل، أصدرت الشرطة السودانية بيانا أوضحت فيه أن مجموعة محدودة من المتظاهرين أمام البرلمان بمدينة أم درمان بولاية الخرطوم انحرفت وحادت عن السلمية، وقامت بإلقاء الحجارة والقنابل الحارقة على القوات المرتكزة، حيث قامت تلك القوات باستخدام القدر القانوني من أدوات فض الشغب رغم تمادي تلك المجموعات وقيامها بحرق عربة لنقل الجنود ونهب محتوياتها.
وأفاد البيان بأنه نتج عن مجمل الأحداث إصابة عدد من رجال الشرطة، بينهم اثنان أصيبا بطلقات نارية.
وقد شهدت مناطق عدة بالسودان الخميس تظاهرات مؤيدة وأخرى مطالبة بتغيير الحكومة الحالية. وتعهد الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني بمواصلة العمل على إكمال مؤسسات الفترة الانتقالية وتحقيق أهداف وشعارات ثورة ديسمبر، مؤكدا أن التظاهرات التي خرجت في انحاء متفرقة في البلاد أكدت تمسكها بالتحول المدني الديمقراطي وقيم الحرية والسلام والعدالة والمدنية.
وفي خطاب وجهه للشعب السوداني بمناسبة الذكري 57 لثورة أكتوبر الشعبية قال حمدوك، إن السودان لأكثر من خمسة عقود يبحث عن المشروع الوطني الديمقراطي الذي بدأ في اكتوبر 1964، مضيفاً أن الجماهير أوصلت صوتها بأنه لا تراجع عن أهداف الثورة ولامجال للردة عنها.