+ A
A -
كتب محمد أبوحجر
يتميز مركز جامعة قطر للعلماء الشباب بمنهج تعليمي خاص يستهدف أصحاب المواهب لتنميتها وتقويتها من خلال التعليم بمنهج (STEM) الذي يجمع بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وأداء الأبحاث العلمية.
ويعمل المركز كمحور رئيسي للطلبة لممارسة الأنشطة العلمية والبحثية من خلال البرامج العلمية وبرامج اكتساب الخبرات البحثية التي ينفذها المركز بالشراكة مع المراكز والكليات المختلفة في جامعة قطر، كما يعرف طلبة التعليم قبل الجامعة على مجالات الـ (STEM) المطــروحــة فــي جــامعــة قــطــر ويســهل التحاقهم بها. ويهدف مركز جامعة قطر للعلماء الشباب إلى أن يصبح مركزا معروفا على المستويين الوطني والدولي لطلبة المدارس، ويساهم في نمو اهتمامهم في التعليم والأبحاث في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الجامعة. ويعمل المركز على دعم غاية التميز في البحث العلمي عن طريق تطوير وتأسيس مجتمع متكامل من الباحثين القطريين وبإشراك طلاب جامعة قطر في البحوث التخصصية، كما يهدف المركز إلى توفير فرص بحثية في مجالات متعددة لتوسيع مدارك الطلاب بالتوجهات البحثية المعاصرة.
ووصل عدد الطلاب المستفيدين من المركز 7745 طالبا وطالبة، حيث قام المركز بإطلاق 1958 مشروعا منذ نشأته.
وقد استطاع المركز بفعل الجهود التي يبذلها القائمون عليه والدعم الكبير الذي يتلقاه من إدارة جامعة قطر أن يحقق الكثير من نقاط القوة، منها على سبيل الحصر:
- الحصول على العضوية الدائمة في الاتحاد الدولي للمخترعين (IFIA)، فقد حصل مركز جامعة قطر للعلماء الشباب هذا العام على العضوية الدائمة في الاتحاد الدولي للمخترعين (IFIA)، وهي منظمة غير ربحية تجمع أكثر من 175 عضوًا من 100 دولة يتعاونون بشكل مكرَّس لدعم الابتكارات والمخترعين في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى العضوية في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) المنظمة دولية التابعة للأمم المتحدة، والتي تعمل من أجل تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية. وستمكِّن هذه العضويات مركز جامعة قطر العلماء الشباب من المشاركة بشكلٍ فعّالٍ وتبادل المعرفة والخبرات في المؤتمرات والمعارض والأحداث التي تجمع بجامعات ومؤسسات ومنظمات عريقة من جميع أنحاء العالم.
- تدشين برنامج «بوابتك لجامعة قطر»، وهو برنامج جديد أطلقه مركز جامعة قطر للعلماء الشباب بهدف جذب الطلاب القطريين من المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية للالتحاق بتخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في جامعة قطر، يقدم لهم العديد من الورش العلمية التفاعلية التي ستساعد الطلاب على التعرف على التخصصات العلمية في جامعة قطر من خلال الأنشطة العملية والبحثية. وما يميز هذا البرنامج هو إشراك طلبة جامعة قطر في توجيه طلاب المرحلة الثانوية بالتعاون مع مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، وشهدت الدورة الأولى من البرنامج مشاركة 70 طالبا من المرحلة الثانوية، وتسعة مراكز وكليات من الجامعة.
- طرح البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي، حيث يشجع المركز التعاون في المجال البحثي بين طلاب الثانوية وطلاب الجامعة؛ لترسيخ أهمية الأبحاث في تحقيق أبحاث ذات نتائج وتأثير إيجابي على المجتمع، ولذلك طرح المركز بالتعاون مع مكتب نائب الرئيس للبحوث والدراسات العليا (VPRGS) «البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي»، الذي يهدف إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي لدى الشباب وإثراء قدراتهم البحثية، باستخدام أدوات التعلم بالممارسة والخبرة العملية. ويوفر البرنامج البحثي الجديد فرصة ممتازة لطلاب المدارس الثانوية وطلاب البكالوريوس في جامعة قطر للعمل معًا تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس والباحثين المؤهلين تأهيلاً عالياً في جامعة قطر. وفازت ستة أبحاث من عدة كليات في الجامعة بمنح بحثية بدأ العمل عليها في هذا الفصل الدراسي مع طلاب المرحلة الثانوية والجامعية.
- رقمنة برامج المركز، فقد قام المركز بجهود جبارة لرقمنة برامجه ووسائله التعليمية والوصول إلى الطلبة الذين عُرقل نظام تعليمهم بسبب ظروف وباء «كوفيد - 19»، وحرموا من بيئة تعلم تفاعلية مع أقرانهم بسبب قواعد التباعد الاجتماعي المتبعة، وقام الباحثون في المركز بتصميم عدة برامج ومبادرات باستخدام أسلوب التعليم المتزامن وغير المتزامن للطلاب من جميع المراحل الدراسية.
- إطلاق الدورة العشرين من برنامج «أنا باحث» للسنة العاشرة على التوالي، حيث أعلن مركز جامعة قطر للعلماء الشباب عن انطلاق الدورة العشرين من برنامج «أنا باحث» للسنة العاشرة على التوالي، وقد استقطب المركز في هذه الدورة الطلبة القطرين من المرحلة الثانوية من الصفوف العاشر، والحادي عشر، والثاني عشر من أربع مدارس في دولة قطر، وهم: مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين، ومدرسة قطر للعلوم المصرفية للبنين، ومدرسة زبيدة الثانوية للبنات، وأكاديمية الأرقم للبنات. ويهدف برنامج «أنا باحث» إلى تشجيع طلبة المدارس الثانوية في دولة قطر على الابتكار، والقيام بالمبادرات الإبداعية والبحوث التطبيقية، تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030، ومع استراتيجيات الدولة نحو تحقيق اقتصاد قائم على الابتكار، لذا يحرص هذا البرنامج على إكساب الطلاب المشاركين مهارات بحثية جديدة، إذ يعمل الطلاب مع أساتذة جامعيين من جامعة قطر، الأمر الذي يؤهلهم لخوض الحياة الجامعية مستقبلا. وخلال البرنامج يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات، حيث تعمل المجموعات المشاركة على مشاريع بحثية مبتكرة. ويقوم الطلاب خلال مشاركتهم بالبرنامج باتباع خطوات البحث العلمي لمواضيع علمية هامة في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات لتقدم هذه المشاريع حلول مبتكرة لمشاكل وتحديات عالمية تهم المجتمع، وتضم هذه الدورة ستة أبحاث علمية من مختلف المجالات، منها: أبحاث في الكيمياء وعلوم المواد، وعلوم الأرض والبيئة، والطب الحيوي، والهندسة، وغيرها من المجالات العلمية.
copy short url   نسخ
23/10/2021
768