+ A
A -
الدوحة - الوطن
تحتفل وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية بالأسبوع القطري لمكافحة العدوى في الفترة من 17 - 23 أكتوبر الجاري تحت شعار «فلنعتزم مكافحة العدوى».
ويعد الأسبوع القطري لمكافحة العدوى مبادرة وطنية أطلقتها وزارة الصحة العامة من خلال إدارة التخطيط الاستراتيجي والأداء لزيادة الوعي ونشر مفاهيم مكافحة العدوى بين جميع مقدمي الرعاية الصحية وكذلك الجمهور في دولة قطر، وذلك في إطار الأسبوع العالمي لمكافحة العدوى.
ويركز الاحتفال هذا العام على إبراز شجاعة العاملين في مجال الوقاية من العدوى ومكافحتها أثناء جائحة «كوفيد - 19».
وفي هذا الإطار، تطلق وزارة الصحة العامة بالتعاون مع شركائها في القطاع الصحي حملة توعوية افتراضية لتعزيز الوعي بمكافحة العدوى والوقاية منها في المؤسسات الصحية بدولة قطر، كما يتم بث رسائل توعوية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي حول مكافحة العدوى والتركيز على موضوع الاحتفال لهذا العام. وقالت السيدة هدى عامر الكثيري، مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والأداء في وزارة الصحة العامة، إن الاحتفال بالأسبوع القطري لمكافحة العدوى يأتي هذا العام بعد نجاح الجهود التي بذلتها الطواقم الطبية في مكافحة جائحة كورونا، والذي هو موضع تقدير من خلال التركيز على إظهار الشجاعة الكبيرة التي أبداها أفراد هذه الطواقم خلال عملهم طوال الفترة الماضية.
وأضافت أن وزارة الصحة العامة دعت المؤسسات الصحية العاملة في دولة قطر إلى الانضمام والمشاركة في الحملة التوعوية المصاحبة للاحتفال هذا العام، بهدف تعزيز الوعي بأهمية الوقاية من العدوى ومكافحتها.
وقالت الدكتورة جميلة العجمي، المدير التنفيذي لإدارة مكافحة العدوى بمؤسسة حمد الطبية، إن فرق مكافحة العدوى بمؤسسة حمد الطبية تواصل العمل مع شركائها في وزارة الصحة العامة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية منذ عام 2020 للحفاظ على سلامة المجتمع من أخطار عدوى «كوفيد - 19»، مشيرة إلى أن عمل هذه الفرق يرتكز على الحد من خطر الإصابة داخل المستشفيات والمراكز الصحية، لحماية المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية، فضلا عن رفع مستوى الوعي بين سكان قطر بكيفية الحد من خطر الإصابة بالفيروس خارج منشآت الرعاية الصحية.
وأضافت: «لقد نجحت التدابير التي اتخذتها دولة قطر لمواجهة الجائحة في خفض عدد حالات كوفيد - 19 في الأشهر الأخيرة وذلك بدعم من فرق مكافحة العدوى في جميع أنحاء منظومة الرعاية الصحية، ومع ذلك وعلى الرغم من الوضع المبشر في قطر حالياً، فإن موضوع الأسبوع العالمي للوقاية من العدوى لهذا العام، وهو «اجعل مقصدك الوقاية من العدوى»، لا يزال رسالة بالغة الأهمية حيث يقوم كل منا بدوره في منع أي ازدياد لحالات كوفيد - 19 في المستقبل».
وقال الدكتور خالد العوض، مدير إدارة حماية الصحة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إن المؤسسة تشارك العالم احتفاله بالأسبوع الدولي للوقاية من العدوى في الفترة من 17 إلى 23 أكتوبر 2021 من خلال نشر الرسائل التوعوية الخاصة بتعزيز أهمية الوقاية من العدوى ومكافحتها داخل مراكز الرعاية الصحية الأولية ولدى مراجعي المراكز والمرضى والعاملين في المراكز الصحية، مشيراً إلى ضرورة تسليط الضوء على أهمية الوقاية من العدوى وممارسات مكافحتها في أماكن تقديم الرعاية الصحية للمحافظة على سلامة المرضى وحمايتهم من المخاطر.
copy short url   نسخ
18/10/2021
190