+ A
A -
في إطار تحملها لمسؤولياتها المجتمعية ودعم مختلف الشرائح المحتاجة في المجتمع، كشفت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية عن مساعداتها الشهرية التي قدمتها خلال شهر سبتمبر الماضي، حيث شملت مساعدات صحية وتعليمية واجتماعية، فضلا عن المساعدات المالية والمقطوعة لعدد من الأفراد والأسر المحتاجة، حيث تعزز المؤسسة من خلال هذا النشاط الشهري حضورها المجتمعي في مساندة تلك الفئات داخل الدولة ودعم تطلعاتها في عيش حياة كريمة ومستقرة، وذلك بالاعتماد كليا على إمكانات المؤسسة الذاتية في تمويل أنشطتها الخيرية، بما يضمن عاملي الاستمرارية، والوصول إلى مستحقي الدعم بصورة متواصلة، حيث بلغ إجمالي تلك المساعدات لشهر سبتمبر الـ 920,000 ريال، وبلغ عدد المستفيدين منها 163 حالة.
تأتي هذه المساعدات الشهرية والمستمرة على مدار العام، نظرا للاهتمام البالغ الذي توليه المؤسسة للمبادرات والمشاريع الخيرية داخل قطر، والتي تتصدر خريطة أولوياتها.
الصحة والتعليم
على اعتبار أن ميداني الصحة والتعليم يعكسان رؤية المؤسسة، شهد شهر سبتمبر الماضي، تقديم مساعدات في ميدان التعليم تجاوزت الـ 108,168 ريالا قطريا، شملت سداد الرسوم الدراسية للطلاب من مختلف المراحل التعليمية في المدارس الخاصة ومدارس الجاليات، إضافة إلى الجامعات والأكاديميات الخاصة، وذلك بهدف سد الاحتياجات الضرورية لتلك الشريحة والتي تمكنهم من مواصلة تحصيلهم العلمي والأكاديمي دون أية عوائق مادية تحول دون ذلك.
كذلك قدمت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية مساعدات صحية بلغت 91.500 ريال قطري شملت سداد رسوم علاج وتوفير أشرطة خاصة بأجهزة السكري، والتي تقدمها المؤسسة للعديد من الحالات المرضية من ذوي الحاجة والتي تفرض عليهم ظروفهم الصحية أعباء مالية تفوق إمكاناتهم.
المساعدات المالية
من خلال سعيها الدائم لتقديم المساعدات المالية لمستحقيها، تدرك مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية مدى أهمية ذلك الدعم في تحقيق التنمية المجتمعية الشاملة. حيث تنتهج مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية آلية تتمتع بالمرونة والفاعلية، تهدف إلى مساندة أكبر شريحة من تلك الفئات المحتاجة، وتنويع أشكال الدعم المالي بين المساعدات المالية والمقطوعة والمساعدات العينية وذلك وفق احتياجات كل فرد أو أسرة.
حيث بلغت قيمة المساعدات المالية التي قدمتها المؤسسة خلال سبتمبر الماضي أكثر من 220,000 ريال، في حين كانت التكلفة الإجمالية للمساعدات العينية 50.000 ريال، فضلا عن تقديم مساعدات اجتماعية ومقطوعة بقيمة 450.757 ريالا طالت شريحة من الأسر المحتاجة والتي لديها متأخرات في الإيجار أو التزامات مختلفة.
التكافل الاجتماعي
تتصف المبادرات والمشاريع الخيرية التي تنفذها مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بالاستدامة نظرا لكونها ذاتية التمويل، وتكرس في توجهاتها مبدأ التكافل الاجتماعي، وذلك من خلال الحرص على تقديم المساعدات الاجتماعية المتواصلة للأسر المتعففة والمحتاجة والتخفيف من الأعباء المادية التي تواجهها. تقوم مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية على تقييم الحالات التي تطلب المساعدات الاجتماعية من الأسر المتعففة والمحتاجة عن طريق إدارة العمليات الخيرية بالمؤسسة بعد إجراء دراسة متكاملة وشاملة للحالات، والقيام ببحوث ميدانية لطالبي المساعدات على أيدي نخبة من الباحثين الاجتماعيين المؤهلين في هذا المجال، من خلال جمع المعلومات اللازمة عن الحالات التي تتقدم لطلب الدعم المالي أو العيني كنفقات مدرسية أو دفع قيمة إيجار منزل أو الرعاية صحية، ودراسة الجوانب المالية والاجتماعية لكل حالة على حدة، ومن ثم يتم رفع توصيات إلى اللجنة التنفيذية مرفقا بها كافة المستندات المتعلقة بالحالة.
copy short url   نسخ
18/10/2021
268