+ A
A -
الدوحة - الوطن
عينت «جورجتاون في قطر»، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، الدكتور كلايد ويلكوكس، أستاذ نظم الحكم وعضو هيئة التدريس بجامعة جورجتاون منذ عام 1987، عميدًا مؤقتًا للجامعة اعتبارًا من 16 أكتوبر 2021.
ومع توليه دوره الجديد، يجلب الدكتور ويلكوكس خبرة عريضة ومعارف واسعة بالتعليم العالي في بيئات دولية. وبالإضافة إلى التدريس، فقد كرس وقته للبحث والدراسات والنشر وألقى محاضرات في أكثر من 25 دولة، كما أجرى العديد من الحوارات مع وفود دولية من الزوار وقدم تدريبًا دبلوماسيًا لوزارة الخارجية الأميركية، بالإضافة إلى مشاركته في برامج التدريب الدبلوماسي لدبلوماسيين من دول أخرى.
حصل الدكتور ويلكوكس على درجة البكالوريوس من جامعة وست فيرجينيا وعلى درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة أوهايو ستيت، وسيحل محل العميد الحالي د. أحمد دلال الذي قبل مؤخرا منصب رئيس الجامعة الأميركية بالقاهرة، وعن هذا يقول العميد ويلكوكس: «لقد قام العميد دلال بعمل ممتاز في تحديد مسار الحرم الجامعي، وبصفتي عميدًا مؤقتًا، فإن وظيفتي هي الاستمرار على هذا المسار، مع الاستجابة للظروف المتغيرة».
كما أشاد العميد المؤقت د. ويلكوكس بمرونة أسرة جامعة جورجتاون في قطر، مضيفًا أنه يتطلع إلى العمل جنبًا إلى جنب مع أعضاء هيئة التدريس والموظفين لمواصلة التزام الجامعة بتقديم تعليم على عالمي المستوى خلال الفترة الانتقالية إلى القيادة الجديدة للجامعة.
يذكر أن الدكتور ويلكوكس يشغل منصبًا مشتركًا في قسم نظم الحكم في حرم جامعة جورجتاون بواشنطن العاصمة، إضافة إلى منصبه بجامعة جورجتاون في قطر. وتتركز اهتماماته البحثية والتدريسية على السياسة الأميركية والسياسات المقارنة، بما في ذلك التداخل بين الدين والسياسة، وسياسات النوع الاجتماعي، ومجموعات الضغط والمصالح، والرأي العام والسلوك الانتخابي، وتمويل الحملات، والتداخل بين الخيال العلمي والسياسة، وهو باحث شغوف له أكثر من 30 كتابًا وله مئات المقالات وفصول من كتب حول هذه الموضوعات أو شارك في تأليفها أو تحريرها أو تحريرها، ويربط مساعيه البحثية بالفصل الدراسي.
وعن هذا يقول الدكتور ويلكوكس: «خلال ممارستي للتدريس، أحاول تجاوز الحقائق لإشراك الطلاب في فهم كل من الأسئلة والأدلة التي نحتاجها لتقديم إجابات. وعلى الرغم من أن الكثير من كتاباتي مخصصة لجمهور محترف، إلا أن قدرًا كبيرًا منها موجه أيضًا إلى المواطن العادي والطلاب، لذلك يزودني بحثي بأمثلة مفيدة لكيفية طرح العلماء للأسئلة والإجابة عليها، وحدود ثقتنا في هذه الإجابات». ويذكر أن أحدث مقالته البحثية تستخدم الولايات المتحدة كدراسة حالة لتحليل كيفية تعامل الأنظمة الفيدرالية مع الأوبئة.
بدأ الدكتور ويلكوكس التدريس في قطر عام 2014، ويقول إنه انجذب إلى حرم جامعة جورجتاون في قطر بسبب التنوع الفريد للمدينة التعليمية، وعن هذا يقول: «كنت أدرس في حرم جورجتاون بواشنطن العاصمة لمدة 27 عامًا، وأقوم بتدريس نفس المناهج والفصول.
copy short url   نسخ
18/10/2021
384