الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «37» قتيلا في هجوم بـ«قندهار»

«37» قتيلا في هجوم بـ«قندهار»

«37» قتيلا في  هجوم بـ«قندهار»

قندهار (أفغانستان)- أ.ف.ب- هاجم انتحاري مسجدا شيعيا في قندهار أثناء صلاة الجمعة أمس وفق ما أفاد مسؤولون من حركة طالبان، ما أسفر عن مقتل 37 شخصا وإصابة 74 بجروح.
ويأتي الهجوم بعد أسبوع تماما من هجوم انتحاري استهدف مصلّين شيعة في مدينة قندوز (شمال) وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية.
ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن اعتداء قندهار، التي لطالما اعتبرت معقلا لطالبان.
وأفاد مسؤول محلي في حركة طالبان طلب عدم الكشف عن هويته فرانس برس «تظهر معلوماتنا الأولية أن انتحاريا فجّر نفسه داخل المسجد، فتحنا تحقيقا للكشف عن مزيد من المعلومات».
وأفاد طبيب في مستشفى «ميرويس» المركزي وكالة فرانس برس أن «المستشفى استقبل 37 جثة و74 جريحا حتى الآن».
وقال طبيب لفرانس برس «نواجه ضغطا كبيرا. هناك العديد من الجثث وتم نقل الكثير من الجرحى إلى المستشفى. نتوقع وصول المزيد. نحن بحاجة عاجلة للدم. طلبنا من جميع وسائل الإعلام في قندهار أن تطلب من الناس القدوم والتبرّع بالدم».
وأفاد شاهد عيان وكالة فرانس برس عن سماعه ثلاثة انفجارات، أحدها عند المدخل الرئيسي للمسجد والآخر جنوبا والثالث في المكان المخصص للوضوء.
وأكد شاهد آخر أن ثلاثة انفجارات هزّت المسجد الواقع وسط المدينة أثناء صلاة الجمعة التي يشارك فيها عادة عدد كبير من السكان.
وأفاد الناطق باسم وزارة الداخلية قاري سيد خوستي على تويتر «نشعر بالحزن لعلمنا بأن انفجارا وقع في مسجد للإخوان الشيعة في المنطقة الأولى بمدينة قندهار والذي استشهد وأصيب فيه عدد من أبناء وطننا».
وأظهرت صور انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، تعذر التحقق من صحتها على الفور، جثثا ملقاة على أرض مسجد «فاطمية».
وقال أحد السكان ويدعى أحمد الله «بدأ صوت إطلاق النار بعدما انتهينا من الصلاة. ومن ثم وقع انفجاران أو ثلاثة».
وأضاف «كان هناك الكثير من الشهداء والجرحى، ولا أعرف ما حصل لاحقا».
وأدانت وزارة الخارجية التركية بشدة الهجمات الإرهابية المنافية للقيم الإنسانية التي تستهدف المساجد على وجه الخصوص في أفغانستان.
جاء ذلك في رسالة إدانة وتعزية على خلفية التفجير الذي استهدف مسجدًا أثناء صلاة الجمعة في ولاية قندهار، معقل حركة «طالبان» (جنوب).
وقالت الخارجية التركية إنها تلقت بحزن كبير نبأ مقتل وإصابة عدد كبير من الناس جراء التفجير الإرهابي على المسجد في قندهار. وأضافت: «ندين بشدة الهجمات الإرهابية المنافية للقيم الإنسانية التي تستهدف المساجد على وجه الخصوص في أفغانستان خلال الفترة الأخيرة».

الصفحات