الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تركيا.. رحلة بحث عن «نحّاس»

تركيا.. رحلة بحث عن «نحّاس»

تركيا.. رحلة 
بحث عن «نحّاس»

اسطنبول - الأناضول - منذ نحو 40 عاما، يواصل الأخوان عثمان وخاقان قايا العمل في مهنة إصلاح مراجل وقدور الطبخ النحاسية التي ورثاها عن والدهما، في ورشتهما المكونة من غرفتين داخل خان علي باشا التاريخي بمدينة إسطنبول. يقوم الأخوان قايا بإصلاح المراجل العملاقة لمصانع الشوكولاتة الكبيرة ومحلات الحلوى وشركات المعجنات، ويقطعون قيعان القدور المتآكلة ويضيفون إليها أخرى جديدة في ورشتهم بمنطقة «كوجك بازار» في حي فاتح، وسط المدينة القديمة باسطنبول.
وبعد دخول الخان التاريخي، يستطيع الزائر مشاهدة الورشة القديمة لإصلاح المراجل، التي ورثها الأخوان قايا عن أبيهما، بكل ما فيها من معدات تقليدية ومراجل قيد الإصلاح، والاستمتاع بالعبق التاريخي لخان علي باشا، وأصوات المطارق المنهمكة في إصلاح القدور العملاقة.
ويصطف أمام الورشة حرفيون من صنّاع المعجنات والحلويات، لعرض مشكلات قدورهم ومراجلهم على الأخوين قايا، اللذين يعملان على إصلاحها بلحام المرجل أو حسب نوع الأضرار التي تعرضت لها.
يقوم الحرفيون الذين يشكلون المرجل عن طريق الضرب بمطارق من مختلف الأحجام والأوزان، بأعمالهم لفترة طويلة. ويقوم الأخوان قايا بهذا العمل منذ نحو نصف قرن في الخان التاريخي، حيث ترتفع أصوات المطارق منذ الصباح حتى ساعات متأخرة من الليل.
تعود قصة الأخوين قايا في تعلم المهنة عندما بدأ والدهما محمد العمل عام 1946 متدربا عند حرفي يوناني يدعى فيليب كان يعمل بإسطنبول. وفي 1973، عاد فيليب إلى بلاده تاركا ورشته للسيد محمد. وفي وقت لاحق، بدأ الأب تعليم ولديه في سن مبكرة فنون المهنة.

الصفحات