+ A
A -
سمير البرغوثي كاتب صحفي أردني
نمبر وان، البرنس محمد رمضان، ذهب ليُكرم في دبي عن «مسلسل البرنس» كأفضل مسلسل لعام 2020 ليعود خائباً ملطخاً بالعار، ففلسطين القضية الأولى ترفع من يرفعها وتذل من يحاول تهميشها.
رمضان تلقى صفعة قوية من جمهوره بصفة خاصة ومن المصريين عامة بعد رقصة أداها على أغنية عبرية عن حيفا المحتلة، وصورة غبية التقطها مع مغنٍ شهير لدى دولة الاحتلال، والصورة والأغنية طبعا في دبي.
بوابة الفن تمثل المدخل الأبرز لما يحظى بِه الفنانون من شعبية كبيرة بين جماهيرهم - بغض النظر عن محتوى الفن الذي يقدمونه - لا ننسى هنا كيف ضغطت أبوظبي على الفنان الفلسطيني محمد عساف (وما زالت) لانتزاع موقف منه يؤيد فيه علاقاتها مع إسرائيل، وهو معاقب من الظهور فنيا إثر رفضه ذلك، وقد آزرها نتانياهو بمنع دخول عساف لفلسطين المحتلة.
أكبر استنكار لفت الانتباه في قصة رمضان كان بتوقيع فنون، ابنة الفنان الراحل سعيد صالح، وهي تقول: «كويس إن بابا مات طبيعي وإلا كان مات مقهور على نفسه إنه اكتشفك، لأنه كان طالع فيك السماء». ثم تابعت: «ها?ا ناجيلا إيه اللي بترقص عليها. جاك 60 ها?ا ناجيلا على دماغك يا بعيد».
نقابة المهن التمثيلية علّقت عضوية رمضان وأوقفت تصوير مسلسله الجديد لحين انتهاء التحقيق، أما نقابة الصحفيين المصريين فحظرت نشر صوره وأخباره في الصحف والمجلات.
لا أتفق هنا مع من يقلل من أهمية موقف محمد رمضان بالإشارة لهبوط المستوى القيمي والفني لأعماله، فالفكرة أكثر ارتباطا بنجوميته وحضوره الكبير في أوساط الشباب، لا بطبيعة الفن الذي يقدمه، وعليه كان الاستنكار واجبا والتعليق عليه ضروريا، وغدا لازما علينا رفع القبعة احتراما للشارع المصري على موقفه المميز، والذي فاق توقعات أكثر الناس تفاؤلا بالشارع.
وهذا دفع مغنية تابعة للاحتلال اسمها نعوم شوستر لتقول: «إن ما تعرض له المطرب محمد رمضان بعد لقاء المطرب الإسرائيلي عومر أدام يمثل فضيحة لإسرائيل ودعايتها؛ ويدل على أن العرب لن يرحبوا بِنَا ما لم تتحقق المساواة والسلام للفلسطينيين».
لقد فهمت شوستر الدرس، وأعتقد أن الرسالة وصلت، فكل هذه الاتفاقيات مع الاحتلال الغاصب لا تساوي الحبر الذي وُقِّعت بِه.
المؤسسات النقابية المصرية يمكن أن ترفع العقوبات عن محمد رمضان، ففي النهاية قرارها ليس بيدها، ولكن الشعوب لا ترحم، ومحمد رمضان بعد هذا الموقف لن يعود كما كان قبله، وقد أصبح عبرة لمن بعده.
copy short url   نسخ
15/10/2021
292