الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ننقل تجاربنا إلى المجتمع

ننقل تجاربنا إلى المجتمع

ننقل تجاربنا إلى المجتمع

عبر الفائزون بجائزة أخلاقنا عن فخرهم وسعادتهم بالحصول على المركز الأول لجائزة أخلاقنا، قائلين إنه لشرف لنا الفوز بهذه الجائزة، ونأمل أن نكون على قدر هذه المسؤولية من خلال العمل على إيصال رسالة مبادرة غراس المصرفية لجميع الشباب والطلبة في المدارس.
وقالوا خلال تصريحات لـ الوطن إن مبادرة غراس المصرفية بدأت من مدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية المستقلة للبنات، حيث قمنا بالتعاون مع مزارعين وخبراء من شبكة الري، بتحسين قطعة أرض كانت خالية في المدرسة وتجهيزها للزراعة، حيث تعلمنا الكثير حول ذلك، وقمنا بزراعة الكثير من النباتات والأشجار، مشيرين إلى أن للفريق تعاونا مع جمعية قطر الخيرية، لتوصيل منتجات غراس المصرفية للأسر المتعففة.
وعبرت لولوة المسيفري أحد أعضاء فريق مبادرة غراس المصرفية عن سعادتها بالفوز بجائزة اخلاقنا، قائلة: أنا فخور جدًا بمقابلتي لصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، وهو لشرف لنا الفوز بهذه الجائزة ونأمل أن نكون على قدر هذه المسؤولية.
وبالحديث عن المبادرة قالت المسيفري: أردنا، في السنة الثانوية الأخيرة، أن نترك بصمة إيجابية في مدرستنا، مدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية المستقلة للبنات، حيث قمنا بالتعاون مع مزارعين وخبراء من شبكة الري، بتحسين قطعة أرض كانت خالية في المدرسة وتجهيزها للزراعة، حيث تعلمنا الكثير حول ذلك، وقمنا بزراعة الكثير من النباتات والأشجار، ثم استعنا بالطالبات اللاتي يمتلكن مهارات فنية في تدوير أشياء من المنزل، والرسم على الجدران لنحصل على مساحة خضراء رائعة.
وتابعت: بعد ذلك أدخلنا عنصر التكنولوجيا حيث خصصنا لكل نبتة كودا معّينا يضم معلومات حولها، مضيفًة: حفزّنا نجاح مشروعنا على نقل تجربتنا إلى المجتمع وأن ننشر التوعية بأهمية الزراعة المنزلية، وقد تمكّنا من تحفيز العديد من الأسر على الزراعة في بيوتهم، وخصوصًا خلال جائحة كوفيد - 19، كما سعينا لتعميم هذه التجربة على جميع المدارس الحكومية والمراكز الخاصة، وقمنا بالتبرع بكل المنتجات إلى قطر الخيرية.
وأضافت: جاءت مشاركتنا في جائزة أخلاقنا، لكونها تدعم أهدافنا في تعزيز القيم الإيجابية لدى الأفراد، مثل قيم التسامح والأخلاق والكرم وغيرها كما يأتي لتعزيز القيم التي تحملها هذه الجائزة ونشرها بين أفراد المجتمع.، مشيرة تكون فريق غراس المصرفية في عام 2019 بهدف دمج بيئة التعليم مع مجال الزراعة تحت مظلة واحدة.
وأكدت المسيفري أن مشروع «غّراس المصرفية» حصل على المركز الأول في مسابقة الأمن الغذائي على مستوى المدارس الثانوية.
وبدورها قالت العنود الكبيسي، إحدى عضوات فريق مبادرة غراس المصرفية الفائز بجائزة اخلاقنا: نحمد الله، لم يضيع، سبحانه وتعالى، تعبنا وجهودنا، ونبارك لأنفسنا نيل هذه الجائزة، وأنا سعيدة جداً بتحقيق الفوز في هذه المسابقة المتميزة، وأقول للفرق الأخرى أن وصولهم للنهائي يعد فوزا، ونأمل لهم التوفيق وأن ينفع الله بمشروعاتهم.
وأضافت: فيما يتعلق بالخطوات المقبلة لغراس المصرفية، فبمشيئة الله، تستكمل الأجيال المقبلة لمدرسة العلوم المصرفية هذا المشروع، ونأمل أن تقتدي باقي المدارس في قطر بفكرة المشروع، بحيث يصل نفعه لأكبر عدد من المستفيدين.
وأشارت إلى أن للفريق تعاون مع جمعية قطر الخيرية، لتوصيل منتجات غراس المصرفية للأسر المتعففة.
ومن جانبها قالت فاطمة إحدى عضوات فريق غراس المصرفية الفائز بجائزة أخلاقنا إن البداية كانت من مدرسة قطر للعلوم المصرفية، التي وفرت الدعم اللازم للمضي قدما في مشروعهم الزراعي والتي مكنتهم من التغلب على كافة التحديات والصعوبات التي واجهتهم حتى تحقيق الفوز في المسابقة.
وتابعت إن البداية كانت في الاهتمام بالزراعات الموجودة بالمدرسة ثم التوسع في زراعات أخرى إضافية شملت زراعات مكشوفة وزراعات أخرى في البيوت المحكمية؛ لكي يتم توفير البيئة المناسبة للمحاصيل وفقا لدرجات الحرارة داخل البيوت المحمية. وأوضحت أن الزراعات شملت الخضروات والفواكه بكميات كبيرة وتم توجيه المحصول بالكامل إلى قطر الخيرية، موضحة أنه كان هناك دعم كبير من المسؤولين بالمدرسة الذين حرصوا أيضا على تعليم أجيال أخرى من الصفوف الأخرى، حتى يظل المشروع مستمرا بالمدرسة لسنوات قادمة.

الصفحات