الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  منتدى «التعليم والتعلم 2021»

منتدى «التعليم والتعلم 2021»

منتدى «التعليم والتعلم 2021»

الدوحة - قنا - عقدت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع منتدى «التعليم والتعلم 2021» السنوي، بمشاركة أكثر من 1700 مشارك من مختلف دول العالم وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي واستمر يوما واحدا.
وناقش المتحدثون الدوليون خلال المنتدى، مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بالتعليم، باللغتين الإنجليزية والعربية، كما شجعوا على التعاون والمناقشة وتبادل أفضل الممارسات بين المشاركين خلال غرف الاستراحة الفردية التي عقدت في إطار المنتدى.
وتحدثت الجلسة الأولى من المنتدى، عن موضوع التعلم المركز على المستقبل، وكيف يمكننا التعلم من التجارب السابقة والتطلع إلى المستقبل، بينما نعيش في الحاضر، وأوضح المشاركون في الجلسة أن العالم بحاجة لقدر هائل من التعاون والإبداع والابتكار، فضلا عن تطوير مهارات الاتصال والتعاطف والتفكير النقدي كي نتمكن من ممارسة الحياة والعمل واللعب في ظل مستقبل يتسم بالتقلب وعدم اليقين والتعقيد والغموض. وفي جلسة بعنوان «دور الأنشطة المنهجية واللامنهجية في تعزيز التعلم الفردي»، أوضح المشاركون فيها أن الجيل الحالي على اطلاع كبير بالتكنولوجيا والأجهزة الذكية، وأنه يمتلك الكثير من الصفات والمميزات التي تؤهله للتعامل مع العالم الرقمي، مما يشكل تحديا أمام المعلمين خلال التعليم عن بعد. وأشاروا إلى أن هناك فرقا بين التعلم والتدريس، فالتدريس يسبق التعلم كعملية لتهيئة الطالب، لافتين إلى أن الجيل الحالي يتميز بالسرعة في تلقي الأفكار والمعلومات والانتقال بينها عبر العالم الرقمي، مما يؤثر على طريقة تفكيره وأدائه الروتيني، ومن هنا يصبح من الضروري توجيه الطلاب أمام هذا الكم الهائل من المعلومات في العالم الرقمي، والعمل على إيجاد طرق لجذب انتباههم خلف الشاشات.
وأكد المتحدثون على ضرورة دعم العملية التعليمية بالأنشطة التي تعزز التعلم الفردي والتي يمكن تضمينها في الصفوف الدراسية عن بعد، مثل التعليم من خلال الألعاب الإلكترونية وأن يكون لدى المعلمين كم هائل من الموارد التي تستثير لدى الطالب مهارة التفكير والتحليل، وتضمن تفاعله مع الدرس.
كما تطرقت الجلسة لأهمية تمكين المعلمين لتعزيز الاندماج الاجتماعي في الفصول الدراسية فهناك العديد من التحديات التي تواجه المعلمين اليوم، والتي تؤدي إلى ترك العديد منهم وظائفهم وتراجع اهتمامهم بالدورات التدريبية.
وشملت الجلسات الأخرى لمنتدى التعليم والتعلم موضوعات متنوعة مثل «قيادة التعلم الفردي من خلال زيادة دور الطلاب»، و«اكتشاف الذات والنمو من خلال التعلم الفردي»، و«إعادة تعريف النجاح لطلابنا».

الصفحات