+ A
A -
الدوحة- الوطن
بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، نظمت إدارة الشرطة المجتمعية أمس بنادي الضباط بالدفاع المدني الدورة الأولى في تعزيز الصحة السلوكية للأخصائيات والإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في المدارس.. بمشاركة وحضور نحو «100» أخصائي وأخصائية من مختلف المدارس.
هدفت الدورة إلى نشر وتعزيز مفهوم الشرطة المجتمعية والتعرف على معوقات الصحة النفسية والسلوكية والاجتماعية وتحديد أسبابها وإيجاد الحلول لمعالجتها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة. إلى جانب دعم الجهود المبذولة من قبل أهل الاختصاص والخبراء في تنمية الصحة النفسية والسلوكية، وتعزيز معرفة المشاركين بدور الشرطة المجتمعية في هذا الشأن ونشر ثقافة الصحة النفسية لدى الطلاب والعمل على تأسيس شراكة ناجحة مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني.
في بداية الدورة أكد العقيد الدكتور إبراهيم محمد السميح مدير إدارة الشرطة المجتمعية أن الدورة تهدف إلى تحقيق استراتيجية وزارة الداخلية في تعزيز العلاقة مع المجتمع وتأتي تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية. مضيفا بأن الدورة تكرس اختصاص الإدارة في التواصل مع كافة فئات المجتمع لدعم دور وزارة الداخلية في مواجهة المشكلات الاجتماعية، بغرض الوقاية منها وتوظيف قدرات المجتمع للتعاون مع الشرطة والمشاركة في مسؤوليات المجتمع المدني من خلال وسائل التوعية المختلفة.
تناولت الجلسة الأولى التي قدمها العقيد الدكتور إبراهيم السميح مفهوم الشرطة المجتمعية وتعريفها باعتبارها تجربة رائدة في الكثير من الدول وتأصيل وظيفتها، موضحا أن صميم عمل الشرطة المجتمعية هو خدمة المجتمع. كما تناولت الجلسة الأولى بعض الدراسات حول قياس الوعي الأمني لدى الجمهور والتي تشير إلى ارتفاع معدلاته لدى المواطن العربي من خلال العديد من المؤشرات، مستدلا بالدراسة التي أجراها معهد الأم المتحدة لأبحاث الدفاع الاجتماعي بروما وتوصياته. وتطرقت الجلسة الأولى إلى الشرطة المجتمعية في حضارتنا الإسلامية، والشرطة المجتمعية في دولة قطر وتبنيها من قبل وزارة الداخلية ضمن ركائز استراتيجيتها.
واختتمت الجلسة بتعريف الحضور بآلية استلام ومتابعة خدمات الشرطة المجتمعية عبر تطبيق مطراش2 قدمتها الملازم أول صالحة سعد الفهد ضابط التوعية بإدارة الشرطة المجتمعية، وتخللت هذه الجلسة نقاشات جادة مع الحضور عكست رغبتهم في تعزيز قدراتهم الخاصة بالصحة السلوكية.
في الجلسة الثانية تحدث الدكتور مأمون مبيض استشاري الطب النفسي بمركز دعم الصحة السلوكية حول الوقاية من الاضطرابات النفسية والسلوكية معرفا بماهية هذه الاضطرابات واسبابها ودرجات الوقاية منها وطرقها. كما تطرق إلى تصنيفاتها العديدة كالأمراض العصبية والعاطفية والذهنية والدماغية، وغيرها.
ودارت الجلسة الثالثة حول مهارات اكتشاف الحالات السلوكية، وقدمها الدكتور إبراهيم عطية استشاري اجتماعي من مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي «أمان».. وركزت الجلسة على السبل الكفيلة لمواجهة الانحرافات السلوكية وتصنيفاتها ومظاهرها والوسائل العملية للوقاية منها.
copy short url   نسخ
14/10/2021
72