الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  جامعة قطر توقع اتفاقية مع سفارة كوستاريكا

جامعة قطر توقع اتفاقية مع سفارة كوستاريكا

الدوحة - قنا - وقعت جامعة قطر وسفارة جمهورية كوستاريكا لدى الدولة اتفاقية «خطاب نوايا» لتطوير التعاون الدولي وفقا لمصالح الطرفين، وذلك من خلال تطوير برامج التبادل الأكاديمي والعلمي وإنشاء جمعية منفعة متبادلة طويلة الأجل.
جاءت الاتفاقية التي وقعها الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، وسعادة السيد ألفارو ماريانو سيغورا افيلا سفير جمهورية كوستاريكا لدى الدولة، في إطار زيارة رسمية قام بها سعادة السيد مارفين رودريغيز كورديرو نائب رئيس كوستاريكا لجامعة قطر.
وفي تصريح له حول الاتفاقية، أكد نائب الرئيس الكوستاريكي أن مساهمة الجامعات العامة والخاصة بالتعاون مع مؤسسات الدولة والشركات والمجتمعات الخاصة تشكل مبادرة مبتكرة لتعزيز التنمية الإنتاجية والاجتماعية لتلك المناطق المحيطية والفقيرة.
وأضاف أن كلا من المؤسسات الحكومية والجامعات تحتاج إلى العمل الجاد من أجل التمكين والاستقلالية لجميع المجتمعات وجميع المؤسسات الاجتماعية والإنتاجية الجديدة التي يتم إنشاؤها.
من جانبه قال سعادة الدكتور حسن الدرهم: «إن الاتفاقية الموقعة تتماشى مع استراتيجية جامعة قطر لتوسيع برنامج الدراسات العليا وإثرائها بأفضل المواهب في جميع أنحاء العالم»، مضيفا: «أن هذا التعاون يفتح فرصة للطلاب المتميزين والموهوبين من أميركا الوسطى والجنوبية ليكونوا جزءا من مجتمع خريجي جامعة قطر المميز والمعروف بالتميز الأكاديمي».
بدوره قال سعادة السفير الكوستاريكي تعليقا على توقيع الاتفاقية: «إن الاتفاقيات، مثل تلك الموقعة، مربحة للغاية لكلا البلدين. لذلك، من خلال تمثيلنا في قطر، نفترض الالتزام بالعمل جنبا إلى جنب مع جامعة قطر، والتفكير ليس فقط في تعزيز العلاقات الدبلوماسية التي توحد بلداننا، ولكن أيضا في رفاهية طلابنا وأعضاء هيئة التدريس ومستقبل التعليم».
واتفق الطرفان على بذل قصارى جهدهما لإقامة علاقات صداقة وتعاون وطيدة، وذلك من خلال إنشاء خطط منح دراسية خاصة بجامعة قطر ومنح دراسية متبادلة في المؤسسات الكوستاريكية المهتمة، وتعزيز التفاهم المتبادل والتعاون الأكاديمي والتبادلات الثقافية والأفراد، والعمل على مزيد من الاتفاقيات التعاونية القادمة. وتماشيا مع استراتيجيتها للتحول 2018- 2022، تحرص جامعة قطر على تعزيز الشراكات الدولية الفعالة في المجالات الاستراتيجية وتعزيز المشاركة الفعالة مع الجهات المعنية وأصحاب المصلحة المحليين والدوليين لإثراء التعليم، وتعزيز البحوث، وتحفيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتعزيز سمعة وصورة الجامعة.

الصفحات