الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  مهرجان الأغنية ينطلق اليوم

مهرجان الأغنية ينطلق اليوم

مهرجان الأغنية ينطلق اليوم

محمد مطركتب
تنطلق اليوم في التاسعة مساءً بمسرح قطر الوطني النسخة الثالثة من فعاليات مهرجان الأغنية القطرية، الذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة، دعماً للأغنية والمطرب القطري، ويشهد الحدث المهم الذي يجمع نجوم الطرب والموسيقى على مدار ثلاثة أيام متتالية، العديد من الفقرات والفعاليات المميزة والتي ستعكس للجمهور إبداعات المشاركين وتألقهم.
ويتضمن المهرجان 15 أغنية جديدة، وهي: «حنيت للسدرة» من ألحان مطر علي الكواري، وكلمات عبدالرحيم الصديقي، وتيسير عبدالله، وأغنية «الغلا غلاب» للمطرب عيسى الكبيسي، وهي من ألحان ناصر الصالح، وكلمات الشاعر حسن المهندي، وتغني أصيل هميم أغنية «يا ذكريات» من ألحان الشاعر عبدالله المناعي، وكلمات الميم، وأغنيتَين أُخريَين بعنوان «آخر حلول»، «وسماي صافية»، وهما من كلمات الشاعر علي الفضلي، وألحان الفيصل، أما الفنان سعد الفهد فيقدم أغنية «تكلم غيري»، من كلمات الشاعر فارس الكعبي، وألحان الفهد. ويقدم الفنان الشاب محمد المطوع أغنية «اهديتك» من كلمات الشاعر أبو عبدالله البحيح، وألحان علي الراشد. وتغني أنوار «شر البلية ما يضحك» من كلمات عادل الحجاجي، وألحان محمد المري، بالإضافة لأغنية «نعمة الإله» للفنان بدر الريس، وهي من ألحان طلال الصديقي، وكلمات عبدالحميد يوسف، فيما سيقدم الفنان فهد الكبيسي أغنية «بي حنين» من كلمات الأماني، وألحان الواعد، بينما سيقدم خالد دلوان أغنية «ليل الشتا» من كلمات الشاعر محسن حمد فطيس، وألحان تويم، أما سفير الأغنية القطرية الفنان علي عبدالستار فسيقدّم أغنية «نور الدنيا» ويتعاون خلالها للمرة الثانية مع الشاعر الكبير بدر بورسلي، وهي من ألحان الشاعر محمد المرزوقي. هذا بالإضافة لديو غنائي يقدمه بالمشاركة مع الفنان صقر صالح بعنوان «راح اللي راح»، وهو من كلمات تيسير عبدالله وألحان مطر علي الكواري.
إنجازات رياضية
يحتفلُ مهرجانُ الأغنية القطرية لأول مرة هذا العام، بالرياضة القطريّة وإنجازاتها عبر سنوات طويلة، واكبت ما حقّقه أبطال قطر بمُختلف مجالات عطائهم وأجيالهم من نجاحات يذكرها العالم في كرة القدم وألعاب القوى والفروسيّة والرماية وكرة اليد والراليات، وغيرها من التخصّصات. ونحن على أبواب الاستحقاق الرياضي العالمي «كأس العالم- قطر 2022» يقدم مهرجان الأغنية القطرية مجموعة من الأعمال الرياضية الشهيرة التي تغنّى بها نجومنا، وهي: «أبطال ديرتنا» للمطرب عبدالرحمن الماس، وهي من كلمات جاسم صفر، وألحان حسن علي. فيما سيغنّي المطرب أحمد علي أغنية «يا منتخبنا الغالي.. الله أكبر»، بينما سيعيد الفنان خالد سالم إحياء أغنية «سيروا وعين الله ترعاكم» للفنان فرج عبدالكريم، كما سيغنّي الفنان سعود جاسم أغنية «رد البطل» وهي من أغنية للفنان عبدالرحمن الماس، من كلمات خليفة جمعان، وألحان حسن علي، هذا بالإضافة لأغنية الفنان علي عبدالستار الشهيرة «هذا يقول آه.. وأنا أقول آه»، حيث سيقوم بغنائها مجموعة من المطربين.
تغطية إعلامية
وسينقل تليفزيون قطر كافة فعاليات المهرجان كما سيسلط الضوء على الكواليس والاستعدادات الخاصة بالمطربين، وايضا سيجري العديد من اللقاءات التي ستثري تغطيته للحدث، كما أن التليفزيون هو الشريك الإعلامي للمهرجان>
على الجانب الآخر ستقدم إذاعة صوت الخليج تغطية مميزة لمهرجان الأغنية القطرية، وستقوم الإذاعة بنقل مباشر لأحداث المهرجان مباشرة عبر أثيرها، بالإضافة إلى نقل تفاصيل ما يدور في كواليسه من خلال مراسليها، فضلًا عن إجراء عددٍ من المقابلات المباشرة مع عددٍ من الفنانين والضيوف وغيرهم. يذكر أن إذاعة صوت الخليج لطالما كانت وما زالت داعمًا أساسيًّا للأغنية القطرية، حيث إنّها ليست المرة الأولى التي تفرد فيها مساحة خاصة لتغطية كل ما من شأنه الدفع بعجلة التقدم لكل ما يخصّ الفنّ والتراث القطري الأصيل وسيكون في تغطية استديو صوت الخليج عادل عبدالله، ومن المسرح فهاد الشمري، تنفيذ عمر العيسى، متابعة رجاء سلمان، وإشراف عام سالم المنصوري.
وكانت البروفات الخاصة بالمهرجان قد اختتمت أمس على خشبة مسرح قطر الوطني، وشارك فيها الفنان الكويتي حمود الخضر، والفنان خالد دلوان والفنان علي الراشد وفنانون أخرون وهي قد انطلقت يوم الجمعة الماضي استعدادا لهذا الحدث الفني الكبير الذي ينظم ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الاسلامي، تحت شعار: «ولين الحين يا سدرة.. عروقج عايشة فينا»، وهو الشعار المستمد من كلمات أغنية الشاعر الدكتور مرزوق بشير وتعبر عن البيئة القطرية الأصيلة، وهو ما يتماشى مع شعار اليوم الوطني للدولة 2021: «مرابع الأجداد.. أمانة»، والمستوحى من البيئة القطرية بكل ما تزخر به من مكونات.

الصفحات