+ A
A -
تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، اختتم المعرض التجاري الدولي لمواد وتكنولوجيا البناء «بروجكت قطر» دورته السابعة عشرة بنجاح كبير بحضور حوالي 150 عارضاً من 13 دولة حول العالم، حيث شكلت عودته بعد التوقف القسري الذي فرضته جائحة كورونا، فرصة للشركات المشاركة للتعويض عما خسرته خلال الجائحة من فرص لتسويق خدماتها ومنتجاتها، وإعادة التواصل مع العملاء، وتوقيع عقود واتفاقيات جديدة، وتأسيس شراكات للمستقبل.
واستضاف «بروجكت قطر 2021» عدداً من المعارض المتخصصة، إضافة إلى سلسلة من الجلسات، وورش العمل والدورات التدريبية المهنية المعتمدة التي شهدت إقبالاً كبيراً من قبل الزوار. وشكل عدد زوار المعرض الذي فاق الـ 15000، إلى جانب جلسات التواصل والتنسيق والتعاون بين مختلف أصحاب المصلحة حول العالم، بادرة إيجابية لعودة قطاع البناء بعد جائحة كورونا في خطوة متقدمة نحو الالتزام بالمواعيد المحددة لتسليم المشاريع المطلوبة، في ظل استعداد الدولة لاستضافة الحدث الرياضي العالمي المنتظر بطولة كأس العالم لكرة القدم «فيفا قطر 2022».
وقال حيدر مشيمش، مدير عام الشركة الدولية للمعارض - قطر: «فخورون بالنجاح الذي حققه (بروجكت قطر 2021) باعتباره أول معرض يقام حضورياً بعد أشهر طويلة من القيود المفروضة على التنقل بسبب انتشار الوباء، وهنا يشرفنا أن نتقدم بالتقدير من حكومة دولة قطر على مواصلة دعمها الكريم، كما نتوجه بالشكر من جميع الجهات الراعية والعارضين المشاركين على كافة جهودهم خلال الأيام الأربعة من المعرض. ونحن سعداء اليوم بما استطاع أن يحققه هذا الحدث من نتائج إيجابية على مستوى الشراكات والتفاعلات المثمرة، من خلال الجمع بين نخبة من صانعي القرار، والمصنعين، والموزعين، والمقاولين وغيرهم من أصحاب المصلحة في قطاع البناء، تحت مظلة واحدة، حيث أكد 92 % من العارضين المشاركين توقيع اتفاقيتين جديدتين على الأقل خلال فترة المعرض».
وقامت مجموعة من أبرز المؤسسات والشركات المحلية والدولية، بما فيها هيئة الأشغال العامة (أشغال)، ومجلس قطر للمباني الخضراء، وشركة الملاحة القطرية وسيمنز، بتسليط الضوء على فرص النمو المتاحة ضمن قطاع البناء في قطر، والإمكانات الناشئة والمحتملة والاتجاهات المستقبلية، وذلك خلال مؤتمر مشاريع قطر المستقبلية. بينما استفادت نخبة من الشركات من المعرض للتسويق لأعمالها وخطتها، وبالتالي اختارت شركة قطر للمواد الأولية «بروجكت قطر» كمنصة لإطلاق هويتها البصرية وشعارها الجديد الذي أعلن عنه الرئيس التنفيذي للشركة المهندس عيسى الكلداري في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية في المؤتمر، كذلك فعلت مجموعة «إليغانسيا» التي أعلنت عن البنية الجديدة للمجموعة القابضة التي ضمت تحتها مختلف شركات وأقسام المجموعة، فضلا عن إطلاق مجموعة من المشاريع الجديدة، جاء أبرزها مشروع المستشفى الجديد في لوسيل الذي ستفتتحه قريبا بالشراكة مع مستشفى ماونت سيناي الأميركي الرائد في عالم الرعاية الطبية.
وقال المهندس عيسى كلداري، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للمواد الأولية: «سررنا بالمشاركة في بروجكت قطر هذه السنة، حيث كانت مناسبة للإعلان عن الهوية البصرية والشعار الجديد للشركة، فضلا عن تعزيز التواصل مع قاعدة عملائنا والتعرف على عملاء جدد. تحرص الشركة على التواجد في الفعاليات المهمة في الدولة تأكيدا على دورها الريادي في السوق، ويعد بروجكت قطر أحد أبرز هذه الفعاليات».
أما «أشغال» فقد استعرضت مجموعة من أبرز مشاريعها للفترة المقبلة، مستفيدة من المؤتمر للتعريف بسبل مشاركة الشركات والمنتجين الوطنيين في هذه المشاريع، الأمر الذي لاقى ترحيبا من الشركات الوطنية المشاركة في المعرض. كما أعلنت عدة شركات دولية من إيطاليا وألمانيا والهند عن توقيع عقود وكالة مع شركات قطرية لتوريد منتجاتها إلى السوق، فيما أعلنت بلدية اسطنبول، أكبر المشاركين في الجناح التركي، عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع شركاء محليين للمشاركة في مجموعة متنوعة من المشاريع.
من جهته، قال فيكين ديرميجيان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة جلف كرافتس: «يصادف هذا العام احتفالنا بالذكرى العشرين لتأسيس شركة جلف كرافتس، وفي هذه المناسبة قمنا خلال الحدث باستعراض منتجاتنا المتنوعة والخاصة بأعمال المعادن المعمارية واللافتات. واليوم وبعد النجاح الذي تحقق، نتطلع قدماً للمشاركة في النسخة القادمة من الحدث الأبرز في قطاع البناء».
وركز اليوم الثالث من مؤتمر مستقبل قطاع البناء في قطر بعنوان: «نبني اليوم لغد أذكى» على عدد من الموضوعات الرئيسية كالتقنيات الذكية مثل الذكاء الاصطناعي والأتمتة، التي يمكن أن تساعد في تسريع تطوير البنية التحتية وتحديد مستقبل البيئة المبنية في قطر.
ومن أبرز الموضوعات التي شهدها «بروجكت قطر» على مدار الأيام الأربعة الماضية، الرحلة نحو المباني الذكية، ونمذجة الحشود الديناميكية لتصميم مساحات المشاة الذكية، والمستقبل الجديد للنقل الحضري - تقارب البنية التحتية والتكنولوجيا؛ والجانب الفني والتكنولوجي لاستـــــخدام الخشب الرقائقي المتقاطع في البناء؛ والذكاء الاصطناعي من أجل بـــــنية تحتية وعمليات أكثر ذكاءً وكفاءة للطرق. كما تم تنظيم عرض تقديمي عبر الإنترنت بعنوان: «أهمية استخدام نظام الخشب المغلف (CLT) للبناء الدقيق» خلال المعرض، يقدمه فرانكو بيفا، مؤسس ايدغودوموس.
كما شهد اليوم الثالث من الدورات التدريبية دورة بعنوان: «حين تصبح الطاقة رقمية: توصيل أنظمة أتمتة الطاقة بالسحابة (إنترنت الأشياء)» بقيادة توفيق تيميريدجين، نائب الرئيس الأول، الشبكات الرقمية سيمنز، الذي ألقى الضوء على كيفية دعم شفافية البيانات لشبكات الطاقة عبر زيادة الموثوقية، وتحسين الكفاءة وتعزيز أمان الشبكة.
واحتلت سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية مركز الصدارة لمعالجة تأثير البنية التحتية للموانئ والأداء اللوجستي على النمو الاقتصادي، وذلك خلال فعاليات اليوم الرابع من المؤتمر، في حين شملت الموضوعات التي جرت مناقشتها على مدار اليوم مكانة دولة قطر كمركز ناشئ للشحن في المنطقة؛ الاستدامة في اللوجستيات؛ مستقبل البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية؛ الخدمات اللوجستية الذكية لدعم سلسلة التوريد؛ وقواعد ولوائح قطر بشأن سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية.
كما تركزت تدريبات التطوير المهني المستمر على إدارة سلسلة التوريد في عالم ما بعد الجائحة، مسلطةً الضوء على الطبيعة المتكاملة لسلسلة العمليات التي تنطوي عليها سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية في الوقت الراهن.
وسيعقد بروجكت قطر بنسخته الثامنة عشر في عام 2022 في الفترة من 6 إلى 9 يونيو، في أجـندة حافلة بالمستجدات والتطورات الواعدة وسط مشاركة واسعة، بهدف مواصلة تقديم الدعم لمستهدفات التنمية المستدامة في قطر، والمساهمة في تعزيز مسيرتها نحو التقدم الاقتصادي.
copy short url   نسخ
08/10/2021
537