+ A
A -
أكد سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، على الحاجة إلى نهج تعاوني في التحول إلى طاقة منخفضة الكربون يبدأ بالمستهلكين وتوجهه الحكومات، ويدعمه المنتجون.
جاءت تصريحات سعادته خلال افتتاح مؤتمر منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي المسال التاسع الذي استضافته اليابان أمس وعُقد عن بُعد باستخدام تقنية الاتصال المرئي.
وفي كلمته الرئيسية، سلّط سعادة الوزير الكعبي الضوء على الدور الرئيسي للمستهلكين النهائيين في التحول إلى طاقة منخفضة الكربون لتحقيق الأهداف العالمية في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
وقال سعادة الوزير الكعبي: «علينا أن ندرك أن التحول الناجح لا يمكن أن يقوده المنتجون وحدهم. إنها مسؤولية مشتركة تتطلب تعاونا نشطا بين منتجي النفط والغاز، والمشرّعين والحكومات، بالإضافة إلى المستهلكين».
وأعرب سعادته عن تفاؤله بدور الغاز الطبيعي المسال في التحول إلى طاقة منخفضة الكربون لما له من مزايا عديدة تتضمن القدرة الفريدة على لعب دور الرديف لمصادر الطاقة المتجددة، وأضاف: «أعتقد أن الوضع الأفضل لصناعة الغاز الطبيعي المسال قادم، وأن المزيد من المستهلكين يدركون الفوائد الاقتصادية والصفات البيئية للغاز الطبيعي المسال، ويعتمدونه كمكوّن رئيسي موثوق واقتصادي وأكثر نظافة في مزيج الطاقة الذي يعتمدونه».
واختتم سعادته بتقديم الشكر لليابان على استضافة هذا الحوار المهم بين منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي المسال، مؤكداً أنه «إذا أردنا تحقيق أهدافنا البيئية والحفاظ على نموّنا الاقتصادي من خلال استخدام مصدر طاقة أساسي أنظف وأكثر موثوقية وذي حمل عالٍ، فإن الغاز الطبيعي هو الشريك المفضل لمصادر الطاقة المتجددة وسيبقى كذلك في رحلة الانتقال إلى طاقة منخفضة الكربون وما بعدها».
يعتبر مؤتمر منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي المسال مناسبة سنوية للحوار العالمي منذ إطلاقه عام 2012، بتنظيم من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، ومركز آسيا والمحيط الهادئ لأبحاث الطاقة. ويوفر المؤتمر مكاناً للوزراء ورؤساء المنظمات الدولية والمسؤولين التنفيذيين في الشركات وأصحاب المصلحة الآخرين لبحث آخر تطورات سوق الغاز الطبيعي المسال العالمي ومناقشة الفرص والتحديات بهدف تطويره.
يذكر أن قطر للبترول هي مؤسسة نفط وطنية متكاملة تقف في طليعة الجهود لتطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر على المدى البعيد وتغطي نشاطات قطر للبترول مختلف مراحل صناعة النفط والغاز محلياً وإقليمياً ودولياً، وتتضمن عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز، والغاز الطبيعي المسال، وسوائل الغاز الطبيعي، ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمشتقات البترولية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم وفي سعيها للتميز والابتكار، تلتزم قطر للبترول بالمساهمة في بناء مستقبل أفضل من خلال تلبية الاحتياجات الاقتصادية والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة، وبالسعي لأعلى مستويات التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية، والتنمية البيئية المستدامة في قطر وخارجها.
copy short url   نسخ
07/10/2021
606