+ A
A -
الدوحة الوطن
تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، يواصل «بروجكت قطر 2021»، أكبر حدث لأعمال الإنشاءات والبناء وأكثرها شمولاً في دولة قطر، فعالياته لليوم الثاني بحضور كبير من الجهات المعنية وأصحاب المصلحة في قطاع الإنشاءات.
ويقـــــام الحــدث في مركـــز الدوحـــــة للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 4 إلى 7 أكتوبر 2021 (غدا).
وتستقطب الدورة السابعة عشر من معرض ومؤتمر «بروجكت قطر» الزوار إلى قسمها الجديد هذا العام وهو سوق البيع بالجملة، الذي يوفر فرصة حصرية للشراء بالجملة وبأسعار مخفضة للغاية لمجموعة واسعة من مواد ومعدات البناء.
وركز مؤتمر «مستقبل قطاع البناء في قطر» والدورات التدريبية المهنية المعتمدة من التطوير المهني المستمر في اليوم الثاني من الحدث، على اتجاهات الاستدامة ومواضيع رئيسية تتضمن لوائح المباني الخضراء، والابتكارات التكنولوجية، والاستدامة المؤسسية وغيرها من المواضيع.
كما تم في اليوم الثاني التركيز على موضوع «بناء مستقبل مستدام وأخضر»، فيما ركزت الجلسات الرئيسية على «بناء قطر نحو مستقبل مستدام وأخضر ولوائح المباني الخضراء المستدامة والفرص المتاحة».
وقال حيدر مشيمش، مدير عام الشركة الدولية للمعارض-قطر: «شهد اليومان الماضيان من «بروجكت قطر» مناقشات ومشاركات حيوية في كافة مجالات الحدث، من قاعات المعرض إلى جلسات المؤتمر وقسم التدريب. وكان من المشجع أيضاً الفرصة التي أتاحها هذا الحدث لمعالجة العقبات وإيجاد حلول مبتكرة تركز على الدفع باتجاه مستقبل مستدام وأخضر لدولة قطر».
وعلى مدار اليوم، تعرف المشاركون أيضاً على الجوانب المختلفة لمشاركة الاستدامة التي يمكنهم تطبيقها. كما تمت مناقشة العديد من المواضيع منها، جهود قطر في مجال الاستدامة والتخفيف من التغير المناخي، والمنازل الخضراء – دليل لمنزل أكثر اخضراراً وصحة، والطريق إلى صافي الانبعاثات الصفري – التحديات والدروس المستفادة، والبيئة المبنية المستدامة – آفاق المسطحات الخضراء، إعادة تدوير مخلفات الحفر، واستخدام الفتات ورصيف الاسفلت المعاد تدويره لرصف الإسفلت في قطر.
وقال أدريان وود، الرئيس التنفيذي لشركة «سيمنز» في قطر والكويت والبحرين: «يميل الاتجاه اليوم نحو المفاهيم الذكية والبنية التحتية الذكية والمدن الذكية. أضف إلى ذلك حاجتنا إلى المزيد من البيانات والتي إذا ما امتلكنا المزيد منها، فإنه يمكننا حينئذ تحويلها إلى معلومات.
وفي حال امتلكنا المعلومات، يمكننا عندها اتخاذ قرارات تنبؤية أفضل. وتعني القرارات الأفضل توفير الوقت والتكلفة والمواد الخام وتقليل البصمة الكربونية.
ومن خلال مشاركتنا في «بروجكت قطر» نستعرض عدداً من المفاهيم المستخدمة في القطاع لزيادة الكفاءة وجعلها أكثر استدامة. كما نعقد ندوات لمناقشة عدد من الحلول التقنية ومفاهيم تحليل البيانات حول الكفاءة والاستدامة».
كما أتاحت جلسة نقاش عامة بعنوان «البنية التحتية المستدامة: خريطة طريق نحو التنمية صافية الانبعاث الصفري في قطر»، منصة لمختلف وجهات النظر والخبرات في مجال تطوير البنية التحتية في قطر، وكيف يمكن للقطاع تقليل بصمة الكربون وتحقيق صافي انبعاثات صفري في نهاية المطاف.
كما تطرقت جلسة التدريب المهني المعتمدة من التطوير المهني المستمر في اليوم الثاني إلى الاستدامة، حيث أقيمت تحت عنوان «خدمات الطاقة والأداء: تحسين إمدادات الطاقة في الموقع وكفاءة الطلب على الطاقة». وزودت الجلسات المشاركين بالمعارف والمهارات حول كيفية الاستفادة من الاستدامة في تعزيز الأداء باستخدام التقنيات الحديثة، وبالتالي خفض التكاليف التشغيلية والمخاطر مع تقليل الأثر البيئي.
ويوفر التدريب المجاني للمشاركين شهادة، حيث يمكنهم اعتمادها كنقاط للتطوير المهني المستمر وساعات التعليم المهني المستمر.
وفي الختام قال زياد أبي عبدالله، مدير التسويق في «مجموعة آل سريِّع القابضـــة»: يعــــد «بروجكـــت قـــطــر» المنـــصـــة المثـــــــاليـــة لنــــا لعـــرض خدماتنا، حيث نحرص دائماً على استكشاف فرص الأعمال الجديدة مع الشركات المحلية والدولية الساعية إلى توسيع أعمالها في السوق القطري والأسواق العالمية، سواء من خلال الشراكات أو المشاريع المشتركة أو الاستثمار.
copy short url   نسخ
06/10/2021
526